بالصور.. توقيع كتاب" زمن تحية كاريوكا" لطارق الشناوى

أقيم، اليوم، بمكتبة الأقصر، حفل توقيع كتاب "زمن تحية كاريوكا" للناقد الفني طارق الشناوي، بحضور الفنان سمير صبري ، ومدير مهرجان الأقصر للسينما الإفرقيقة عزة الحسيني.  

ويتناول الكتاب حياة الراحلة "تحية كاريوكا" ، منذ نشأتها حتى دخولها عالم الرقص والتمثيل، وعن علاقاتها بمن حولها من الفنانين والسياسيين . 

وتحدث الفنان سمير صبري عن ذكرياته مع الفنانة تحية كاريكا وبعض المواقف الحياتية الطريفة معها، مثل احضاره وجبة سمك لها في المشفى مما عرضها للعتاب من قبل الطبيب المعالج بالمشفى فردت تحية عليه وأمرت الطبيب أن ياكل السمك معهما وإلا غادرت المشفى مما دفع الطبيب للجلوس معهما على الارض وتناول السمك .  

ومن تلك المواقف ايضا انها وجدت طفلة رضيعة فارادت تبنيها و سمتها "هبة" وأعطتها لاخت الخادمة لرعايتها ،حتى بلغت العامين وأصبحت في تعلق شديد بها، وكانت الطفلة تبكي اثناء مرض "كاريوكا" وتناديها "حاجة حاجة" ، حتى توفت الفنانة تحية كاريوكا في يوم 20 سبتمبر 1999 .

 كما ذكر الفنان سمير صبري اعتذار الفنانة تحية كاريوكا عن فيلم "توحة" لدنو الاجر المعروض عليها ، فقامت هند رستم بأداء الدور عوضا عنها ، مما جعل "كاريوكا" تشعر بالغيرة ، فتقوم بعمل فيلم "المعلمة" لعرضه بدور العرض السينمائية قبيل عرض فيلم هند رستم بأيام قليلة .  

ثم تحدث المخرج محسن احمد عن الجانب الانساني في حياة الراحلة تحية كاريوكا ، عن طيبتها وحبها للغير ، واخلاصها وتفانيها في عملها كممثلة ، واثنى على موهبتها.

وكشف الناقد الفني طارق الشناوي الجانب الوطني والسياسي في حياة الراحلة "كاريوكا" ، وكيف ان انها حملت السلاح سنة 1956 للدفاع عن مصر في العدوان الثلاثي ، وعن حبها الشديد للرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، وقد قضت الراحلة "كاريوكا" 101 يوم بالمعتقل بسبب آرائها السياسية وحبها لوطنها .  

وعقب "سمير صبري" عن موقف كان قد حدث عندما طلبت منها ام كلثوم ان تتوسط لحل ازمة مالية للراحل "محمد فوزي" لدى زوجة الراحل "جمال عبد الناصر" ،مما دفع جمال عبد الناصر لشراء شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات حتى ولو بالقليل من المال بدلا من تأميمها .