"منتدى الأمم المتحدة للتغير المناخي" يعتمد مشروع "أورنچ مصر" لكفاءة طاقة الشبكات

استكمالًا للنجاحات، التي حققتها مؤخرًا في قطاع الاتصالات المصري، أقر منتدى الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي يعد أعلى جهة بيئية في العالم بكفاءة وفعالية المشروع، الذي تقدمت به شركة أورنچ مصر للاتصالات والخاص بكفاءة طاقة الشبكات.


كما يؤكد المشروع على  قيام شركة "أورنچ" بالإقلال من انبعاثاتها الكربونية، بمقدار 10 الأف طن سنويًا لمدة عشر سنوات، أي 100،000(مائة الف) طن خلال العشر سنوات المقبلة، وهو نتيجة توفير ملحوظ في استهلاك الطاقة.


وتم الوصول لهذا الإنجاز، بعد دراسات فنية مستفيضة وقياسات مفصلة استمرت على مدار ثلاث سنوات، ويعد مشروع كفاءة طاقة الشبكات من المشاريع المتميزة لما له من فوائد بيئية واجتماعية ومالية، إضافة إلى كونه نموذج تحتذي به الشركات الأخرى، كما أنه خطوة في طريق تحقيق مجموعة أورنچ العالمية أهدافها الخاصة بتقليل الانبعاثات ومحاربة التغير المناخي.

 

وتقوم أورنچ مصر بجمع وحدات تخفيض الانبعاثات الموثقة، والتي يمكن مبادلتها أو بيعها لمؤسسات أخرى أو التبرع بها لأنشطة المسؤولية الاجتماعية، والذي يخضع للمراجعة والتدقيق من بيوت خبرة عالمية مستقلة.   


ويتكون مشروع كفاءة طاقة الشبكات من عدة اجزاء اهمها تحديث شبكات الاتصالات اللاسلكية ، واستخدام اوسع للطاقة الشمسية، وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات والمعدات الخاصة بالإنارة والموصلات، كما يشمل المشروع جانبا لتوعية الموظفين بأهمية ترشيد الاستهلاك والحفاظ على الموارد.


وتعد إجراءات التسجيل لمثل هذه المشروعات، والتي تأتي ضمن آليات التنمية النظيفة صعبة ومعقدة للغاية، لضمان جدية المتقدمين وقدراتهم الفنية على الالتزام بمعايير التنمية المستدامة على جوانبها البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وهناك الكثير من البلدان ومن بينها مصر معرضة لأن تتأثر سلبا بالتغيرات المناخية، ولكن مع ازدياد الوعى والجهود الرامية لتقليل هذه الأثار فإن الوصول إلى ما يسمى "بالحياد الكربوني" لم يعد صعب المنال، وكقاعدة عامة، فإن ترشيد استهلاك الكهرباء والوقود له أثر مباشر في تقليل الانبعاثات وبالتالي الأثار الضارة للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري العالمي. 

 

أعربت "رنا عبادي"، نائب رئيس اورنچ مصر لقطاع العلاقات التنظيمية والخدمات الدولية، عن سعادتها باعتماد منتدى الأمم المتحدة لمشروع شركة أورنچ ، مؤكدة أن أورنچ تراعى المعايير الدولية الخاصة باستهلاك الطاقة، وتقليل الانبعاثات الكربونية منذ اليوم الأول لعملها في السوق المصري، وأن الشركة حريصة دائمًا على إقامة ندوات لتوعية المواطنين بمخاطر التغير المناخي وأهمية استخدام التقنيات الخضراء صديقة البيئة.


وفي ذات السياق، يقول هشام سبليني، نائب رئيس أورنج مصر لقطاع التكنولوجيا:"إن أورنچ تبذل قصارى جهدها في الاستثمار في شبكاتها وبنيتها التحتية، بما يضمن كفاءة هذه الشبكات واضعة في اعتبارها الحفاظ علي البيئة في اعمالها دائمًا، مشيرًا إلى أنه رغم التطور التكنولوجي وقدرة هذه التقنيات على خفض غازات الاحتباس الحراري، فإنه لا يزال العالم كله في حاجة الى سياسة مناخية، تتضمن الالتزام بالمعايير العالمية  وهذا ما تتبناه أورنچ في كل دول العالم، التي تعمل فيها.