رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو.. 3 أغانى غازلت إجازة نصف العام

شهدت الأغانى المصرية عبر تاريخها الطويل، العديد من الأغاني التي احتفت بإجازة نصف العام للطلبة والكثير من المهن الموسمية، وروجت تلك الأغاني للاستمتاع بالإجازة وطقوسها آنذاك، بطابع درامي وفكاهي جميل جذب الكثير من المشاهدين، فحققت نجاحًا كبيرًا يؤكده استمرار سماع الجماهير لها حتى الآن بالرغم من مرور عشرات السنين عليها. 


وقبل نهاية إجازة نصف العام وعودة الحياة الدراسية فى الجامعات والمدارس نستعرض أشهر هذه الأغانى فى السطور التالية:


1_ باى باى يامدرستنا يا مدرستنا يا حبيبتنا.. ماجدة الرومى تعبر عن افتقادها لأصدقاء الدراسة، بأغنية لن تتكرر، فى هذا الفيلم الجميل الحزين، الناعم، والقاسى أيضا، حيث تتشابك العلاقات والقصص والأفكار، ويبقى إبراهيم وتفيدة يحاولان تقبيل بعضهما ثم يفشلان.


الفيلم أخرجه يوسف شاهين وكتبه أيضا مع صلاح جاهين، وعرض فى عام 1976، وبطولة ماجدة الرومي، وهشام سليم، وسهير المرشدي، وشكرى سرحان، وهدى سلطان، ورجاء حسين. 


2_"خدنا أجازة" من أشهر الأعمال الفنية الغنائية، التي تناولت تلك الفترة، بأغنية "خدنا أجازة"، والتي اشترك في أدائها كل من الفنانين، سعاد حسني، حسن يوسف، وثلاثي أضواء المسرح، وجاءت في إطار درامي من بين أحداث فيلم "الجواز على الطريقة الحديثة"، وهي من كلمات فتحي قورة، وألحان محمد الموجي. 


3_قاضى البلاج من أشهر الأغنيات التي تناولت الإجازة والصيف والبحر، وهي للعندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ، وجاءت وفق الإطار الدرامي لفيلم "أبي فوق الشجرة"، من بطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفي، وهي من كلمات مرسى جميل عزيز، وألحان منير مراد.