إنها حقا عائلات فنية.. أشهر 13عائلة جمعها الفن

الواقع يقول إن الفنان المبدع يخرج من ضلعه فنان آخر، ابنه، أخوه، زوجته، وكأن الفن روح أو جينات وراثية تنتقل من قلب مبدع إلى آخر ليتطبع بطبعه، ونرى الفن شجرة فروعها لا تنتهى.. صلات قرابة وعلاقات متشابكة.


وبعد تأكيد خبر خطوبة النجمة إيمى سمير غانم للفنان حسن الرداد، يرصد "وشوشة" بعض العائلات الفنية التي جمعها الفن ..


ال سرحان


صـلاح سـرحـان، خريج معهد التمثيل، وهو الأخ الأكبر للثلاثي، حتى أنه من قام باصطحاب شكري لمشاهدة فيلم لأول مرة فوق أسطح إحدى العمارات فيفتح عين أخيه الصغير على هذا العالمـ وعلى الرغم من قلة أعماله الفنية القليلة بين المسرح والسينما إلا أنه استطاع ترك بصمته وتأدية (الشرير) بشكل خاص أشاد به النُقاد، وأشهر أدواره في فيلم “الشموع السوداء” وهو أيضًا آخر أعماله.


شـكرى سـرحـان، خريج معهد التمثيل، ويُعد أحد أهم ممثلي جيله، حيث قدم أكثر من150 فيلمًا بالإضافة لبعض المسرحيات والأعمال التليفزيونية والإذاعية، ولعل أشهر أدواره “علي” بفيلم رُد قلبي” والذي حاز عنه بجائزة الدولـة الأولي بالتمـثيل1959. وقد أفجعته وفاة أخيه حتى أنه أطلق على طفله الأول اسم صلاح.


سـامى سـرحان الشقيق الأصغر، لحق برَكب التمثيل بالستينات، وتميز بروح الكوميديا وقدم عدة أعمال مع عادل إمام، أما آخر أدواره فكان بفيلم فول الصين العظيم.


ال فوزى


إخوة بثلاث أسماء شهرة مُختلفة، هم أبناء الشيخ وقاريء القرآن عبد العال الحو بطنطا.

محمـد فـوزى: الابن الأكبر لزوجة الشيخ الثالثة، عشق الموسيقى منذ الصغر فتعلم أصولها على يد محمد الخربتلي رجل المطافئ، ثم التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي بالقاهرة، وبعد عامين تخلى عن دراسته ليعمل بملهى ليلي قبل أن ينتقل لصالة بديعة مصابني، وهناك تعرف على فريد الأطرش، ومحمد عبد المطلب، ومحمود الشريف، وحين تقدم للامتحان بالإذاعة كمطرب وملحن رسب كمطرب ونجح كملحن.وفي1944 قدم دورًا صغيرًا بفيلم ليوسف وهبي، لتتوالى الأعمال بعد ذلك ويقوم بتأسيس شركة (محمد فوزي) السينمائية، ويتألق على قمة السينما والاستعراض. ولم تقم الإذاعة بإذاعة أغانية الوطنية وأغاني الأطفال إلا بعد ثورة1952، وفي1958م أسس شركة مصرفون لإنتاج الأسطوانات وتفرغ لإدارتها، فأنتج أغنيات لعمالقة الطرب. قبل أن تؤمم الحكومة شركته في1962 فيُصاب باكتئاب شديد كان بداية لسلسة أمراض انتهت برحيله بعد إصابته بسرطان العظام في1966.


هـدى سـلطـان: اسمها جمالات ووفقًا لمصادر أخرى بهيجة، تزوجت صغيرة ثم تطلقت وتم اعتمادها كمطربة بالإذاعة، ثم اتجهت للتمثيل حين اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي. وأشهر أعمالها تلك التي قدمتها مع فريد شوقي. أما ما تميزت كبيرًة:أعمالها التليفزيونية العظيمة مثل:”أرابيسك”، “زيزينيا”، “الليل وآخره”، “الوتد” و”ليالي الحلمية”.


