washwasha.org - one tag
من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

فى ذكرى رحيل شجرة الدر.. نجمات برعن فى تجسيد حاكمة مصر

الأربعاء 03/مايو/2017 - 02:03 م
تحية كاريوكا
تحية كاريوكا
يوسف كريم سعيد
 
قدمت الشاشة الشخصية التاريخية شجرة الدر فى أكثر من عمل فني، وجسدت أكثر من نجمة هذا الدور بجدارة، ونرصد أهم الأعمال السينمائية والدرامية التى تناولت حاكمة مصر فى ذكرى رحيلها والتى تواكب اليوم ..

شجرة الدر

وهو إنتاج 1935، ومن تأليف وإخراج أحمد جلال، وجسدت الفنانة آسيا داغر شخصية حاكمة مصر "شجرة الدر".

ويدور فى القرن الـ13 الميلادى، حيث تستحوذ الجارية التركية "شجرة الدر" على قلب "الملك الصالح" فيتزوجها لتتدخل فى شئون البلاد وترسم وتخطط المكائد والخطط عند نشوب الحرب ضد الصليبيين، ثم يموت "الملك الصالح" أثناء الحرب فتخفى خبر موته حتى لا يهتز الجند فى المعركة وتظل تحكم وتأمر باسمه حتى تم النصر على الصليبيين ثم بعدها تعلن خبر موته، حتى يجيء ابنه من زوجته الأولى ويدعى "طوران شاه" ليحكم خلفًا لأبيه، ويقف عز الدين أيبك كبير المماليك بجانب شجرة الدر، فيقتل طوران شاه مع رجاله، وتتزوج شجرة الدر من "عز الدين أيبك" ثم تتوج ملكة على عرش مصر إلا أنها تجد "عز الدين أيبك" يمثل عقبة لها فى الحكم فتؤجر من يقتله، وهنا تقرر زوجة "عز الدين أيبك" الأولى الانتقام من "شجرة الدر" فتراسل الخليفة فى بغداد كى يصدر أمره بخلع شجرة الدر، وبعدها تستطيع زوجته الأولى شراء حراس شجرة الدر لتنفرد بها وتقتلها فى عقر ملكها وتكون نهاية "شجرة الدر" التى بقى اسمها فى أوراق التاريخ.

"واإسلاماه"

وهو إنتاج 1961، ومن تأليف على أحمد باكثير وروبرت أندروز، وإخراج أندرو مارتون، وجسدت الفنانة تحية كاريوكا دور الشخصية التاريخية.
ويدور حول القائد التترى "بلطاي" الذى يسعى وراء "سلامة"، مستشار السلطان المقتول الذى هرب مع الأميرة جهاد، وريثة العرش والأمير محمود، حيث يقوم "سلامة" بييع "محمود" و"جهاد" كرقيق حتى ينقذ حياتهما، وينتهى بهما الأمر بمصر إلى أن تصبح "جهاد" جارية في قصر الملكة شجرة الدر، و"محمود" قائد المماليك مع الأمير عز الدين أيبك.

يلتقى "سلامة" أخيرًا بجهاد ومحمود اللذين ينمو الحب بينهما، تبدأ سلسلة من المؤامرات على عرش مصر تنتهى بزواج الأمير أيبك من شجرة الدر التى تقتله عندما يحاول أن يجردها من سلطاتها.

تقتل شجرة الدر على يد أرملة السلطان عز الدين أيبك ويصبح عرش مصر خاليا فى الوقت الذى يحاول فيه التتار مهاجمتها.
يهب "محمود" لجمع كلمة الشعب من أجل الدفاع عن مصر ويتولى عرش مصر ويقرر محاربة المغول، مع صديقه الظاهر بيبرس وينتصر "محمود" وبجانبه "جهاد" على التتار.

الدراما

يتناول مسلسل إماراتي بعنوان "شجرة الدر" السيرة الذاتية لهذه الشخصية التاريخية، وهو من تأليف وليد سيف، وإخراج صلاح أبو هنود، وجسدت الفنانة نضال الأشقر شخصية "شجرة الدر".

والمسلسل السوري "الظاهر بيبرس"، وهو يتناول تلك الفترة التاريخية، وهو من تأليف غسان زكريا، وإخراج محمد عزيزية، ولعبت الفنانة سوزان نجم الدين دور "شجر الدر".

وجسدت الفنانة نوال أبو الفتوح الشخصية التاريخية "شجرة الدر"، وذلك ضمن أحداث مسلسل "الفرسان" وهو من تأليف سامى غنيم، وإخراج حسام الدين مصطفى.

تعليقات Facebook تعليقات وشوشة


ads






ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads