بالصور.. علوم الرياضة والتكنولوجيا في العصر الرقمي عنوان "ملتقى لندن الدولي"

بالتعاون مع مركز الاتحاد الدولي، شاركت جمعية علم النفس الكويتية برئاسة الدكتورة آسيا الجري، الاستشاري النفسي والتربوي، في ملتقى لندن الدولي بعنوان "علوم الرياضة والتكنولوجيا في العصر الرقمي ".

ومثلت جمعية علم النفس الكويتية، د. نادية الملا رئيسة اللجنة الاجتماعية وعضو مجلس إدارة جمعية علم النفس الكويتية في الملتقي، وأشادت بأهمية دور علم النفس الرياضي في المجتمع والصحة النفسية، بجانب الصحة البدنية، لأن السمات الشخصية والنفسية، تؤثر في الإنجاز الرياضي، بجانب المهارة والتدريب والتخلص من بعض الأمراض والمشاكل النفسية، التي تعوق تحقيق الإنجازات الرياضيهة، والمساعدة على اكتساب بعض الصفات الرياضية الحميدة، كالتعاون واحترام الآخر واحترام القوانين، وتعزيز الثقة بالنفس.
 
ومن خلال التطرق إلى الاستراتيجات التكنولوجية الحديثه للتصدي للمشكلات التعليمية، ناقشت د. نادية الملا، أهمية البرمجة (التعليم الذاتي)، في مجال التعليم فهي من الأساليب الحديثة بتعليم المهارات الحركية المختلفة، مما يساعد على توفير وقت وجهد المدرب أثناء شرح المهارات في التربية الرياضية، بالإضافة إلى السياسات التعليمية المختلفة مثل الفيديو التفاعلي ومؤتمرات الكمبيوتر وشبكه المعلومات الدولية. 

كما وضحت "الملا"، أهمية التسويق لجميع المؤتمرات والندوات ومراعاة الفروق الفردية للمجتمع الواحد أو للمجتمعات المختلفة، حتى تعم الفائدة للجميع.

وأشارت د. "نادية"، أيضًا إلى دور الإعداد النفسي للرياضي من قبل الاختصاصيين النفسيين في البرنامج التدريبي للتخلص من الرهبة، التي تصيب اللاعب أمام الجمهور، وخصوصًا المباريات المصيرية.

وفي النهاية كانت لها مطالبة، من أحد المحاضرين بما قدم مشروع "الاستديو الافتراضي"، بنقل هذا المشروع إلى طلبه ذوي الاحتياجات الخاصة، ونقل خبراته الرياضية لهذه الفئة، بالأخص والطلبة العاديين بشكل عام، والتركيز على الفئات السنية الصغيرة، وقطاعات الشباب الناشئين، لأنها تعتبر من الأولويات، التي يركز عليها التطور التكنولوجي، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة، وإدخال إسلوب الحوار والمناقشة، التي تخدم الفرد.