رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار| سميحة أيوب: لن أعود إلى المسرح.. وما يقدم حاليًا إسفاف

قالت سيدة المسرح العربي أنها لاتعترف بالفنان الذي لم يقف على خشبة المسرح، مؤكدة أن ما يعرض حاليًا أشياء غريبة ليس لها علاقة بالمسرح، هكذا بدأت الفنانة القديرة سميحة أيوب، حوارها لـ"وشوشة"، والذي فتحت خلاله خزينة أسرارها وكان لنا معها هذا الحوار:

 

في البداية.. لماذا تعشقين المسرح؟

المسرح هو من يصنع الفنان ويعلمه الكثير من الأشياء، ويعود هذا على الجمهور بالفن الراقي مثل الجملة المهذبة وليس بالإسفاف، ومن لا يعمل في المسرح لن أعترف به كممثل.

 

متى تعود سميحة أيوب إلى خشبة المسرح؟

في الوقت الحالي صعب جدًا، لآن ما يقدم حاليًا لا يناسبني ولم يناسب أحد من جيلي الذي يطلق علية بجيل الفن الجميل، ولكن المتواجد حاليًا علي خشبة المسرح هو رقص مبني علي إسفاف، ورجل يرتدي ملابس إمرأة، حجات غريبة للغاية، وليس لها علاقة بالمسرح، فالمسرح شغلتة ثقافية، اجتماعية، سياسية، حضرية، وإن لم تقدم هذه الأشياء فلا يوجد مسرح.

 

ما شعورك بعد تكريمك وعمل درع خاص يحمل أسمك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي؟

سعيدة جدًا بهذا الدرع وأشكر إدارة المهرجان علي هذه الثقة الكبيرة، وهذا الدرع سيتم منحة لكل من المكرمين في المهرجان، كما أوجة الشكر للدولة علي منحها لي الكثير من الجوائز التقديرية، وهذا شئ يفرحني للغاية ويجعلني أقول أن مسيرتي الفنية محترمة .

 

هل وزارة الثقافة تتدعم مهرجانات الدولة بشكل جيد؟

وزارة الثقافة تعمل ما بوسعها لتدعيم المهرجانات، ورغم حالة التقشف التي تمر به الدولة، ومع ذلك تدعم الكثير من المهرجانات لإخراج مصر بصورة جديدة تليق بنا في العالم الخارجي، وهذا انجاز يجب أن تشكر عليه .

 

ما تعليقك على  حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي مسرحية "سلم نفسك" في دار الأوبرا المصرية؟

شئ عظيم ولافته جميلة وحضارية للغاية وفخر لنا وللمسرح، وأتمني أن يقوم الرئيس بحضور الكثير من المسرحيات التي تليق بوجودة وبها فن راقي ومحترم.

 

ما رأيك في المسرح في الوقت الحالي؟

لا يوجد مسرح في الوقت الحالي وهذا سبب عدم عودتي مرة أخرى، ولم أشاهد مسرحية منذ فترة طويلة ونالت اعجابي، ولم أشاهد ايضًا شخصيه حققت نجاح مسرحي يتحدث عنه الجمهور في الوقت الحالي، وأنا أتمني أن أشاهد عمل مسرحي ناجح، ولو رايت هذا سأشارك به واقف علي خشبة المسرح من جديد.

 

وما سبب في ذلك؟

عدم وجود مؤلفين جيدين، فمعظم الموجود حاليًا ما يسمي بالاسكتشات، وهذا ليس مسرح، وأن مؤلفين المسرح العظماء فقدناهم منذ زمن طويل والمتبقي منهم لا يريد العمل وسط هذا الإسفاف الدائم.

 

ما رايك في قرار عودة محمد صبحي وسمير غانم إلى خشبة المسرح حاليًا؟

محمد صبحي فنان عظيم، ويقدم مسرح هايل وشغل فوق المتوقع، وأيضًا سمير غانم، وهما أساتذة المسرح ولا أحد يصلح لتقديم مسرح مثلهم، بسبب خبرتهم الكافية وصناعة المئات من المسرحيات التي لا يوجد بها إسفاف وأنا اشجعهم للغاية على تقديم أعمال مسرحية في هذا التوقيت.

 

واخيرًا.. ماذا تقولين للأمهات المصرية بمناسبة الاحتفال بعيد الأم؟

الأم علي مر العصور شئ عظيم جدًا، فهى الخصب والنماء، وهى الوطن وصانعة الرجال، وأقول لهن كل سنة وكل أم عظيمة بخير.