رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

الأوبرا تحيي الذكرى السادسة لضحايا زلزال اليابان على مسرح الجمهورية

تحيى دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، الذكرى السادسة لضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب شرق اليابان فى مارس 2011، بحفل تحت عنوان " مصر واليابان .. قلب واحد " فى السادسة والنصف مساء الاحد 12 مارس على مسرح الجمهورية .

يبدأ الحفل بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا الزلزال بعدها يلقي السفير اليابانى كلمه يعقبها عرض لفيلم وثائقى عن منطقة توهوكو والجهود المبذولة لإعادة إعمارها , ثم تنطلق الفقرات الفنية التى تتضمن مجموعة من الأغانى المتنوعة باللغتين اليابانية والإنجليزية منها صوت البحر , ماهو أثمن , ما يمكننى فعله , السماء راسا على عقب , اليوم المسمى بالغد , خيط , الزهرة الوحيدة فى العالم ووطنى .. اداء نجوم فرقة أوبرا القاهرة السوبرانو إيمان مصطفي ، الباص رضا الوكيل , التينور هشام الجندى ، يوكو مياجاوا ( تشيلو ) ، هيثم إبراهيم ( بيانو ) بمصاحبة فريق كيزونا ، فريق ماتسورى بجامعة هيروشيما , الكورال الهارمونى بالقاهرة وبمشاركة مجموعة من دارسي اللغة اليابانية فى مختلف الجامعات المصرية ويختتم الحفل بعرض كورال هانا وا ساكو " الزهرة تتفتح " الذى تم إنتاجه بعد الكارثة بهدف بث الحماسة فى نفوس الشعب اليابانى وحثهم على إعادة الإعمار فى المناطق المتضررة.

يذكر أن زلزال توهوكو يعد أعنف زلزال في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما حيث نجم عنه أكثر من ألف قتيل ومفقود وتدمير مطار سنداي في اليابان وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات الى جانب تدمير للبنيه  التحتية والمحطات النفطية والنووية , كما  ادى الى رفع مستوى مياه البحر إلى اكثر من 10 أمتار نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ الياباني فيما عرف لاحقا بإسم " تسونامى توهوكو " .