رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"المهن الموسيقية" في أسبوع.. تمنع ثلاثة من الغناء وتقيل مستشارها الإعلامي

شهد الأسبوع الماضي تواجدًا ملحوظًا لقرارات نقابة المهن الموسيقية، بدأت بأزمة تصريحات المستشار الإعلامي لها عن الحالة الصحية للفنانة القديرة شادية، وانتهت بمنع ثلاث نجوم من الغناء.

 

​"وشوشة"، يرصد في التقرير التالي تفاصيل هذه القرارت وآخر تطوراتها.​

 

"النوم في العسل" شعار نقابة الموسيقيين في الأزمة الصحية لـ"شادية"

أصدرت نقابة المهن الموسيقية​،​ ​الإثنين الماضي​ بيانًا صحفيًا أعلنت خلالة مغادرة الفنانة الكبيرة شادية، مستشفى الجلاء العسكري، والتى كانت تمكث بها بعد تعرضها للإصابة بجلطة فى المخ، عائدة إلى منزلها بعد أن اكتمل علاجها بنجاح.

وعقب إصدار هذا البيان سيطرت حالة من السعادة على محبي شادية، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ، حيث أن الحقيقة أنها ما زالات تمكث داخل العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري، مما يؤكد أن نقابة المهن الموسيقية لا تعلم شيئاً عن الفنانة القديرة.

وقالت الفنانة المعتزلة ياسمين الخيام، أن شادية، ما زالت تتواجد داخل مستشفى الجلاء العسكرى، مؤكدة أنها تمكث حاليًا داخل العناية المركزة لمتابعة حالتها الصحية بشكل دورى، مشيرة إلى أن الطبيب المعالج لم يصرح لها حتى الآن بتغادر العناية المركزة.

وأكدت "الخيام​"​ لـ"وشوشة"، أن شادية حالتها الصحية مستقرة الآن عن وقت دخولها المستشفى، وأن الحالة تستقر مع مرور الوقت​، وطالبت جمهور ومحبي "شادية"، في مصر والعالم العربي الدعاء لها بالشفاء العاجل.

​من جانبه ​قرر الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين مع مجلس إدارة النقابة، اختيار الناقد والكاتب الصحفى خالد عيسى مستشارًا إعلاميا للنقابة، ويأتى ذلك فى إطار تطوير وتحديث فكرة المركز الإعلامى للنقابة ومناقشة عدد من المبادرات والمشروعات الإعلامية وصولا لإعلام حديث عبر تحويل الأفكار من "الشكل التقليدي" لقوالب "أكثر حداثة" لتحقيق تواصل أكثر فعالية مع وسائل الإعلام المختلفة من صحافة ورقية ومواقع إلكترونية وأيضًا القنوات الفضائية.

وأكدت نقابة الموسيقيين فى بيان رسمى أن التطوير يشمل إنشاء قناة مرئية وموقع على شبكة الإنترنت لتقديم وشرح كل الخدمات المتاحة من النقابة في مختلف المجالات لتسهيل التعامل وتقديم خدمة أفضل لكل الأعضاء في النطاق الرئيسي للنقابة وفروعها بالمحافظات خاصة أن نقابة الموسيقيين تقدم خدماتها لأكثر من 40 ألف عضو عامل ومنتسب على مستوى الجمهورية.

 

منع ​إيمان البحر درويش من الغناء

أنذرت نقابة المهن الموسيقية الفنان إيمان البحر درويش، بعدم إحياء حفل نادي النصر، بسبب شطب عضويته من نقابة الموسيقيين وأنه ليس مسموحاً له بالغناء في أي مكان أو الحصول على تصريح للغناء.

وقامت النقابة بإخطار نادي النصر بعدم إقامة حفل إيمان البحر درويش الذي من المقرر إقامته بمشاركة كلا من الفنانين هدي وأوكا وأروتيجا ومحمد رشاد.

وستقوم النقابة في حال قيام درويش بأداء وصلته الغنائية فستتم مقاضاته على مزاولته مهنة بدون ترخيص والتهديد بحبسه لتكراره هذا الأمر وحصوله على مقابل مادي دون وجه حق وعدم قيامه بتسديد نسب الحفلات.

​و​رد الفنان إيمان البحر درويش على إعلان نقابة الموسيقيين بإنذاره بالامتناع عن الغناء بسبب شطب عضويته بالنقابة وتهديده بالحبس.

 وقال ​"البحر درويش"، عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "شيء مثير للشفقة والسخرية.. هل يعقل أن يكون هناك أحكاماً قضائية نهائية وأحكاماً واجبة النفاذ لالغاء انتخابات هذا المجلس والنقيب الحالي وعودتي نقيباً للموسيقيين ويدعي هؤلاء الفاسدون الذين تتركهم الدولة يفعلوا ما يشاءون في الموسيقيين الغلابة وأنا لست منهم لأَنِّي قادر على وضعهم بإذن الله خلف القضبان في القريب العاجل".

 

وتابع: "طالما وصل الوضع إلى هذا الكذب والافتراء الذي تروج له بعض الصحف التي تعلم جيداً أن أحكام القضاء الإداري واجبة النفاذ وأن القضاء قد بت في انتخابات هذا المجلس وهذا النقيب الذي لم يعد نقيبا ويتستر على الفساد الموجود داخل النقابة ويقدم المستندات التي أبريء الفاسدين والذي كان من المتوقع أن يتم سجنهم بتهمة التزوير والرشوة".

