رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

انطلاق مؤتمر عين شمس الدولي لـ"التعددية والتعايش السلمي بمصر"


تستعد جامعة عين شمس لعقد مؤتمرها الدولي الأول لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بعنوان" التعددية والتعايش السلمي في مصر" وذلك في الفترة من 2 إلى 4 مايو المقبل، برعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويرأسه الأستاذ الدكتورعبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.

ومن المقرر افتتاح المؤتمر في التاسعة من صباح الثلاثاء القادم بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة، بينما تستكمل أعمال المؤتمر وجلساته على مدار اليومين التاليين بقاعة المؤتمرات الرئيسية بالمركز الثقافي بالعباسية.

قالت الجامعة في بيان لها أن المؤتمر يأتي استشعاراً من جامعة عين شمس لدورها المحوري في خدمة قضايا المجتمع، خاصة في ظل ما تشهده مصر من إرهاب ومحاولات يائسة لإشعال الفتن بين طبقات نسيجها الوطني.

من جانبه أشار الأستاذ الدكتور طارق منصور مقرر المؤتمر ووكيل كلية الآداب أن إطلاق المؤتمر يأتي بالتزامن مع زيارة بابا الفاتيكان لمصر، لافتًا إلى أن مصر كانت ولاتزال البوتقة التي تنصهر فيها مختلف الحضارات والثقافات وهي مهد كافة الرسالات السماوية؛ ويسعى المؤتمر من خلال جلساته المتنوعة إلى تحقيق التواصل بين تاريخ مصر العريق وكفاحها المستمر ضد كل ما شهدته من غزو بمختلف أشكاله الاستعمارية والثقافية والحضارية من أجل الوقوف على التجربة المصرية الواعية أمام كل تلك المؤامرات.

يشارك في المؤتمر 16 دولة هي: ألمانيا، بنجلاديش، الجزائر، العراق، السودان، ليبيا، لبنان، المجر، السويد، الولايات المتحدة الأميريكية، فرنسا، تونس، اليونان، الأردن، مصر، السعودية، بالشراكة مع بيت العائلة المصرية والمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.

بحضور كلاً من نيافة الأنبا إرميا رئيس المركز الثقافي القبطي ومساعد بيت العائلة المصرية و الأستاذ الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس  لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائبا رئيس المؤتمر، وعدد من الشخصيات العامة منهم الأثري الأستاذ الدكتور زاهي حواس، البروفيسور روجر سكوت رئيس الجمعية الدولية لعلم البردي سابقًا و المحاضر بجامعة نيويورك، الأستاذ الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب، الأستاذ الدكتور سعيد اللاوندي الكاتب والمحلل السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية والأستاذ الدكتور ألبرشت فوس عميد معهد الشرق الأوسط بجامعة ماربورج بألمانيا وغيرهم. 

يناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام عدد من الموضوعات المتنوعة من بينها التسامح والتعايش السلمي في مصر المعاصرة، التعددية والتعايش السلمي وتأثيرهما على الثقافة والتعليم ، التعددية والتعايش السلمي والانعكاسات الأثرية، الإعلام وتحديات التعددية الثقافية.