رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور.. معرض الفنانة التشكيلية نهال وهبي بین "حقيقة الحلم وحلم الحقيقة"

افتتح الفنان التشكيلى الكبير، آدم حنين، معرض الفنانة التشكيلية نهال وهبى، مساء أمس، والذى استضافه مركز الهناجر للفنون فى دار الأوبرا المصرية.  

تستوحي نھال وھبي” أعمالھا في ھذا المعرض من الفلسفة المصریة القدیمة وخاصة الكتابات التي عرفت بكتاب تحوت الھيرمسيات ( والتي تناولت الكثير من الموضوعات منھا علاقة الإنسان بالكون وانعكاس وتأثير كل منھما على الآخر، وتأثير تلك الكتابات التي يُعتقد أنھا تعود للإله ” تحوت” إله الحكمة والمعرفة عند قدماء المصریین. 

تسعى الفنانة من خلال المعرض الذي تتنوع أعماله ما بین اللوحات والمجسمات الفنیة لتأمل الحكمة القديمة وربطها بالحاضر والمعتقدات السائدة، عبر إبداعات مستوحاة من الواقع ومن الأساطیر المصریة القديمة، وذلك للغوص في أعماق الذات واستكشاف الكون، حیث الواحد جزء من الكل، كالأرض والسماء والكواكب والنجوم وغيرھا من الكائنات، وتسعى الفنانة لتأمل المكان والزمان، الفرد والكون، البناء والتفكيك، الثبات والحركة النابعة من الخیال والواقع. 

ومن خلال المجسمات الفنية المتنوعة التي تقوم بھا الفنانة والتي تعكس التطور وتنوع في أسلوبها الفني منذ معرضها الفردي الأول في، ٢٠١٢، فإن ھذا المعرض یسلط الضوء على المراحل المختلفة للممارسات الفنية للأشكال والمجسمات. 

وعبر الخطوط والألوان، التي یمكن أن تكون تجسیدا للكون، فإن لوحات نھال وھبي تمثل رؤیة إبداعیة فریدة وعمیقة للزمان والمكان، تلك الرؤیة التي تحفزنا لتأمل واقعنا الداخلي والخارجي. 

يذكر أن نھال وھبي فنانة تشكيلية تتباين أعمالھا ما بين الرسم والتصوير الفيديو والتركيبات التشكيلية وھي تخوض في استخدام وسائل تعبیر جديدة حسب الرؤية الفنية للعمل ذاتھ. أعمالھا تستكشف الإدراك والوعي الفردي والھوية وما يكمن بين الواقع الحسي والافتراضي، وذلك عن طریق أعمال فنية تخلق تفاعلا بين الفن والمتلقي إما بالمشاركة الفعلية أو بخلق أجواء رؤیة شاملة ومشتركة. نھال وھبي، عضو بنقابة الفنون التشكيلية تتلمذت على ید الفنان المصري الشھیر حسن سليمان، مما أعطاھا فھما وتمكنا عالیا من التعبير التشكيلي. وقد كان للفنان حسن سليمان دورا أساسيا في تطوير أسلوبھا في سنوات ممارستھا الأولى.