هـنـد عـلام..اسمها الحقيقي “زوزو”، دخلت الوسط الفني عَبر الغناء بالأفراح، ثم انتقلت للقاهرة وعملت بأحد المسارح وغنت لكبار الملحنين. ورغم موهبتها إلا أنها لم تمتلك نفس القدر من شهرة أشقائها، ولم تقدم إلا 3 أفلام، أشهرهم «ليالي الحب» مع عبدالحليم حافظ.


ال ذو الفقار


 عائلة ذو الفقار أكبر العائلات الفنية وأكثرها ثراءً.


محمود ذوالفقار: عمل كمهندس قبل أن يستقيل ويعمل بوزارة الأوقاف وهناك تعرف على المخرج حسين فوزي والذي رشحه لبطولة بفيلم”بياعة التفاح”، ليبدأ التمثيل يليها الإنتاج والإخراج وتأليف الأفلام.

 

عز الدين ذو الفقار: التحق بالكلية الحربية وعمل ضابطًا بالجيش المصري ووصل إلى رتبه يوزباشي،وبعد إلحاح من أصدقائه عمل كمساعد مخرج وكاتب سيناريو ليصبح بعدها أحد أفضل مُخرجي السينما المصرية.


صلاح ذو الفقار: تخرج من كلية الشرطة وعمل ضابطًا ثم مُدرسًا بكلية الشرطة، كما حصل على نوط الواجب تقديرًا لدوره الوطني بالعدوان الثلاثي1956. بعدها قدم استقالته ليبدأ مشواره الفني في1957 بمساعدة أخيه عز الدين، ويصبح على مر الأزمان النجم الأخف طلًة والأقرب إلى المشاهدين. وقد أسس شركة إنتاج مع شقيقه قدما من خلالها العديد من الأفلام الناجحة والمهمة، وتزوج في مرحلة بالفنانة شادية ليكونا معًا أحد أكثر الثنائيات رومانسية وخفة ظل، وتوفى أثناء تصوير المشهد الأخير من فيلم الإرهابي.


أما ممدوح ذو الفقار فقام بالتمثيل في فيلم (الورشة) 1940 بينما كان طفلًا ثم اعتزل التمثيل.


ال غانم


عائلة سمير غانم، التي تتكون من الفنانة دلال عبدالعزيز، وابنتيهما دنيا وإيمي سمير غانم، وعلى الرغم من العمر الفني القصير للفنانتين دنيا وإيمي، ولكنهما استطاعتا تحقيق مكانة فنية لهما وأنضم لهما حسن الرداد.


ال زكى


عائلة الفنان الراحل أحمد زكي، وزوجته الفنانة الراحلة هالة فؤاد ابنة المخرج أحمد فؤاد، وولده الفنان هيثم أحمد زكي، ولعل من أشهر أدوار الابن هيثم زكي دوره في مسلسل دوران شبرا.


ال الفيشاوى


عائلة فاروق الفيشاوي، التي تتكون من زوجته السابقة الممثلة سمية الألفي، وابنهما الممثل أحمد الفيشاوي.


ال الشريف

عائلة الفنان الراحل نور الشريف التي تتكون من الفنانة بوسي والفنانة مي نور الشريف، ومن المعروف أن الفنانة نورا هي أخت بوسي.

 

ال ياسين


 عائلة محمود ياسين، التي تتكون من الزوجة الممثلة شهيرة، والأبناء رانيا محمود ياسين زوجة الممثل محمد رياض، وعمرو محمود ياسين.


ال مطاوع


عائلة الفنان كرم مطاوع، وتتكون من الممثلة القديرة سهير المرشدي، وابنتهما الممثلة حنان مطاوع.


ال يوسف


عائلة الفنان حسن يوسف، التي تتكون من الفنانة شمس البارودي، وابنهما الفنان عمر حسن يوسف.


ال نافع


عائلة الفنان إيهاب نافع والفنانة ماجدة، وابنتهما الممثلة غادة إيهاب نافع.


ال إمام


النجم عادل إمام وابناه الفنان محمد إمام، ورامي إمام الذي اتجه للتمثيل في بداية حياته، ولكنه لم يكمل، واتجه بعد ذلك للإخراج.


ال عبد العزيز


الفنان محمود عبدالعزيز، وابنه الفنان كريم عبدالعزيز، والمنتج والفنان محمد عبدالعزيز، الذي ظهر في مسلسل «القطة العميا» مع الفنانة حنان ترك.