رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

تعرف على شروط القبول بأقسام كلية الآداب بـ "عين شمس" للعام الدراسي 2017 / 2018

أعلنت كلية الآداب جامعة عين شمس شروط الالتحاق بأقسام الكلية للعام الجامعي 2017 / 2018 ، وأكدت الأستاذ الدكتور سوزان القليني عميدة الكلية، في بيان لها، أن مجالس أقسام الكلية البالغ عددها 16 قسم قد اتفقت على الشروط الآتية لالتحاق الطلاب الجدد.

على أن يبدأ التنسيق الداخلي للأقسام بعد انتهاء التسجيل في المراحل المختلفة لتنسيق الثانوية العامة ويقوم قطاع شئون الطلاب برئاسة الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى وكيل الكلية بإتمام عملية التنسيق من تجهيز الكشوفات واستقبال رغبات الطلاب.


اللغة العربية:


أن يكون الطالب حاصلاً على 75 % أي 60 درجة من مادة اللغة العربية ، ويقبل المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا بدون شروط .


اللغة العبرية:


أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 75 % أي ( 127.5 ) درجة ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا .


اللغات الشرقية:


أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 85 % أي ( 144 ) درجة ولايقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولايقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الاولى .


اللغة الإنجليزية:


يقبل القسم الطلاب الحاصلين على ( 48 ) درجة في اللغة الإنجليزية ، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى في اختبار اللغة الانجليزية الذي يعقده القسم ، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط ، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين وذوي الحالات الخاصة بنفس شروط القبول ، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات .


اللغة الفرنسية:


يشترط القسم حصول الطالب على ( 45 ) درجة في مادة اللغة الفرنسية ، أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات ، يقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من ( 45 ) درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول ، ويوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم ، يقبل القسم المؤهلات العليا بشرط جيد.


الحضارة الأوروبية:


يشترط القسم حصول الطالب في مجموع اللغات الثلاث على  80 % أي ( 136 ) درجة ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى .


التاريخ:


يشترط القسم أن يكون الطالب حاصل على  ( 45 ) درجة في مادة التاريخ و ( 40 ) درجة في مادة اللغة العربية و ( 35 ) في مادة اللغة الإنجليزية أدبي ، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية ( 45 ) درجة في مادة اللغة العربية ، و ( 35 ) في مادة اللغة الإنجليزية ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية .


الجغرافيا:


يشترط القسم حصول طالب الشعبة الأدبية علي ( 58 ) درجة في مادة الجغرافيا وبالنسبة للشعبة العلمية يشترط حصول الطالب علي (43) درجة في اللغة الإنجليزية  ولايقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا


الفلسفة:


يشترط القسم حصول الطالب على 80 % في مادة الفلسفة والمنطق أي 45 درجة ، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة بنفس الشرط السابق ، ولايقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى .


علم النفس:


أولولية القبول للمجموع الكلي الأعلي على أن يكون الطالب حاصلاً علي ( 45 ) درحة في اللغة الإنجليزية ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط وطلاب المؤهلات العليا ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة .


علم الاجتماع:


يشترط القسم حصول الطالب على 80 % أي ( 104 ) درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية و يقبل القسم المؤهلات العليا .


قسم الآثار:


ينقسم الي ثلاث شعب وهي الآثار المصرية ويشترط حصول الطالب علي ( 45 ) درجة في اللغة الأجنبية الأولى وفي حالاة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


أما شعبة الآثار الإسلامية فتشترط حصول الطالب على ( 43 ) درجة في اللغة الأجنبية الأولى وفي حالة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


وتقبل شعبة الآثار اليونانية الطالب الحاصل على  ( 42 ) درجة في اللغة الأجنبية الأولى وفي حالة تساوي درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلي الأعلى ولايقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


الإرشاد السياحي:


يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وحصول الطالب علي ( 44 ) درجة في اللغة الإنجليزية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


شعبة الإرشاد الفرنسي:


يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأن يكون حاصلاً علي  (35 ) درجة في اللغة الفرنسية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


علوم الاتصال والإعلام:


يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع الإعتباري ( المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث ) ، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب ، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .


المكتبات والمعلومات:


يشترط القسم أن لا يقل مجموع اللغتين العربية والإنجليزية عن ( 75 ) درجة وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية والأولوية للمجموع الكلي الأعلى ، لا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم.


الدراما والنقد المسرحي


يتشرط القسم أن يكون الطالب حاصلاً على ( 110 ) درجة في مجموع اللغة العربية واللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ، ويجب علي جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريري الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة.