رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

"الجونة السينمائي" يعلن عن المشاريع المشاركة في فعالياته

أعلنت إدارة منطلق الجونة السينمائي عن مجموعة المشاريع المختارة للمشاركة في فعالياته التي تشكل ركناً أساسياً من أركان مهرجان الجونة السينمائي الدولي في الفترة من 22 و حتى 29 سبتمبر 2017 .  

تقدم للمشاركة في المنطلق أكثر من خمسين مشروع، ووفقاً لمعايير دقيقة اختارت لجنة الاختيار المشاريع المقرر مشاركتها في فعاليات المنطلق.

واالتزمت اللجنة بأن يقع اختيارها على مجموعة من المشاريع التي تمتاز بالرؤية الفنية المختلفة و اللغة السينمائية المجددة، بالإضافة للجدية والدقة .  

المنطلق يتيح المجال للمخرجين والمنتجين العرب و مشاريعهم السينمائية سواء كانت في "مرحلة التطوير" أو "مراحل ما بعد الإنتاج" فرص فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما. 

خلال الجزء الأول من الفعالية يلتقي مخرجو ومنتجو الأفلام في مرحلة التطوير بمحترفين لمساعدتهم في مرحلتي الكتابة وخطوات الشراكات الإنتاجية، بينما تتلقى أفلام مرحلة ما بعد الإنتاج ملاحظات ونصائح في عملية التقدم للفعاليات السينمائية وتقديم المحتوى بشكل صحيح. 

النصف الثاني من منطلق الجونة السينمائي يركز على مقابلة شركاء إنتاج محتملين ووكلاء مبيعات مختارين من بين أفضل وأنشط المحترفين الدوليين. 

يتم اختيار المشاريع عبر لجنة تابعة لمهرجان الجونة السينمائي، كما تتشكل لجنة تحكيم دولية من أفضل الخبرات تمنح جوائزها لأفضل المشاريع في مرحلة التطوير.  

واجهت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة في عملية اختيار المشاريع حيث أن العديد من المشاريع المتقدمة كانت على درجة كبيرة من الجودة، لكن بالنهاية كان على اللجنة أن تحسم اختياراتها في اثنى عشر مشروعاً تحت التطوير و أربعة مشاريع في مرحلة مابعد الإنتاج.

واختارت لجنة اختيار المشاريع الخاصة بمنصة الجونة السينمائية تلك المشاريع التي تتميز بالتنوع حيث سيشارك 32 مخرج ومنتج من 8 بلدان عربية هي ( لبنان، تونس، البحرين، المغرب، الجزائر، الأردن، فلسطين ومصر) في جلسات المنطلق المختلفة، علماً بأن المنطلق سيوفر لصناع الأفلام ومنتجيهم جلسات عديدة للحديث عن مشاريعهم مع عدد من الخبراء والمؤسسات المانحة والمنتجين حتى يكون لديهم فرص عديدة لعرض مشاريعهم والاستفادة من وجود هذا العدد الضخم من الضيوف، بالإضافة لذلك فإن منصة الجونة السينمائية ستمنح عدد من المشاريع جوائز مالية بقيمة تتجاوز الخمسون ألف دولار. 

وفي قسم التطوير اختارت اللجنة المشاريع التالية: 

- " 200 متر" لـ"أمين نايفة" من فلسطين . 

- "الزقاق" لـ"باسل غندور" من الأردن. 

- "بيت الصمت" لـ"كريم تريديه" من الجزائر. 

- "خلف الستار" لـ"عفيف بن محمود" من المغرب. 

- "كوستا برافا" لـ"مونيا عقل" من لبنان 

- "5 أيام من النعيم" لـ"صالح ناس" من البحرين . 

- "نورا في أرض العجائب" لـ"هند بو جمعة" من تونس. 

أما المشاريع المختارة من مصر هي كالآتي: 

- "أبوزعبل 1989" لـ"بسام مرتضى". 

- "ترانزيت" لـ"إسلام كمال". 

- "فراشة اليوم السابع" لـ "كريم حنفي". 

- "الإنقاذ الأخير" لـ "تامر عزت" .

- "أوضتين وصالة" لـ "شريف البنداري".

 أما في القسم الخاص بمشاريع مرحلة ما بعد الإنتاج فوقع الاختيار على المشاريع التالية: 

- "Counting Tiles" لـ"كانثيا شعير" من لبنان. 

ومن مصر - "حمام سخن" لـ"منال خالد". 

- "في البحث عن عصام عبدالله" لـ"ياسر نعيم". 

- "يوم الدين" لـ"أبوبكر شوقي".  

وفيما يتعلق بجوائز منطلق الجونة السينمائي، فسيقدم المنطلق ستة جوائز للمشاريع قيد التطوير والتي سيقوم باختيارها لجنة تحكيم قوامها الأساسي مجموعة من الخبراء السينمائيين الدوليين و العرب، أكبر تلك الجوائز، هي جائزة بقيمة عشرون ألف دولار يقدمها المهرجان كمنحة لإنتاج أفضل مشروع لفيلم سينمائي في مرحلة التطوير.

أما الجوائز الآخرى فتقدم عبر المشاركة و الدعم لمجموعة من الشركاء وهم: 

- 10 آلاف دولار مقدمة من نيو سنتشري - ومن منتور أرابيا 5 الاف دولار - مؤسسة الإبداع 5 آلاف دولار - فيلم فاكتوري 5 آلاف دولار وأخيراً، شركة أروما ستقدم جائزتين قيمة كلاً منهما 5 آلاف دولار، سيتم توزيعها كالآتي خمسة آلاف دولار لمشروع تحت التطوير، و جائزة يحصل عليها مشروع واحد لخدمات مرحلة مابعد الإنتاج بقيمة خمسة آلاف دولار.  

يطمح المنطلق أن يكون فرصة لكل صناع الأفلام الشباب للدعم والمساندة و أن يكون بمثابة أحد الداعمين الأساسيين للمشهد السينمائي المحلي والإقليمي، منصة الجونة السينمائية تود اخيراً أن تعبر عن كامل امتنانها وشكرها لكافة الداعمين و المشاركين الذين تحمسوا لنفس الأهداف و دعم المشاريع الشابة.