رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بعد تسريب "مولانا" و4 أفلام بـ 2016.. سرقة الأعمال السينمائية وعرضها على مواقع الانترنت "مسلسل لا ينتهي"

تسريب الأفلام عبر الانترنت، بعد أيام من عرضها بالسينمات، يُكبد المنتجين خسائر مادية فادحة، وبسبب عزوف الجمهور عن الذهاب لدور العرض، اعتمادًا على مشاهدة النسخة المسربة، يرى القائمون على صناعة السينما، أن هذا الأمر، يُعد إهدارًا لمجهود فريق عمل الفيلم، في ظاهرة تقضي على تشجيع الاستثمار في السينما وتهدد الصناعة ككل.

"وشوشة" يستعرض أبرز أفلام 2016، التي تم تسريبها بعد أيام من عرضها بدور العرض، والتي كان آخرها فيلم مولانا، الذي تم تسريبه منذ أيام في مطلع العام الجديد 2017.
 
فيلم"مولانا"
 
أحدث الأفلام، التي تم تسريبها كان فيلم "مولانا" للنجم عمرو سعد، وذلك بعد طرحه بثلاث أيام فقط فى جميع دور العرض في يناير الجاري.
 
ونشر أحد المواقع الشهيرة فى قرصنة الأفلام، فيلم مولانا، عبر موقعه الإلكتروني على الانترنت.
 
ويشارك فى هذا العمل الضخم مجموعة كبيرة من النجوم، منهم: درة، أحمد مجدي، بيومي فؤاد، رمزي العدل، ريهام حجاج، صبري فواز، لطفي لبيب، أحمد راتب وفتحى عبد الوهاب وغيرهم.
 
والفيلم مأخوذ عن رواية الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، وسيناريو وإخراج مجدي أحمد علي.
 
وأشار "مجدي أحمد علي" مخرج فيلم "مولانا" إلى أن فريق الفيلم استعان بمجموعة من الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات لغلق المواقع، التي تنشر الفيلم والحد من انتشاره على شبكة الإنترنت بما فيمهم "يوتيوب".  
 
كما ناشد "أحمد علي"، المسئولين عن جرائم الانترنت ووزارة الداخلية، بضرورة اتخاذ اللازم نحو هذه الفئة، التي تهدف لسرقة مجهود المبدعين، من الذين لا يظهرون أمام الشاشات ويتلخص مجهودهم خلف الكاميرات، قائلًا: "حرام والله مجهود الناس وتعبها يضيع بالشكل ده، مؤكدًا أن فريق العمل يتابع الموقف، وسوف يتخذ اللازم لمواجهة هذا الأمر بصرامة شديدة لمنع تسريب الفيلم بهذا الشكل".
  
"حسن وبقلظ"

وبالنظر إلى أفلام 2016، نجد أن فيلم "حسن وبقلظ" للفنان على ربيع، تم تسريبه عبر مواقع السوشيال ميديا واليوتيوب في ثالث يوم من عرضه بجودة عالية، وهذا الأمر أدى إلى خسائر فادحة للمنتج أحمد السبكى، الذي اتهم وليد الكردي صاحب شركة "دولار"، أنه وراء تسريب الفيلم، وقامت  إدارة السينمات برفعه من دار العرض بعد أسبوع من تسريبه.
 
بينما قال الفنان كريم فهمي صاحب سيناريو الفيلم:"كأنها مقصودة"، نظرًا لكون النسخة المسربة كانت بجودة عالية، وحقق الفيلم، الذي عرض في أبريل الماضي ما يقرب من 11مليون جنيهاً.
 
"حسن وبقلظ"، بطولة كلًا من: علي ربيع، كريم فهمي، محمد أسامة، مصطفى خاطر، يسرا اللوزى، نسرين أمين، سيناريو كريم فهمي، إنتاج أحمد السبكي، وإخراج وائل إحسان. 
 
"كلب بلدى"
 
استمرارًا لمسلسل القرصنة، وعدم الحفاظ على الأعمال الفنية من السرقة، تم تسريب نسخة فيلم "كلب بلدي"، بعد أيام من عرضه بالسينمات في موسم عيد الأضحى الماضي.

وكانت النسخة، التي تم نشرها عبر بعض المواقع الإلكترونية، مصورة من داخل إحدى دور العرض السينمائي رديئة الجودة، ومع ذلك تم متابعتها على الإنترنت بشكل كبير، وحقق الفيلم إيرادات تقترب من16 مليون جنيه.
 
"كلب بلدي" شارك به مجموعة من الفنانيين منهم كلًا من: ويزو، بيومي فؤاد، حمدي المرغني، أحمد فهمي، أحمد فتحي، محمد ثروت وآخرون، من تأليف أحمد فهمي وشريف نجيب، وإخراج معتز التوني، وإنتاج نيوسينشري للانتاج الفني.
 
"لف ودوران"

تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فيلم "لف ودوران" للنجم أحمد حلمى، وذلك بعد أسبوع من طرحه بدار العرض السينمائي.

استطاع الفيديو الذي تم تداوله جمع عددًا كبيرًا من المشاهد، ورغم ذلك، تمكن فيلم "لف ودوران" من الوصول إلى أعلى إيرادات في تاريخ السينما في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي، عندما حقق 36 مليون متخطيًا بذلك الرقم الذي كان مسجل باسم فيلم "الجزيرة 2" بطولة النجم أحمد السقا، والذى تم عرضه في عيد الأضحى عام 2014 وحقق 35 مليون و600 ألف جنيه.
 
"لف ودوران" بطولة كلًا من: أحمد حلمي، دنيا سمير غانم، صابرين، بيومي فؤاد، إنعام سالوسة، ميمي جمال، وجميلة عوض، ومن تأليف منة فوزى، وإخراج خالد مرعى.
 
"جحيم في الهند" 
 
لم تمر أيام على طرح فيلم "جحيم في الهند" للفنان محمد إمام، بدور العرض السينمائية، إلا وتم تسريبه عبر مواقع الإنترنت، وحقق فيلم عيد الفطر إيرادات وصلت لـ35 مليون جنيه.

"جحيم في الهند" بطولة "محمد عادل إمام، ياسمين صبري، أحمد فتحي، بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، وعدد أخر من النجوم، تأليف مصطفى صقر ومحمد عز، إخراج معتز التوني.