موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

"في اليوم العالمي للقضاء".. 6 فنانين رفعوا شعار "القاضي خط أحمر"

الإثنين 17/يوليه/2017 - 12:37 م
حمدي يوسف
حمدي يوسف
يوسف كريم سعيد
 

"هيبة" ملحوظة، هالة من الوقار، احترام وتبجيل، كلها صفات لشخصية القاضي، والتى حرصت أغلب الأعمال الفنية على أن تضع تلك الشخصية داخل "برواز" من النزاهة، باعتبارهم رمز العدل فوق الأرض، يطبقون سياسة السماء بين الناس.


لم تقترب السينما من هذه الشخصية، وانحصر هذا الدور فى "فنان" يجلس بصحبة مساعديه علي المنصة، ووجهه به علامات الصرامة، والملامح الجادة، وجهه لا يعرف الابتسام، ولا يمكن حتى قراءة ما بداخله.


والسينما غالبًا تجاهلت تلك الشخصية، واعتمدت بشكل أكبر على "المحامى" وهو الأكثر تواجدا فى الأعمال الفنية، وأيضا ممثل النيابة، في حين صورت السينما القضاة بصورة نمطية للغاية، وقام ممثلون من الدرجتين الثانية والثالثة بأداء شخصية القاضي، فى مشاهد لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، بينما يتربع المحامى ووكيل النيابة على عرش البطولة.


القضاة في أغلب الأفلام يظهرون فى مشهد النهاية بعد حدوث الجريمة، وقيام الشرطة بالقبض علي القاتل، ثم تحقيقات النيابة، واخيرا نجد القاضي شخصية درامية هامشية.


وفي اليوم العالمي للقضاء نلقى الضوء على أشهر الفنانين، الذين برعوا فى تجسيد شخصية القاضي.


حسين رياض


في عام 1935 قام الفنان حسين رياض بهذا الدور في فيلم "الدفاع" الذي أخرجه وقام ببطولته يوسف وهبي.


 وهناك أيضا مشهد القاضي في نهاية فيلم "الأسطي حسن" لصلاح أبوسيف، وكذا فى فيلم "النائب العام" و"النيابة تطلب البراءة" و"حكمت المحكمة" و"إنهم يقتلون الشرفاء".


كما أن السينما المصرية قدمت عددا من الأفلام عن مذبحة القضاة التي تمت في نهاية الستينات، ومن بين هذه الأفلام "امرأة من زجاج" للمخرج نادر جلال، و"إعدام قاضي" لأشرف فهمي، و"قاع المدينة" للمخرج حسام الدين مصطفي.


ويعد عادل ادهم وحسين رياض ونظيم شعراوى وعبدالرحيم الزرقاني وحمدى يوسف، ابرز من قاموا بدور القضاة بشكل مقنع.


عادل أدهم


يعد الفنان الراحل عادل ادهم ابرز من قدم شخصية "القاضي"، وذلك من خلال فيلم "رجل لهذا الزمان"، للمخرج نادر جلال، وتأليف وحيد حامد، حيث دار العمل حول القبض على "دعبس" الذى يعمل ضمن عصابة كبيرة فى قضية مخدرات ويهدد بكشف اسرار العصابة، ويقع امام المستشار كمال المعروف بحزمه الشديد، فيقوم احد افراد العصابة الكبار بخطف بنت "القاضي" الذى سيحكم فى القضيه واخفائها كرهينة، مقابل اصدار الحكم ببراءة المتهم "دعبس"، ولكن القاضي لم يخالف ضميره ويصدر حكما بالسجن المؤبد على "دعبس"، وفى النهاية تتمكن الشرطة من الإفراج عن نجلته.


خالد صالح


قدم الفنان الراحل خالد صالح شخصية "القاضي" فى فيلم "محامى خلع"، وهو من إخراج محمد ياسين وتأليف وحيد حامد، وتدور احداثه حول سيدة ثرية، تملك مصنعا للأزياء الجاهزة، تطلب الخلع من زوجها بعد ثلاثة شهور من الزواج لأنه يشخر أثناء نومه، يتولى محام تحت التمرين قضيتها مع زميلته المحامية، وتتوالى الاحداث.


هشام عبد الحميد


كما لعب الفنان هشام عبد الحميد نفس الدور ضمن احداث فيلم "مهمة صعبة"، للمخرج إيهاب راضى وتأليف حمدي يوسف، وتدور أحداثه حول شاب يحاول إنقاذ فتاة تتعرض للإغتصاب في منطقة المقطم ، مما يؤدي إلى موت أحد الأشخاص عن طريق الخطأ ويتهم هذا الشاب بقتله وتتفرع الأحداث بعد ذلك لكشف مافيا تجارة المخدرات والمبيدات السامة المؤدية إلى السرطان.


خالد طلعت


كما جسد الفنان خالد طلعت دور "القاضي" فى "اللمبي 8 جيجا"، وهو من اخراج أشرف فايق، وبطولة محمد سعد، الذى يجسد دور محام فقير متزوج من مدرسة، ويتعرضان للعديد من المشاكل والمضايقات نظراً لظروفهما المادية السيئة والتي لا تتناسب مع الأسعار الموجودة حالياً، ولكنه يتعرض لحادث يتسبب في تغيير حياته.


حمدى يوسف


أما الفنان حمدى يوسف فقد جسد شخصية القاضي فى فيلم الافوكاتو ، وهو من اخراج وتأليف رأفت الميهي، ويدور حول المحامى "سبانخ" المعروف بإهانته للمحكمة فى كل القضايا التى يترافع فيها.

 

"في اليوم العالمي للقضاء".. 6 فنانين رفعوا شعار "القاضي خط أحمر"
ads
ads
ads
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة

ads

ads


ads


ads


ads


ads


ads

ads

وشوشة على فيسبوك


ads

ads

ads

ads


ads

ads