رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

كواليس في حياة "محمود عبد العزيز": يكره الكذب.. عاشق للسينما.. ويحرص على ممارسة الرياضة دائمًا

يعيش الوسط الفني لحظات من القلق والخوف، بعد إصابة الفنان الكبير محمود عبد العزيز  بأزمة صحية بمرض شخصه الأطباء باسم "أنيميا في الدم" منذ أسبوع، ، وسط دعوات من محبيه والمنتمين إلى الوسط الفني بالدعاء له بالشفاء العاجل.

 

ولد محمود عبد العزيز يوم 4 يونيو في حي الورديان بالإسكندرية، وحصل علي بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل علي درجة الماجستير في تربية النحل، تزوج من السيدة جيجي زويد التي أنجب منها أبناء  ولدان يعملان بالتمثيل هما “كريم” و”محمد” والأخير يعمل بالإنتاج أيضا.

 

بدأ مشواره الفني بالطرد من منزل العائلة فلم يوافق والده على العمل بالفن، حتى قدم أول أدواره التلفزيونية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات، ثم بدأ مع السينما من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974.

 

استطاع الفنان "محمود عبد العزيز"، أن يثبت امتلاكه لموهبة فنية حقيقية، وأن يحجز مكانه على الساحة السينمائية، حتى أُطلق عليه لقب “ساحر السينما العربية” حيث بدأت رحلته مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر".

 

بلغ رصيد الفنان "محمود عبد العزيز"، في السينما المصرية نحو 84 فيلمًا، وقدم من خلاله عددًا من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية.


ومن أبرز أعماله السينمائية “مع حبي وأشواقي” و”كفاني يا قلب” و”وضاع العمر يا ولدى” و”البنات عايزه إيه” و”إعدام طالب ثانوي” و”العار” و”وكالة البلح” و”العذراء والشعر الأبيض” و”تزوير في أوراق رسمية” و”إعدام ميت” و”الشقة من حق الزوجة” و”الكيف” و”جري الوحوش” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الكيت كات” و”الساحر” و”ليله البيبي دول” و”إبراهيم الأبيض”.

 

كما قدم العديد من الأدوار التلفزيونية الهامة منها “شجرة اللبلاب” و”الدوامة” و”البشاير” و”محمود المصري”، بينما كان أبرز أعماله التلفزيونية التي أثرت كثيراً في الدراما المصرية هو مسلسل “رأفت الهجان” الذي قدمه في منتصف الثمانينات وجسد من خلاله شخصية من ملف المخابرات المصرية.

 

نال الفنان “محمود عبد العزيز” خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية حيث حصل علي جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم “الكيت كات” وجائزة أحسن ممثل من مهرجان زمزبار الدولي عن فيلم “القبطان”، كما حصل علي جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم “الساحر”، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “سوق المتعة”.

 

قال محمود عبدالعزيز فى تصريحات تليفزيونية أنه يشفق على أبنائه محمد وكريم من العمل في الوسط الفني لأنه يعرف جيدًا أن هذه المهنة مرهقة ولا ينجح فيها أحد بسهولة.

 

"الساحر"، قال إنه لم يفرض أبنائه على أحد، ولو فعل ذلك مرة لن يستطيع أن يستمر في ذلك، مشيرًا إلى أن ابنه محمد عاشقًا للتمثيل من صغره والتحق بمعهد السينما، ورفض أن يكون معيدًا فيه ليأخذ فرصته لممارسة المهنة.

 

الفنان الكبير استعاد ذكرياته مع مسلسل «رأفت الهجان»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وبرر عدم تكرار التجربة قائلًا: «عندما أقدم شخصية وتنجح لا أحاول أن أشتغلها مرة أخرى ورغم عشقي للهجان، إلا أني أرهقت نفسي في هذا العمل وهذه الشخصية جعلتني مضطرب نفسيًا لفترة عرض على أكثر من عمل من نفس هذه التيمة وقدمها زملاء آخرون، وكلا أخذ نصيبه في النجاح، ولكن لا يمكن أن أكرر هذه التجربة».

 

"عبد العزيز"، أكد أن النجاح، الذي حققه الهجان كان بسبب الحبكة الدرامية الرائعة، التي حققها صالح مرسي، وقال إنه لم يظهر أحد استطاع أن يصنع هذه الحبكة، ولذلك فشل الكثيرون في تقديم عمل فني مشابه للهجان.

 

"محمود" قال إنه يعشق السينما، ويعتبرها بيته الأول ولكنه يحب بين حين وآخر أن يمتع نفسه بتجربة تليفزيونية جيدة، مشيرًا إلى أنه يشعر بالفرح لنجاح مسلسلاته «رأفت الهجان»، «البشاير»، و«محمود المصري» إلى الآن.

 

وقال "الساحر"، إنه يحب ممارسة الرياضة باستمرار، حيث يمارس المشي لمدة ساعة بشكل يومي حتى يتخلص من التوتر ومن ضغوط الحياة، وتمنى أن يواظب على هذه العادة دائمًا. 


كما أكد أن أكثر الأشخاص الذين يكرههم في حياته هم الكاذبون، والذين يتصورون أن تعامله الحسن معهم ضعف منه وهذا غير حقيقي.