الثلاثاء القادم.. معهد المخطوطات العربية يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، فعالية ثقافية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وذلك في تمام الرابعة عصرًا، يوم الثلاثاء الموافق 27 من ديسمبر الحالي، بمقر المنظمة (109 شارع التحرير، عمارة الأوقاف، ميدان الدقي ـ القاهرة)، تحت عنوان (العربية.. سؤال التراث وسؤال الانتشار). 

وأشار د. فيصل الحفيان (مدير المعهد) إلى أن هذه الاحتفالية، التي تأتي في ختام الموسم الثقافي للمعهد، تحاول لفتَ الانتباه إلى تلك العروة الوثقى بين اللُّغة والتراث؛ فاللغة هي الحامل الأمين لتراثنا العربي المكتوب، كما أنَّ التراثَ بما يشمله مِن معارف شتَّى هو الذي حفظَ لنا لغتنا العربيةَ الفصيحة. 

وذكر الحفيان أنَّ الاحتفالية تحاولُ الإجابةَ عن أسئلة شتَّى تمسُّ بشكلٍ أساسٍ واقعَ الضاد، وتلمُّسَجوانبِ الضعفِ الكامنة في واقعنا المعاصر، في محاولةٍ صادقة للنهوضِ بها؛ فيتحدث الأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة) عن قضية (توظيف التراث في دعم انتشار العربية)، ويتحدث الدكتور أحمد درويش (الناقد الأدبي والأستاذ بكلية دار العلوم) عن (التمكين للعربية: مِن أين؟)، أمَّا الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي (أستاذ علم اللغة بآداب القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة) فيتحدث عن (العربية خارج الوطن: إلى أين؟). وتتضمن احتفالية هذا العام تكريمًا ونشاطين مصاحبين؛ أمَّا التكريم فلعلمين كبيرين خدما العربيَّة وعلومها في ميادين شتَّى، وهما: الأستاذ الدكتور حسين محمد نصَّار (أستاذ كرسي الأدب المصري)، والأستاذ الدكتور حسن محمود الشافعي (رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة). 

وأمَّا النشاطان المصاحبان فأولهما معرضٌ لإصدارت المعهد في علوم العربية والتراث، بخصم يصل إلى 30%، والآخر معرض صور عن (العربية في ذاكرة المخطوطات.