رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور.."وادي فوود" تحتفل بأول مهرجان لحصاد الزيتون في مصر

احتفلت اليوم وادي فوود، كبرى الشركات المصرية المتخصصة في قطاع الإنتاج الزراعي في مصر، بأول مهرجان لحصاد الزيتون في مصر تحت شعار “من الشجر للحجر”والذي يشير لإدارة وادي فوود لعملية التصنيع بأكملها بداية من زراعة أجود أنواع الشجر ووصولًا لاستخراج أنقى زيوت الزيتون عن طريق العصر باستخدام الحجر. 

وأقيم الاحتفال الكبير بمزارع وادي فوود بالكيلو 54 طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي، بحضور أعضاء الإدارة العليا والتنفيذية لمجموعة الوادي، الشركة الأم لوادي فوود، إلى جانب عدد من الشخصيات الهامة والضيوف والمدعوين. 

وخلال الاحتفال، شارك الضيوف في قطف محصول الزيتون يدوياً بأنفسهم، بعدها قاموا بجولة في مصنع وادي فوود لصناعة زيت الزيتون ليشاهدوا الطريقة التقليدية لعصر الزيتون على البارد من أول قطفة بنفس الطريقة التي اعتاد قدماء المصريين على استخدامها في ذلك، ويواكب مهرجان حصاد الزيتون احتفال وادي فوود بمرور 20 عامًا على تأسيسها هذا العام.

يُعد مهرجان حصاد الزيتون هو الأول من نوعه في مصر والذي تُطلقه وادي فوود هذا العام، لإحياء هذا الاحتفال السنوي الهام، والذي يُقام منذ أقدم العصور في دول حوض البحر المتوسط التي تشتهر بإنتاج أفخر أنواع الزيتون وزيت الزيتون، بل أن جذور عصر واستخلاص زيت الزيتون تعود لقدماء المصريين منذ أكثر من 4000 عام.

يعود تاريخ زراعة الزيتون واستخراج زيت الزيتون في مصر للأسرة الثامنة عشر، حيث كانت أشجار الزيتون منتشرة من الإسكندرية للفيوم. 

وكان قدماء المصريين يستخرجون زيت الزيتون بأسلوب العصر على البارد، وهي نفس الطريقة، التي تطبقها وادي فوود الآن، لأنها أفضل طريقة لاستخراج أنقى أنواع زيت الزيتون الفاخر الذي تشتهر به وادي فوود. 

وتُظهر البرديات القديمة قيام المصريين بجني المحصول وعصر الزيت بالأحجار الثقيلة على البارد.

وتعليقًا على إطلاق وادي فوود لأول مهرجان لحصاد الزيتون في مصر، يقول السيد/ خليل نصر الله- رئيس القطاع الزراعي بمجموعة الوادي: إلى جانب تاريخه القديم في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وذكره في جميع الكتب المقدسة، يُعد الزيتون من أهم الثمار الزراعية التي تتمتع بفوائد غذائية وصحية لا حصر لها، كما أن زراعة الزيتون واستخراج زيت الزيتون هو أهم ما يميز وادي فوود، التي اعتادت تقديم أرقى مستويات الجودة للمستهلك المصري والعربي وفي جميع الدول، التي نُصدر منتجاتنا لها بما فيها أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ولهذا قررت وادي فوود اقامة هذا المهرجان الذي يُعد الأول من نوعه في مصر، للاحتفال بموسم حصاد الزيتون، لنستعرض أمام ضيوفنا لأول مرة طرق الحصاد اليدوي للمحصول، وكيفية عصر الزيتون على البارد لاستخراج زيت الزيتون البكر في أنقى صوره. 

إنّ مهرجان حصاد الزيتون يعكس التزام وادي فوود بتقديم أرقى المنتجات للمستهلكين، إلى جانب تطبيقها لأفضل المعايير العالمية في هذا القطاع، وهو ما أتاح لنا الحصول على جوائز عالمية رفيعة في المسابقات، التي تضم أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم.

الجدير بالذكر أن وادي فوود احدى الشركات التابعة لمجموعة الوادي، التي تُعد الدواجن قطاع الأعمال الرئيسي لها، وبدأت وادي فوود مسيرتها في السوق المصري منذ عام 1986 بزراعة 7000 شجرة زيتون على قطعة أرض مساحتها 80 فدان على طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي.

ونشأت هذه الفكرة أساساً لاستخدام أشجار الزيتون كخط دفاع أول لحماية قطعان الدواجن من هجمات الطيور والحشرات، التي تحمل الفيروسات الوبائية، حيث أن ثمرة الزيتون طعمها مُر قبل النضوج بما يعمل على إبعاد الطيور والحشرات عن مزارع الدواجن وعلى مر السنين، واصلت الشركة تنمية حجم أعمالها لتصل الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، لأكثر من 4000 فدان مقسمة على أربع مزارع وتضم أكثر من750,000 شجرة زيتون. 

الجدير بالذكر أن مزارع الشركة تعتمد على المياه الجوفية في الري، كما أن أساليبها الزراعية معتمدة ومطابقة للمواصفات الأوروبية للمنتجات العضوية ومعايير Global Gap للإنتاج الزراعي. 

في نفس الوقت تخلو جميع منتجات وادي فوود من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية والمنتجات المُعدلة وراثيًا.

وتحظى وادي فوود بأجود وأطيب أنواع الزيتون الطازج الذي يتم اختياره وقطفه يدوياً بعناية فائقة. أما زيت زيتون وادي فوود البكرفيُعتبر من أكثر منتجات الشركة مبيعًا، كما نال العديد من الجوائز العالمية مثل جائزة AVPA مرتين خلال 3 سنوات، وجائزة أفضل زيت زيتون نقي من مجلس زيت الزيتون في نيويورك، وجائزة الذواقة من Bio Press في ألمانيا، وهو ما ساهم في شغل واي فوود والعلامات التجارية المصرية في مقدمة منتجي زيت الزيتون في العالم. 

ويتم تحضير زيت الزيتون من أجود أنواع الزيتون العضوي الذي تم اختياره بعناية، وبعد قطف وفرز الزيتون يتم عصره على البارد في غضون ساعات من الحصاد، ومن ثم تجهيزه وفقا لمعايير دولية صارمة لتوفير هذا النوع الفريد من زيت الزيتون البكر الصحي.

ويختتم خليل نصر الله بقوله: نفخر بأن زيت زيتون وادي فوود هو منتج مصري 100% طبقاً لأعلى المعايير العالمية. 

ومن خلال مهرجان حصاد الزيتون الأول، تسعى وادي فوود لتأكيد مكانتها الريادية في هذا المجال، خاصة مع التزامنا بتقديم أرقى المنتجات الغذائية التي نفخر بأنها تحمل شعار صًنع في مصر.