رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو .. فى اليوم العالمى للمرأة.. 10 أغنيات غازلت" النص الحلو"

كثيرة للغاية الأغنيات، التى أخذت على عاتقها التحدث عن المرأة وأحلامها وطموحاتها ومشاعرها وأدوارها المختلفة باعتبارها جزء لا يتجزأ من نسيج هذا المجتمع وعنصر لايمكن الاستغناء عنه مطلقا.. وفى اليوم العالمى للمرأة تسلط وشوشة الضوء على الاغانى التى غازلت النص الحلو فى التقرير التالى..

1_ البنات 

هذه الأغنية، التى أسعدتنا بها السندريلا سعاد حسنى تعتبر ثورية كونها أول أغنية ذكرت بلا مواراة "البنت زي الولد، ماهيش كمالة عدد"، وهي لو تعلمون من أكثر الدعاوي التي يكرهها المحافظون والمتشددون دينياً والذكوريون والذكوريات..

2_حلوة يابت الرجالة.. حلوة وعينك مليانة

 تصف هذه الأغنية حلاوة وجمال خلق البنت الصعيدية، وأن أهلها قاموا بتربيتها تربية صحيحة فهي بنت رجالة، كما أنها لا تنظر أبدًا إلى ما في يد غيرها لأن عينيها مليانة.

3_ أكتبلك تعهد

” ممكن تسيبني .. أشتري عمري اللي باقي قول بكام .. مش عايزة اعيشه ..معاك عشان لو عشته كله جراح حرام” فكرة الخلاص من الحب والحياة اللي كله إهانة ووجع بأي تمن.

4_ في حاجات

من الأغاني اللي أثرت في وجدان كتير من ستات البيوت، لانها لعبت على مشاعرهم بشكل كبير، وعلى الحالة الملل اللي بتحصل بعد الجواز  واتكلمت عن حاجات اللي ستات او البنات بتخاف تتطلبها او تتكلم عنها، كلمات الأغنية بتقول ” فى حاجات تتحس ومتتقالش.. توجع فى القلب ومبتبانش..وأفضل على طول تعبانة مابين طب أقولك ولا ما أقولكش.

5_محصلش حاجة 

سميرة سعيد أظهرت في أغنيتها مدى قوتها بعد أن تركت زوجها بكلمات قوية غير معتادة، مثل "بعدك مش متصنف مصيبة، بالعكس حتى أنا حاسة مرتاحة وسعيدة، مطلعش حاجة وحشة إني أعيش وحيدة .

6_يا بنات 

كما تغنت أيضا النجمة اللبنانية نانسى عجرم للبنات بعد إنجابها بنتين، فغنت لهن أغنية "يا بنات" والتى تقول بها "يا بنات يا بنات يا بنات.. اللى مخلفش بنات مشبعش من الحنية ومداقش الحلويات.. حلوة الأيام فى عنيا علشان خلفت بنية ولا شوفت الأرض اتهدت ولا مالت الحيطة عليا .

7_ عشق البنات 

بينما تغنى الملك محمد منير للبنات والذى يهتم كثيرا بالمرأة فى أغنياته سواء كانت كبيرة أو صغيرة، حيث يتغنى فى أغنية "المريلة الكحلى" والتى موجهة من أب لابنته التى مازالت ترتدى مريلة فى المدرسة، ويقول لها فى الأغنية "يا بنت يا أم المريلة كحلى.. يا شمس هلا طلة من الكولا.. لو قلت عنك فى الغزل قولا.. ممنوع عليا ولا مسموحلى.. راحو الصبايا والصبايا جم أجمل ما فيهم مين غير بنت.. وأجمل ما فيكى يا بنت إن أنتى فى عنيكى ننى فيه حنان الأم.

كما تغنى منير أيضا للبنت لكن الحبيبة وليست الابنة وذلك فى أغنيته "عشق البنات" والتى يقول بها "فى عشق البنات أنا فقت نابليون.. طرمبيلى وقف عجلاتة بندريوم.. قدمت شكوتى لحاكم الخرطوم.. أجل جلستى لما القيامة تقوم"، وغنى منير أيضا "بلد البنات" والتى تتحدث عن أحلام الفتيات وطموحهن.

8_ حبيبة أمها 

من أجمل ماغنت النجمة صباح للتعبير عن مشاعر الامومة بين الام وابنتها .

9_ست الحبايب 

وإذا ذكرنا الأم لا يمكن أن يمر علينا بدون سماع أغنية "ست الحبايب" الفنانة القديرة فايزة أحمد، هذه الأغنية التى بها الكثير من الشجن والحنين للأم سواء كانت على قيد الحياة أو توفاها الله.

10_ البنت اللى سهرانة 

وقدمت المطربة المتميزة حنان ماضى أغنية جديدة عادت بها للوسط الفنى بعد غياب طويل بعنوان "البنت اللى سهرانة" وحققت الأغنية نجاحا كبيرا، حيث مست بها مشاعر كل فتاة تعيش فى حزن وتسهر ليلا بعد أن تركها حبيبها، حيث تقول لها "إلى البنت إلى سهرانة لهذا الوقت..وبتفكر فى واحد كان زمان روحها..لكن مابقاش كده دلوقت..بقى ذكرى مجرد جرح فى جروحها.