رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

اقتباس أسماء مسلسلات رمضان من "فيس بوك"

يعد اختيار اسم لافت من أهم عوامل الجذب إلى العمل الدرامي، وكعادة صناع الدراما يحاولون محاكاة الواقع بكل الطرق فترى نفسك في الشخصية التي يجسدها فلان، وتشاهدين قصة مررت بها ترويها الأحداث، وفي إطار تقريب العمل الدرامي للواقع قررت بعض مسلسلات رمضان المقبل اقتباس أسمائها من واقع المصطلحات المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


"وشوشة" يرصد فى التقرير التالي أسماء الأعمال الدرامية التي تحاكي لغة "فيس بوك":

"هربانة منها":


يستخدم رواد مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح "هربانة منها" للإشارة إلى أن هذه الشخصية تتصف بالنشاط، وتعيش في عالم آخر غير مبالية بالواقع، مظهرة أفعال يراها البعض غير عقلانية.


وعن دورها قالت الفنانة ياسمين عبد العزيز بطلة مسلسل "هربانة منها"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية ON E :" أجسد 30 شخصية لأول مرة في مسلسل تختلف كل شخصية عن الأخرى، والشخصية الأكثر قربًا إلي قلبي هي الشعبية".


جسدت "عبدالعزيز" شخصية فتاة شعبية ضمن شخصيات المسلسل، وظهرت هذه الشخصية في البرومو الدعائي أثناء قيادتها "توكتوك" في حارة .  

وعن مشهد التوكتوك قالت: "أنا ركبت توكتوك لأول مرة ودي حاجة جميلة ومكنتش عارفة أسوقه خالص بس اتعلمت وسوقته الحمدلله ".


"هربانة منها"، بطولة مصطفى خاطر، فادية عبد الغني، انتصار، حسن حسني، صلاح عبد الله، على ربيع، سامى مغاوري، هناء الشوربجى وإنعام سالوسة، ومن تأليف خالد جلال، إخراج معتز التونى، ومن إنتاج شركة سينرجي.


"خلصانة بشياكة": 


أما مصطلح "خلصانة بشياكة" فيستخدم كـ"هاشتاج" أغلب الأوقات، في إشارة لخروج الموضوع بشكل لائق "شيك".


"خلصانة بشياكة"، يقدم الكوميديا في حلقات منفصلة، وتدور أحداث الجزء الأول منه حول ثلاثة من الشباب الذين يعيشون فى أحد الأحياء الشعبية، وبسبب رعونتهم وتهورهم يتعرضون للعديد من المشاكل والمواقف الكوميدية، أما أحداث الجزء الثانى فتدور حول صراع البشر وقيام حرب عالمية ثالثة  تؤدى لفناء معظم البشرية.


"خلصانة بشياكة"، بطولة: أحمد مكي وهشام ماجد وشيكو ومحمد سلام ودينا الشربينى وبيومى فؤاد وويزو وأوس أوس وإنعام سالوسة وملك قورة، وإخراج هشام فتحي.


"سمعة أخر حاجة":


بينما يستخدم رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مصطلح "أخر حاجة"، بمعنى أحدث نسخة من هذا الشئ.  


ويعود نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، للظهور على شاشة التليفزيون بشكل جديد في رمضان المقبل، من خلال مسلسل كارتون يحمل اسم "سمعة أخر حاجة".


تدور أحداث المسلسل حول أحد اللصوص الذي يسرق آلة الزمن من مخترعها وهو عالم مصري يعيش في منطقة شعبية، وعندما يحاول ذلك اللص استكشاف هوية تلك الآلة، تعود به إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضي، فيحضر إسماعيل ياسين في الوقت الحالي بدلًا منه، ويضطر إلى البقاء في المنطقة، نتيجة ذلك الخطأ غير المقصود، ويعمل في العديد من المهن الحديثة، حتى يدخر المبلغ المطلوب لإصلاح آلة الزمن ويعود إلى زمنه الأصلي.
 

ويجسد الفنان مجدي عيد شخصية إسماعيل ياسين في المسلسل، ويشترك في بطولته عدد كبير من الفنانين، منهم أوس أوس، محمد عبد الرحمن، لقاء سويدان، خالد عليش والراحل سعيد طرابيك، تأليف محمد البرعي، وإخراج أحمد حسن، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، بالتعاون مع "ماتريكس".
 

"صورة سيلفي":


"صورة سيلفي" هو تعريب لمصطلح "Selfie" باللغة الإنجليزية وهي عبارة عن صورة شخصية يقوم صاحبها بالتقاطها لنفسه باستخدام كاميرا أو هاتف ذكي، ومن ثم يقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك".


يقدم الفنان حسن الرداد مع الفنانة آيتن عامر، حلقات المسلسل الإذاعى "صورة سيلفى"، من تأليف محمد عبد الحميد وإخراج علي مصيلحى وإنتاج ميديا سيتى للمنتج محمد عبد اللطيف.


يتم تسجيل المسلسل للعرض خلال موسم رمضان المقبل، عبر إحدى الإذاعات الخاصة، ويعد "صورة سيلفى" هو العمل الثانى لشركة ميديا سيتى هذا العام عقب مسلسل "شيف على بياض" للنجم علي ربيع.