وزارة الشباب والرياضة تشارك فى المنتدى الشبابي بـ" مالى"

منسق مكتب الشباب الإفريقي بالوزارة: البطالة وريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة وزيارات ميدانية أبرز ما تتضمنه المنتدى
  
شاركت  مصر فى فعاليات المنتدي الشبابي بدولة مالى فى الفترة من ١١ الي ١٦ يناير الجاري، وذلك علي هامش قمة "أفريقيا- فرنسا" والتي استضافتها مالى خلال تلك الفترة تحت رعايه رئيس دولة مالي السيد ابو بكر ابراهيم كيتا؛ لمناقشة تحديات الإرهاب، والسلام والأمن والهجرة، وتهريب السلاح والجريمة المنظمة، ومحاربة القاعدة في مالي، إلى جانب الشراكة الاقتصادية والتنمية.
 
وأوفدت وزارة الشباب والرياضة ممثل مصر حسن غزالي بوصفه نائب الأمين العام لاتحاد الشباب الافريقي لمنطقة شمال افريقيا ومنسق عام مكتب الشباب الافريقي بالوزارة للمشاركة فى فعاليات المنتدى الشبابي الذى ركز على مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالشباب، وبرامج تنمية الشباب في ريادة الأعمال.
 
وشارك ممثل مصر فى صياغة البيان الشبابي الختامي الذى عرض على مستوي قمة رؤساء ( فرنسا – افريقيا) بحضور رؤساء المجالس القومية للشباب، والقيادات الإفريقية فى المهجر، والخبراء، والفنيين الأفارقة المعنين بالشباب.
 
قضية الهجرة
 
وصرح حسن غزالى أن البيان تناول نقاط أساسية استحوذت فيها النقاشات على الموضوعات التي تخص هجرة العقول وشكل الاستفادة التي ينبغي أن يقدمها عقول المهجر إلي قارتهم الأم، فضلاً عن المطالبة بإقامة وزارات داخل الحكومات تختص بشئون المهاجرين.
 
وأكد منسق مكتب الشباب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة أن مصر  قطعت شوطا فيما يتعلق بقضية الهجرة والمهاجرين، وذلك من خلال عدة مظاهر منها إنشاء وزارة خاصة للمصريين بالخارج، وتنظيم وزارة الشباب والرياضة ملتقي لأبناء الجاليات المصرية فى الخارج بشكل سنوي، مشيراً -فى ذات الوقت- إلى مؤتمر "مصر تستطيع" الذى نظمته مصر مؤخراً تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
 
 
 تمويل الشباب
 
وخلال فعاليات أعمال منتدي الشباب لقمة فرنسا افريقيا تحت شعار "الشباب وريادة الاعمال"، والذى افتتحه  رئيس وزراء مالي، أكدت  فرانسين مويمبا- رئيس اتحاد الشباب الافريقي إنه يجب إنشاء "صندوق تمويل الشباب" الإفريقي لإتاحة الفرصة للاستثمار في الشباب، وهي المبادرة التي يسعي الاتحاد الي تنفيذها بالتنسيق مع صناع القرار وعلي مستوي القواعد الشبابية.
 
زيارات متنوعة
 
وعلى هامش القمة، قام وفد اتحاد الشباب الإفريقي وعدد من القيادات الافريقية الشابة بزيارة قرية "سيبي" احدى قرى جمهورية مالي للاطلاع على تجاربها الصناعية الناشئة، وكان في استقبال الوفد سكان القرية وعلى رأسهم عمدة القرية والقيادات المحلية، وجاءت الزيارة للاطلاع على احدى التجارب الناجحة علي المستوي الوطني بمالي في مجال المشروعات الصغيرة، وتعتمد قرية "سيبى" على توليد صناعات من خلال تطوير المنتجات الزراعية الي منتجات صناعية "الصابون، مستحضرات التجميل، الحبوب الزيتية”
 
وأكد أعضاء اتحاد الشباب الافريقي سعى الاتحاد لتوفير دعم مالي لمثل تلك المشروعات من خلال التواصل مع المؤسسات الداعمة والممولة لتلك المشاريع الصغيرة.
 
لقاء السفارة المصرية
 
كما استقبلت السفارة المصرية بالعاصمة المالية "باماكو" منسق عام مكتب الشباب الافريقي ونائب الامين العام لاتحاد الشباب الافريقي خلال الزيارة، حيث عٌقد لقاء بين ممثل مصر فى المنتدى الشبابي و أعضاء السفارة المصرية في بماكو وعلي رأسهم السفير ناصر حمزاوي - سفير مصر لدي جمهورية مالي، ونقل غزالى تحيات المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة إلى السيد السفير وموجها الشكر لهم علي حسن الاستقبال .
 
وتناول اللقاء مشاركة مصر على مستوي قمة "افريقيا- فرنسا " وعلي مستوي  الشباب على هامش القمة ممثله عن شمال افريقيا من خلال اتحاد الشباب الافريقي.
 
التعاون الإفريقي 
 
 وتم استعراض دور وزارة الشباب والرياضة المصرية فى تطوير  العلاقات الافريقية من خلال مكتب الشباب الافريقي التابع للإدارة المركزية لشئون الوزير فى إقامة ملتقيات شبابية تدريبة على مستوي القارة، تلقت على اثرها إشادة مفوضية الاتحاد الافريقي ، مبينا ان اخرها هي دورة تدريب متطوعي الاتحاد الافريقي.