واختتم "درويش" قائلا: "لكن اعتقد أنه قد آن الأوان لفضح كل من يتستر على هذا الفساد مهما على قدره ومكانته ولن يستطيع أحد منعي من الغناء خاصة أن جميع قرارات هذا المجلس والنقيب هي والعدم سواء وليس لها أي قيمة قانوناً وهذا بلاغ لكل موسيقيين مصر ".

 

إيقاف شيرين عبد الوهاب عن الغناء بعد إساءتها لنهر النيل

قررت نقابة الموسيقيين إيقاف الفنانة شيرين عبدالوهاب عن الغناء فى مصر، وإحالتها للتحقيق على خلفية إساءتها لمصر ونهر النيل خلال حفلها الأخير.

وألمح القرار إلى أن شيرين لم تنال الموافقة من قبل النقابة لأخذ التصاريح اللازمة للغناء فى الحفلات.

​ذلك بعد  ​ظهورها​​ فى مقطع فيديو بإحدى حفلاتها بلبنان، ترد فيه على إحدى المعجبات، التي طالبتها بأغنية "ما شربتش من نيلها"، قائلةً: "هيجبلك بلهارسيا".

 

​من جانبها أصدرت ​"شيرين​"​ بياناً رسمياً تعتذر عن ما بدر منها فى الفيديو المتداول لها اليوم،والذى تسخر فيه من نهر النيل ، شريان حياة المصريين ، قالت فيه  : " بيان مني أنا شيرين سيد محمد عبد الوهاب، الطفلة المصرية البسيطة التي نشأت في منطقة القلعة الشعبية و تعلمت حب هذا الوطن و الإنتماء إليه من بسطاء مثلها يحبون تراب هذا الوطن دون أي مقابل، الطفلة التي كبرت و أصبحت شخصية عامة معروفة تحاسب علي كل نفس تتنفسه و كل حركة تتحركها و لكنها ما زالت تحتفظ بطفولتها و عفويتها و هو ما يسبب لها الكثير من المشاكل.

وأضافت أنا شيرين عبد الوهاب التي غنت لمصر و شهدائها و لم تتأخر لحظة في تلبية نداء وطنها في أي وقت بصوتها و اسمها و كل ما حققته، رفضت الغناء في أي دولة علي خلاف سياسي مع وطنها مهما كانت الاغراءات أو المقابل و دون أن يطلب منها أحد ذلك، و هذا ليس فضل و انما واجب و شىء بسيط مقارنة

وأوضحت بما اعطته لها بلدها و أبناء بلدها الذين جعلوها الآن فيما هي عليه، شيرين التي تفخر عندما تغني في اي دولة و يسبق اسمها لقب المطربة المصرية و تجده شرف ما بعده شرف، و نعمة من الله أنها نشأت في هذا الوطن، هذه المقدمة ليست للدفاع عن خطأ و لا للهروب من اعتذار واجب من دعابة لم تكن في محلها و من تعبير خانها، فالخطأ خطأ و الصواب صواب.

واستطردت هذا الفيديو الذي أصاب أبناء وطني بالصدمة من حفلة في الشارقة منذ أكثر من عام و لن أبحث وراء من إحتفظ به كل هذه المدة ليظهره الآن و في هذا التوقيت، و عندما شاهدته شاهدته كما لو كان هذا الموقف يحدث أمامي لأول مرة و كما لو كانت من تتحدث فيه شخص غيري فأنا بالفعل لا أتذكر اني قلت هذا الكلام لأنني بالطبع لا أعنيه و لا يعبر عما بداخلي تجاه وطني ، و كما ذكرت سابقا كانت دعابة سخيفة لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها.

وأضافت و طني الحبيب مصر وأبناء وطني مصر أعتذر لكم من كل قلبي عن أي ألم سببته لأي شخص فيكم و يعلم الله مدي حبي و إنتمائي لبلدي مصر و لكم جميعا، فلم و لن أنسي فضل مصر و فضلكم و أعدكم بأن أتدارك مستقبلا مثل هذه الأخطاء الساذجة التي تضعني الآن أمامكم في مثل هذا الموقف الذي أتمني لو لم أكن فيه الآن.

 

إيقاف أحمد سعد

أصدرت  نقابة المهن الموسيقية قرار بإيقاف المطرب أحمد سعد، وذلك بسبب امتناعه عن تنفيذ تعاقده على الغناء فى أحد الفنادق الكبرى وإخلاله ببنود التعاقد.

ومن جانب النقابة حاولت الاتصال والتواصل مع أحمد سعد، إلا أنه لم يستجب وذلك بناء على الشكوى المقدمة من قبل مسئول الحفل منعت عدم منحه التصاريح الأزمة لإقامة الحفلات الغنائية لحين الإلتزام مع الشاكين لانهاء هذه الأزمة إمام النقابة.

​و​أصدرت نقابة المهن الموسيقية، بيانًا برفع قرار إيقاف المطرب أحمد سعد، ​صباح ​​أمس الأربعاء، ​وذلك بعد التحقيق معه​​ وانتهاء أزمته.

و​أحيا ​أحمد سعد، حفلًا غنائيًا كبيرًا، ضمن احتفالات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبر المصرية​ مساء أمس الأربعاء​.