رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور.. حفل توقيع كتاب "الإعلام الشعبي"‎ لـ"نهي عاطف"

أقيم أمس الاثنين، حفل توقيع كتاب "الإعلام الشعبي.. بين إعلام الدولة إلى دولة الإعلام" للدكتورة نهى عاطف، وذلك بمكتبة البلد بميدان التحرير.

 

نظم مناقشة الكتاب دار العربي للنشر والتوزيع الصادر عنها الكتاب، وأدارته الدكتورة رشا عبد الله أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية.

 

حضر حفل التوقيع عددا من المهتمين بالصحافة والإعلام الجديد واستخدامات الإنترنت.

 

يتناول الكتاب "الإعلام الشعبي" كمفهوم، وتفرق نهى عاطف بينه وبين "الإعلام الاجتماعي" و"الإعلام الجديد"، وتناقش اختيارها لمفردة "شعبي" بدلا عن تعبير"صحافة المواطن" و"إعلام الهواة" الشائعتين.

 

وفي الفصل الثاني، تتخذ مصر نموذجا لتطبيق هذه المفاهيم، فيأتي تحت عنوان "الإعلام الشعبي المصري"، وتشرح نشأة التدوين كأول ممارسات الصحافة الشعبية في مصر، ومن هم الصحفيون الشعبيون الأوائل، وكيف تعارفوا.

 

وتتوقف المؤلفة لتناقش عدة أفكار سائدة عن الإعلام الشعبي، مثل كونه نخبويًا أو منفصلا عن الواقع.

 

وعلى مدار الفصلين التالين، ترسم "عاطف" شبكة العلاقات بين الإعلام الشعبي وكل من الشعب والدولة والإعلام التقليدي، لتعرض التأثيرات المتبادلة بين كل طرفين، ففي الفصل الثالث تشرح مصطلحي "إعلام الدولة" و"دولة الإعلام" وتتعرض لعلاقة النظام السياسي ومكوناته إلى تنظيم الصحافة المقروءة والمسموعة في مصر منذ الخمسينيات، وتناقش دور الدولة في تنظيم الإعلام الشعبي وعلاقة ممارسيه بالسلطة السياسية.

 

وتنتقل في آخر فصول الكتاب إلى تفاعلات الصحفيين والصحفيين الشعبيين خلال العقد الماضي، وتفاوت علاقتهم بين الإنكار والرفض والمعارضة انتهاء إلى التعاون.

 

يذكر أن، الكتاب متاح حاليا في مكتبات "حراء بشارع شريف من ناحية شارع 26 يوليو، عمر بوك ستور 15 شارع طلعت حرب، وسط البلد، مكتبة سنابل 5 ش صبرى أبو علم وسط البلد ، ودار الفكر العربي بمدينة نصر 94 شارع عبَّاس العقَّاد، مكتبة البطش بسوهاج بجوار مسجد قرمان، شارع الكاشف، مركز سوهاج، مكتبة ومضة بأسيوط بشارع الهلالي " .