رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى ذكرى رحيله.. ماذا فعل خليل مرسى عندما ذهب لآداء العمرة ولم يرى الكعبة؟

أكثر من 180 عمل فني شارك فيها الفنان الراحل "خليل مرسي" بأدوار متنوعة ظهر فيها بالوجه الطيب والشرير أيضًا وتألق في كلاهما، وتنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتليفزيون رغم أنه اكتشف موهبته متأخرًا.

وفي 5 أغسطس عام 2014 تعرض الفنان خليل مرسي، لأزمة حادة في القلب والمخ دخل إثرها مستشفى السلام الدولي، وتوفي عن عمر ناهز 67 عامًا تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا لازلنا نستمتع به حتى الآن.

كان الفنان خليل مرسي يحرص دائمًا على زيارة الأماكن المقدسة، وأدى فريضة الحج مرتين في عامي 1995 و2010، كما أدى ما يزيد عن 12 عمرة، وصرّح ذات مرة: "رؤية الحرمين هي أسعد لحظات حياتي ومن أروع الأمور التي لا يعادلها شيء آخر في الدنيا ولم تواجهني أي صعوبات لا في العمرة ولا في الحج، لأن الله ييسر كل شيء وأعانني كثيرا، فهو مشوار مبارك وكله خير وقد بدأت زياراتي للأماكن المقدسة بالعمرة، فالعمرة هي تدريب للإنسان على استقبال الروحانيات".

وحكى عن أحد المواقف الغريبة في زيارته لمكة المكرمة لآداء العمرة، حيث إنه كان معتادًا عند دخول المسجد الحرام أن يحني رأسه للأسفل وعندما يشعر أنه أمام الكعبة يرفع رأسه ويبدأ بالدعاء، ولكنه في هذه المرة لم يستطع رؤية الكعبة حيث كان يحوطها سورًا خشبيًا فشعر بالحزن الشديد وبكى. 

وقال "مرسي" عن هذا الموقف: "انقبضت بشدة وبكيت لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي أنت انقبضت لأنك لم تر الكعبة لذلك سوف أفرج عنك بدخولك لحرم الكعبة من الداخل، وكانت فرصة لي أنا والفنان أحمد بدير بدخولها حيث قابلنا شخصاً يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة وهو ضابط لكن كان يرتدي ملابس مدنية، فقال لنا تعالوا قبل الفجر وأنا سوف أدخلكم وبالفعل أدخلنا من الباب الخشبي ووجدنا أنفسنا أمام الحجر الأسعد واستلمنا الحجر الأسعد وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة وكانت الدموع تسيل منا بغزارة شديدة".