5 نجوم رفعوا شعار "احنا في زمن الأغانى السينجل"!

القرصنة وتسريب الألبومات الغنائية وإتاحتها بالمجان عبر الإنترنت تدفع بعض نجوم الغناء في مصر والوطن العربي للإتجاه لطرح الأغاني على طريقة الـ"سينجل"، في محاولة لتفادي الأضرار المادية التي يتكبدها أصحاب الألبومات وشركات الإنتاج، البعض اتخذه قراره بشكل نهائي والآخر استبعد طرح الألبومات لفترة.

"وشوشة" يرصد أبرز نجوم الطرب الذين رفعوا شعار "احنا في زمن السينجل":

صابر الرباعي:

أفصح الفنان صابر الرباعي عن قراره بعدم إطلاق ألبومات والاعتماد على الأغاني الـ"سينجل" فى أحد أحاديثه الصحفية قائلًا: "قررت مفيش ألبوم تانى هعمله، هعتمد على طريقة السينجل لأنها أفضل، فتقديم الأغانى الفردية أكثر نجاحا، و سوق الكاسيت اتغير، وتقديم أغنية سينجل يجد دعما متكاملا من جميع النواحى، فهى من الممكن أن تصور وتذاع فى كل الفضائيات".


كان "صابر" اتخذ هذا القرار منذ عام 2015، حيث يطرح أغنيات "سنجل" كل 5 أو 6 أشهر، وبالفعل خلال العامين الماضيين طرح 4 أغنيات "سنجل"، هي "يسعدلي هالطلة"، "مالي ومال الناس"، "أنا بحن" و"ملكت الكون".


حكيم:

بينما قال المطرب حكيم فى تصريحات صحفية :" بعد نجاح السينجل خلال الفترة الماضية قررت عدم طرح ألبومات لأن الأغاني المنفردة أصبحت تحقق نجاح أفضل، والألبومات لا تحقق ربحًا للمنتج بسبب شركات الإنترنت في مصر وعدم وجود رقابة على تحميل الألبومات.


وخلال الفترة الماضية طرح أغنيتين "سنجل" وهما "بيحسدونى"، و"معالم الطريق".


جورج وسوف:


وعن هذه الخطوة أكد جورج مايكل، مدير أعمال الفنان جورج وسوف، في تصريحات صحفية، أن خريطة سلطان الطرب لا تعتمد في الوقت الحاضر على طرح ألبوم غنائى، فهو يرى أن فكرة الألبومات لم تعد لها نفس الأهمية التي كانت عليها في حقبة التسعينيات من القرن الماضى، وحتى بداية الألفية الجديدة.


نوال الزغبي:


واتجهت الفنانة اللبنانية نوال الزغبى، لطرح الأغاني الـ"سينجل" وبدأت هذا العام بأغنية بعنوان "تولع"، وهى أغنية خليجية.


وقالت "نوال" في تصريحات صحفية : " لو تحدثنا عن المبيعات، فلا بد أن نعترف بأنه لا توجد مبيعات للأغنية في الوطن العربي في الوقت الحاضر، فكل الألبومات الغنائية يتم قرصنتها فور طرحها في الأسواق، وأحيانا يتم قرصنتها قبل طرحها، أى أننا أصبحنا لا نفكر في فكرة المبيعات، ولكن هناك أمورا أخرى نقيس بها النجاح، والذى أصبح يعتمد على الديجيتال".


وأضافت "الزغبي": "الآن الأغنيات السنجل تحقق نفس النجاح الذى حققته الألبومات في وقت ازدهارها، فمثلا أغنيتي السنجل الأخيرة "تولع"، تخطت حاجز الخمسة ملايين مشاهدة واستماعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي و"يويتوب"، وهو أمر يجعلني الآن أسرع في طرح أغنية سنجل جديدة، لأحافظ على النجاح الذى حققته تلك الأغنية.


واختتمت حديثها: " وهذا لا يعنى استحالة عمل ألبوم، ولكن الأمر أصبح مستبعدا، وربما بعد أن أطرح 8 أو 10 أغنيات سنجل، أقوم بجمعها في ألبوم واحد وأطرحه، لكى لا أحرم جمهورى الذى ما زال يعشق فكرة جمع الألبومات الغنائية".


وليد توفيق:


وأيد المطرب وليد توفيق، فكرة اعتزال الألبومات الغنائية، وبدأ طرح أغنيات سنجل، وذلك بعد أن طرح ألبومه الأخير "وليد 2016".


وأكد "وليد" في تصريح صحفي، أن نجاح الأغنيات في الوقت الحالى، أصبح لا يعتمد على البيع، إنما يتوقف على تسويقها إلكترونيا وفضائيا، مؤكدا أنه فضل خلال الأشهر الماضية، العمل على طرح عدد من الأغنيات الفردية، ومن بينها أغنيته الأخيرة التي تعاون فيها مع الراحل ملحم بركات، بعنوان "غريب يا زمن"، وأغنيته التي جمعته بجورج وسوف بعنوان "دار الزمان".