بالصور.. وزير الثقافة يفتتح المكتبة المتنقلة لدار الكتب في حديقة الحيوان

احتفلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بحضور الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة صباح اليوم الأحد الموافق 16 يوليو2017 بافتتاح مكتبة متنقلة داخل حديقة الحيوان بالجيزة. 

كما افتتح الوزير بصحبة الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة شئون الثروة الحيوانية والسمكية الأنشطة المصاحبة للمكتبة من نشاط رسم وتلوين ومسرح عرائس.  

وأعرب الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس الإدارة فى كلمته الافتتاحية عن سعادته بهذه الاحتفالية المهمة على المستوى الثقافي الرسمي والشعبي، حيث يتم إعادة تشغيل المكتبات المتنقلة بعد توقف دام ست سنوات. 

وأشار الشوكى إلى أن المكتبة المتنقلة تضم كتبا من مختلف المجالات والموضوعات، فتضم كتب أطفال عن الحياة البرية والحيوانات، فضلا عن الروايات والكتب الأدبية الأخرى، مؤكدا أن المكتبة تضم كتبا لمختلف الفئات العمرية. ووجه الشكر لوزير الثقافة لجهوده في نشر الوعي والتنوير بين الأطفال، فضلا عن جهود وزارة الزراعة وإدارة حديقة الحيوان، في نشر الأنشطة الترفيهية والثقافية بين زائري الحديقة. ومن جانبها توجهت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة بالشكر إلى وزير الثقافة لاهتمامه بالتواصل مع الوزارات المختلفة، والوصول بالخدمات الثقافية إلى كافة المناطق الخدمية. 

ودعت محرز إلى تكرار التجربة في حديقة الأسماك التي سيتم الانتهاء من تطويرها قريبا. شهد الاحتفال الكاتب الصحفي / حلمي النمنم وزير الثقافة الذي أعرب عن سعادته باستعادة المكتبات المتنقلة لدار الكتب نشاطها بعد توقف استمر عدة سنوات منذ 2011، ونوه النمنم إلى أن الوزارة تسعى لإنشاء مكتبات ومراكز ثقافية في كل ربوع الوطن، وأنها تسعى لتوسيع فكرة المكتبات المتنقلة في حدائق ومتنزهات مصر، خاصة أن حديقة الحيوان تستقبل حوالي 60 ألف زائر أسبوعيا.  

كان الدكتور الشوكى قد التقى فى بداية شهر يوليو الجارى باللواء دكتور/ محمد رجائى عبد الحميد رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان حيث اتفق الطرفان على تخصيص إحدى المكتبات المتنقلة التابعة للهيئة لخدمة رواد حديقة الحيوان. 

كما ستقوم دار الكتب بتنظيم عدد من الأنشطة الثقافية لرواد الحديقة من الأطفال والكبار وتوزيع كتب مجانية وذلك يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع. جدير بالذكر أن دار الكتب تمتلك ست مكتبات متنقلة كانت تنتقل فى مواقع مختلفة بالقاهرة الكبرى وفقًا لجدول منتظم وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً. 

وتوقفت تلك المكتبات بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى اتخذ الدكتور الشوكى قرارًا بإعادتها للعمل مرة أخرى. كما التقى الشوكى بالدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة فى سبيل تفعيل هذا الاتفاق ودراسة إمكانية تطبيقه فى حديقة الحيوان بالإسكندرية أيضًا.