رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

حوار.. المنتج صادق الصباح: القرصنة أبعدتني عن السينما.. و" عائلة الحاج نعمان" مسلسلي القادم

 هو منتج لبنانى، لم تقتصر أعماله على نجوم العرب فقط، بل تعامل مع الجميع عرب أو مصريين، وأنتج العديد من الأعمال التى تركت بصمة كبيرة في الساحة الفنية، حبه للفن جعله يقدم العديد من الأعمال المميزة، وانتقلت الموهبة الفنية لأبنائه الذين واصلوا الإنتاج الفني.


يشارك فى موسم رمضان بمسلسل الحلال لتفتح طاقة القدر، ويكون الحصان الأسود في هذا المارثون الكبير، هو المنتج الكبير صادق الصباح الذى تحدث فى حوار خاص لـ" وشوشة" عن معايير اختيار أبطال أعماله، وطموحه في مجال الإنتاج، وكشف أيضا كواليس أعمال الدرامية فى رمضان 2017 . 

 

 

ــ يعرض لك فى رمضان أكثر من مسلسل، هل ترى أنها مغامرة إن لم تكن مخاطرة بعرض أكثر من عمل فى موسم مزدحم ؟


طبعاً مخاطرة، وهذه هى مخاطرة المنتج بالعموم، ولكن الحمد لله شركتنا تدرس أمور إنتاجاتها وتسويقها بشكل عاقل وهادئ، قبل وخلال عملية إنتاج أي عمل فني.

 

ــ ما معاييرك لاختيار قصة العمل والأبطال؟


ندرس خريطة السوق وندرس تاريخ النجم والنجمة وأعمالهم الفنية الناجحة السابقة، التي يحبها المشاهد، ونتقابل على هذا الأساس باختيار النص المناسب، وكذلك المخرج المناسب لكل عمل فني.

 

ــ ما أول شروطك فى بيع المسلسل للقنوات الفضائية؟


لا شروط حقيقة غير طلب الالتزام بالعقود الموقعة والمتفق عليها.

 

 ــ هل العرض الحصرى أم على أكثر من قناة أنسب لك؟


لا أعتقد بأن العرض الحصري له تأثير سلبي، لقد تعود المشاهد أن يتابع نجمه أو نجمته المفضلة وعمله المفضل على أي من المحطات الرئيسية،  خاصة أن العمل يُعاد عرضه عدة مرات خلال اليوم، فلا داع للقلق من الحصريات أبدا.

 

ــ هل العدد الهائل من مسلسلات رمضان تؤثر على نجاح الأعمال فى عدم المشاهده الكافية ؟


وارد، ولكن هنا تكون همة وحصاد المنتج والمحطة باختيار الأوقات المناسبة لكل عمل مع دراسة خريطة السوق والأعمال المعروضة على كل محطة من المحطات المنافسة في السوق الواحدة.

 

ــ ماسبب تغيبك عن إنتاج أعمال سينمائية ؟


 لقد أنتجنا أعمالا سينمائية كثيرة، ونحن في الأساس منتجون وموزعون سينمائيون، ولكن أرى أن وضع تسويق الأعمال السينمائية في خطر، حيث إن القرصنة تؤثر سلباً على استرداد الأموال المصروفة في الأعمال السينمائية، لو تكلمنا من وجهة نظر عاقلة وهادئة.

 

ــ ما رأيك فى فتح موسم جديد بعيداً عن رمضان ؟

 لنا الفخر إننا أول من أنتج هذا الموسم في زمننا المعاصر، لقد بدأنا نحن سنة 2012 بمسلسل" زي الورد " بطولة يوسف الشريف ودرة، وتابعنا المشوار بكل سنة تباعاً بعمل أو عملين خارج رمضان، وأرى أن هذه السوق تنعش كل العاملين في مهنتنا على كافة الأصعدة. 

  

 ــ ما  الأعمال التي تتطلب مجهودا أكثر، الطويلة الــ 60 و90 حلقة أم الأعمال 30 حلقة ؟

 لكل عمل ظروفه وشكله الفني، بالنسبة لنا نعتبر كل عمل فني ولدأ من أولادنا.

 

 ــ ما المشاكل التى تواجهك فى أعمالك ؟

 المشاكل التي تعانيها إنتاجاتنا لا يمكن تعميمها، لكن أرى أن أهم مشكلة في الإنتاجات المصرية، هى العدد الزائد غير المنطقي بفريق العمل، لكل عمل فني مصري، على سبيل المثال أي عمل مصري نرى أن عدد أفراد فريق العمل يتجاوز 100 شخص، بينما في لبنان أو الخليج لا يتجاوز 50 شخصا لنفس الأعمال وحجمها وأهميتها .

 

 ــ من بين الأعمال التى طرحت فى رمضان، ما العمل المقرب إليك ؟


 لا يمكن للأب أن يفرق بين أولاده.

 

ــ أنت من المنتجين الذين لا يظهرون فى الإعلام، ما السبب ؟


بالعكس إنني أظهر في الأوقات المناسبة، فأنا أعتبر نفسي كثير الظهور، وأحب أن أخفف من ظهوري في المستقبل، إلا للأمور الضرورية، و دورنا بأن نكون في الكواليس وليس بالعلن.

 

ــ ماذا تفعل لتستطيع التوفيق بين حياتك فى لبنان وعملك بمصر ؟

 الحمد لله بوجود فريق عمل متجانس ومنظم في كل من شركاتي، يُتيح لي الوقت الكافي للتنقل بين لبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة وإعطاء كل مكتب حقه وإعطاء عائلتي الوقت الكافي، وأعتقد بأن هذا هو الأهم بالنسبة لي .

 

ــ تعاملت مع الكثير من النجوم العرب والمصريين مع من تشعر بارتياح فى التعامل أكثر؟


جميع النجوم يصبحون أصدقاءنا، ونتعامل  كأخوة مع بعض، ولا أخفي ارتباطي الوثيق بكل من أحمد السقا وأشرف عبد الباقي وتيم حسن، وعم صلاح عبد الله، وذلك على مستوى العمل والارتباط الشخصي بهم.

 

 ــ لماذا اتجهت مؤخرا لإنتاج البرامج مثل "عم شكشك "؟


شركات صبّاح أخوان، عدد أفراد الشركة كبير، ولذلك وجب فتح أبواب البرامج أمام فريق العمل، لكي يكون لنا حريّة التحرك بمساحة أكبر في إنتاجاتنا الفنية، المهم إننا نحاول باستمرار تقديم أعمال هادفة، محترمة، تسلّي المشاهد العربي وتجذبه لها.

 

ــ إلى ما يطمح صادق صبّاح فى عالم الإنتاج؟


 الحمد لله رب العالمين، أهدافي حققتُ معظمها على الصعيد الفني والإنتاجي والعائلي يبقى لي فقط أمل الإشتراك بإنتاج عربي عالمي يُحاكي ظروفنا بشكل مفيد لمجتمعاتنا العربية.

 

ــ ما مشاريعك الفنية المقبلة ؟ 


 مشاريعنا كثيرة أقربها مسلسل" عائلة الحاج نعمان " بطولة تيم حسن، صلاح عبد الله، أحمد بدير، وجاري ترشيح باقي الممثلين، وهو من  إخراج أحمد شفيق، وتأليف مجدي صابر عدد حلقاته 60 حلقة.