تعرف على الأفلام المشاركة بـ"وهران" السينمائي

تنافس شركة MAD Solutions في الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر (من 25 - 31 يوليو)، بـ 4 أفلام في مسابقات المهرجان الرسمية، وهي الروائي الطويل الرجال فقط عند الدفن للمخرج عبد الله الكعبي، الوثائقي الطويل الفرقة للمخرج الباقر جعفر، والفيلمين القصيرين الببغاء لـدارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وخمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغة؛ وذلك بحضور مخرجي الأفلام والفنانة هبة صباح بطلة فيلم الرجال فقط عند الدفن.

 

الفرقة سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، ويشهد من خلال مهرجان وهران الدولي عرضه العالمي الأول.

 

ويحكي الفيلم قصة فرقة حلم، وهي عبارة عن 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم، أحلامهم وأمنياتهم.

 

الرجال فقط عند الدفن الفيلم من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيع MAD Solutions في العالم العربي.

 

تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن، إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل، فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟

 

الببغاء العرض العالمي الأول للفيلم كان في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بـجائزة الفيلم الروائي القصير.

 

الفيلم هو إنتاج أردني - ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions. يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج.

 

سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

 

خمسة أولاد وعجل فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة المهر القصير.

 

تدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

 

الفيلم الحاصل على دعم الهيئة الملكية الأردنية وجائزة السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

 

مواعيد عرض الأفلام بتوقيت الجزائر (غرينتش +1): فيلم الفرقة.. الخميس 27 يوليو الساعة 10 صباحاً فيلم الرجال فقط عند الدفن.. الأحد 30 يوليو الساعة 3 ونصف مساءً فيلم الببغاء.. الأحد 30 يوليو الساعة 10 صباحاً فيلم خمسة أولاد وعجل: الاحد 30 يوليو الساعة 10 صباحاً