القنوات "الإخبارية" في عيون "خبراء" الإعلام

ظهرت القنوات الاخبارية، مؤخرًا على الساحة الإعلامية، بشكل مكثف وملفت للأنظار، فبعد انطلاق "extra news" جاء الدور على "on live"، قبل أن تُعلن شبكة قنوات "dmc"، عن إطلاق قناة إخبارية هى الأخرى.

وعن الجدوى من إطلاق الشبكات التليفزيونية لتلك النوعية من القنوات يستطلع "وشوشة" آراء أساتذة الإعلام، وذلك من خلال التقرير التالي:

يرى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، الدكتور محمود علم الدين، أن تلك القنوات استطاعت أن تقدم شاشة مبهرة خلال الفترة الصغيرة التى ظهرت فيها.

وتابع "علم الدين" قائلًا:"نرى صورة جيدة وإخراج جيد ولكن تفتقر تلك القنوات جميعًا للمراسلين بالخارج فلا يوجد شبكة مراسلين جيدة لديهم، بالإضافة إلى عدم التعاقد مع خبراء لتحليل الأخبار، التى تذاع عبر تلك الشاشات".

أما أستاذ الإعلام الدكتور صفوت العالم، أكد ضرورة التعاون بين تلك القنوات، خاصة أن كل ما يتم عرضه عبر أيًا منهم يُصب فى صالح الإعلام المصرى".

وأضاف "العالم"، قائلًا: من الجيد وجود منافسة، ولكن الأمر سيكون بيد المشاهد فى النهاية، فهو من سيقرر أى من تلك القنوات سيثق بها ويتابعها وايًا منها سينصرف من أمامها".

بينما ترى الإعلامية أمانى الخياط، أن وجود قنوات إخبارية لمصر أمر غاية فى الأهمية خاصة فى مواجهة القنوات الناطقة بالعربية مثل: bbc، cnn، دوتشة فيللة، وروسيا اليوم، والتى تخدم مصالح الدول التابعة لها فهى تمثل خطر على مصر.

ومن جانبه أكد الإعلامى شريف عامر، أن مصر تمتلك كافة القدرات، التى تمكنها من إطلاق قناة تنافس القنوات الإخبارية العربية.

وقال "عامر"، خضت تجربة جيدة للغاية مع قناة النيل للأخبار، فكان هناك إدارة رائعة، تُمكنا من خلال التعاون مع بعضنا البعض من خلق حالة لدى المواطن، وهو ما جعلنا نتمكن من كسب ثقة المشاهد".

أما الإعلامى عمرو الشناوى رئيس قناة النيل للأخبار، فقد أكد أن القناة تقدم محتوى جيد للمشاهد، وكل ما ينقصها هو التسويق الجيد عبر السوشيال ميديا.

وأردف "الشناوى": "نحن نقدم خدمة إخبارية جيدة بأقل التكاليف الممكنة، ويكفى أننا تمكنا من نقل الانتخابات الأمريكية لحظة بلحظة بأقل الامكانيات، عبر استخدام التطبيقات المجانية على الهاتف مثل "واتس آب وسكاي بي"، وغيرها".