رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"23 صورة" تحكي قصة إبداع وحش الشاشة "فريد شوقي" في ذكرى رحيله

اشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي حتى أُطلق عليه لقب “الملك” و”وحش الشاشة” نظرًا لما كان يتمتع به من قوة جسديه أهلته للعب تلك الأدوار.. إنه النجم الراحل فريد شوقى الذى تواكب اليوم الخميس ذكرى رحيله الـ 19.

“فريد شوقي” قدم ما يقرب من الـ 300 فيلم ، ومن أبرز أعماله السينمائية: “شاويش نص الليل” و”الشيطانة” و”أصدقاء الشيطان” و”ويبقى الحب” و”عذراء وثلاثة رجال” و”إعدام ميت” و”شهد الملكة” و”يارب ولد” و”الشيطان يعظ” و”الأسطى حسن” و”أمير الانتقام” و”مكتوب على الجبين” و”بيت الطاعة” و”صراع في الوادي” و”رصيف نمرة 5” و”الفتوة” و”سواق نص الليل” و”باب الحديد” و”باب الحديد” و” رابعة العدوية” و”أمير الدهاء” و”ومضى قطار العمر” و”وبالوالدين إحسانا” و”أفواه وأرانب” و”“رجل فقد عقله” و”الباطنية”.

كما قدم عدد من الأعمال التليفزيونية المتميزة منها “البخيل وأنا” و”عم حمزة” و”العاصفة” و”الليلة الموعودة” و”العبقري”و”صابر يا عم صابر”، بالإضافة إلى بعض الأدوار المسرحية ومنها “شارع محمد علي” و”البكاشين”.

لم تقتصر موهبة الراحل” فريد شوقي” علي التمثيل فقط، بل امتدت موهبته لتشمل التأليف والإنتاج، حيث شارك في كتابة وإنتاج العديد من الأعمال منها “جعلوني مجرماً” ثم “بورسعيد” لتتأكد نجوميته ويواصل مسيرته الحافلة بين السينما والمسرح والتليفزيون.

نال الفنان “فريد شوقي” خلال مشواره الفني أكثر من 92 جائزة حيث حصل جائزة الدولة عن فيلم “جعلوني مجرمًا” عام ‏‏1955م وجائزة الإنتاج من مهرجان برلين عام 1956م عن فيلم “الفتوة”، كما حصل علي جائزة أفضل ممثل من جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية عن فيلم “هكذا الأيام”، ووسام الفنون من الرئيس جمال عبد الناصر.