الأوبرا تنجح في تجديد رخصة البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية

نجحت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، فى تجديد رخصة البث المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية للعام السابع على التوالى ويبدأ نقل أولها فى السادسة مساءً السبت 8 أكتوبر على المسرح الصغير بأوبرا تريستان وإيزولد للمؤلف الموسيقي الألمانى ريتشارد فاجنر .

 

تدور أحداث الأوبرا فى ثلاثة فصول وتتناول قصة حب تقع بين الفارس البريطاني تريستان وابنة ملك إيرلندا إيزولد الجميلة التي تنقذه من الموت بعد طعنه بسيف مسموم وتخفى عنه شخصيتها.. على جانب آخر يدبر الملك الأيرلندى مكيدة للقبائل المتناحرة فى المملكة للسيطرة عليهم تتمثل فى إجراء مبارزة بين أقوى فرسانهم مقابل تزويج ابنته إلى الفارس الرابح واتحادهم تحت إمرته، ويشارك تريستان فى المبارزة ممثلاً لملك قبيلته الذى بترت يده حين أنقذه فى طفولته من مجزرة قام بها الجيش الإيرلندي وينتصر على كل الفرسان وتتوالى الأحداث .

 

يذكر أن  أوبرا تريستان وإيزوالد دراما موسيقية كتبها فاجنر عام 1859 وقُدمت لأول مرة في ميونخ عام 1865، وترجع قصة هذا العمل إلى ماتيلدا الجميلة التي تعرف عليها فاجنر أثناء إقامته في زيورخ عام 1852 ونشأت بينهما قصة حب وتأثرت بشخصيته الساحرة فوضع لها خلال عامى 1857-1858 مجموعة من القصائد المعروفة اليوم بأغاني فيسيندونك الى جانب مؤلفة للكمان والاوركسترا بعنوان أحلامي والذى يعد عمله الوحيد للكمان واعتبره فاجنر أهم من اوبرا تريستان وإيزوالد .

 

يشار إلى أن البث المباشر من المتروبوليتان هذا الموسم 2016 – 2017 يشهد نقل 10 أوبرات من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية هى تريستان وايزولد لفاجنر، دون جيوفانى - إيدومنيو لموتسارت، لامور دى لوا لسارياهو، نبوكو - لاترافياتا لفيردى، روميو وجولييت لجونو، روسالكا لدفورجاك، يوجين اونجين لتشايكوفسكى ودير روزنكافاليير لشتراوس .

 

والمعروف أن النقل المباشر لعروض المتروبوليتان الأمريكية بالأوبرا المصرية يأتى فى إطار التواصل بين الاوبرتين ويهدف لإيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي فى مصر ويتم عن طريق التقنية عالية الجودة والتى تتميز بالصوت المجسم وشاشة العرض الضخمة بمساحة المسرح الصغير بحيث يشعر المشاهد بأنه داخل مسرح المتروبوليتان بأمريكا ووضعت دار الأوبرا المصرية كافة الاحتياطيات والمواصفات العالمية المتعارف عليها فى هذا المجال من اجل ضمان جودة البث .