رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

(في ذكرى ميلادها الـ 81).. تعرف على أهم محطات القديرة "سهير البابلي"

تحل اليوم الأربعاء 14 فبراير ذكرى ميلاد أحد أهم الفنانات، التي أثرت الفن بالكثير من الأعمال الناجحة منذ بدايته مع المخرج الراحل فتوح نشاطي، مرورًا بانطلاقها إلى عالم السينما والتليفزيون.

حازت على العديد من الجوائز في مجمل أعمالها، نظرًا لتميزها في أتقان الأدوار.

إنها "أبلة عفت"، في "مدرسة المشاغبين"، و"بكيزة" الثرية الفقيرة، الملقبة بـ "سهير البابلي".

نشأتها وبدايتها:

ولدت سهير حلمي إبراهيم البابلي في عام 1937 يومًا 14 فبراير في مركز فارسكور أحد مراكز بمحافظة دمياط في اسرء متوسط الحال وعاشت في المنصورة لأن والدها كان ناظر مدرسة ثانوية بها، والتحقت في السن الثامين عشر بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقي في نفس الوقت وقدمت في منتصف الخمسينات بمسرحيتين "شمشون وجليلة" و"سليمان الحلبي" وبعد ذلك بدات انطلاقتها في عالم السينما بادوار صغيرة بفيلم "إغراء" و"ساحر النساء".

شهرتها:

تدرجت في الأدوار الصغيرة حتى حصلت علي دور البطولة في فيلم "جناب السفير" عام 1966 مع الفنان الراحل فؤاد المهندس وبعد نحو عام عادت معا في فيلم "أخطر رجل في العالم" وتوالت النجاح بعد ما قدمت دور أبلة "عفت" في مسرحية "مدرسة المشاغبين" في عام 1973 الذي حقق نجاح ساحق.

زيجاتها:
 
تزوجت سهير البابلي خمس مرات كان أولها من محمود الناقورى الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، ثم المطرب والملحن منير مراد، وتاجر المجوهرات أشرف السرجاني الذي توفي، لتتزوج بعده من رجل الأعمال محمود غنيم، كما تزوجت من الفنان أحمد خليل.

الحجاب واعتزال الفن:

فاجأت "سهير" الجميع في مطلع عام 1992 بإعلانها ارتداء الحجاب، وقرار اعتزالها الفن نهائيًا ولكن عادت في عام 2006 بعمل درامي "قلب حبيبة"، وفي عام 2014 قدمت عمل درامي أخر "قانون سوسكا" مع الفنان عزت ابو عوف والفنانة شيرين ولكن لم يحاز علي اعجاب من قبل الجمهور والنقاد.

الأعمال المسرحية:
 
أبرز أعمالها المسرحية "مدرسة المشاغبين" في عام 1973، و"ريا وسكينة" في عام 1980، و"ع الرصيف" في عام 1987.

الأعمال الدرامية والسينمائية:

ومن أبرز أعمالها الدرامية "ومشيت طريق الاخطار" في عام ،1981 ومسلسلة الشهير "بكيزة وزغلول" في عام 1986، و"جناب السفير" في عام 1966، و"أخطر رجل في العالم" في عام ،1967 و"أميرة حبي أنا" في عام 1974، و"ليلة القبض علي بكيزة وزغلول" في عام 1988، و"ليلة عسل" في عام 1990.

أهم الجوائز:

حازت العديد من الجوائز طول مسريتها الفنية، وكانت آخرها حصولها على تكريم من قبل نقابة المهن التمثيلية عام 2017.