فى عيد ميلاده ..7 محطات مهمة فى مشوار "خالد يوسف"

يحتفل اليوم الأربعاء، المخرج خالد يوسف بعيد ميلاده، لاسيما أنه ولد 28 سبتمبر عام 1964م في مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية.


وقدم خالد يوسف عشرات الافلام السينمائية المميزة وضعته كأحد أهم مخرجى الواقعية فى تاريخ السينما المصرية، ونستعرض بمناسبة عيد ميلاده أهم المحطات فى مشواره الفنى .


1- حصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربية من كلية الهندسة بجامعة بنها عام 1990م، هو متزوج من الفنانة التشكيلية السعودية “شاليمار الشربتلى” ويُعد ذلك الزواج الثاني له عقب انفصاله عن زوجته الأولي وأم أولاده.


2- مارس “خالد يوسف” نشاطه الفني وهو طالباً في الجامعة، حيث قام بإخراج مسرحية “المهرج” للكاتب السوري الراحل “محمد الماغوط” على مسرح الطليعة ضمن النشاط الطلابي للجامعة، وبعد تخرجه شاهده المخرج العالمي “يوسف شاهين” الذي طلبه للعمل معه في السينما.


3- فى عام 1990م قدم “يوسف شاهين” أول أدواره التمثيلية من خلال فيلم روائي قصير بعنوان “القاهرة منورة بأهلها”، إلا انه سرعان ما انجذب لتعلم الإخراج وانضم إلى كتيبة “يوسف شاهين” الذي تتلمذ على يده، حتى أصبح مساعد مخرج عام 1992م في فيلم “المهاجر”.

4-خلال الفترة (1993- 1997م) عمل “خالد يوسف” كمخرج مساعد لـ”يوسف شاهين”، كما شارك في كتابه السيناريو وأصبح المخرج المنفذ لعدة أفلام منها: “المصير” و”الآخر” و”إسكندرية نيويورك”، وفى عام 2000م انهي تأليف وإخراج فيلمه الروائي الأول بعنوان “العاصفة”، الذي مثل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وفاز بالجائزة الدولية للجنة التحكيم الخاصة “الهرم الفضي” وجائزة أحسن فيلم عربي.


5- قام “خالد يوسف” بعد ذلك بإخراج العديد من الأفلام السينمائية وشارك في بعضها بالتمثيل حيث تميزت أعماله بإثارتها للجدل بسبب تناولها قضايا المجتمع بشكل أكثر حده و جرأه، كاشفاً حجم الواقع المتردي بما فيه من مظاهر للفقر والقهر والظلم الذي يعيشه المصريين.


6- من أبرز أعماله الإخراجية: كف القمر- كلمني شكرا - دكان شحاتة - الريس عمر حرب - هي فوضى - حين ميسرة - إنت عمري - جواز بقرار جمهوري، كما شارك في تأليف وإخراج بعض الأعمال من أبرزها: خيانة مشروعة – ويجا - العاصفة، بالإضافة إلى خوضه تجربة التمثيل من خلال عدد من الأعمال منها: خيانة مشروعة – ويجا - إنت عمري.


7- نال المخرج “خالد يوسف” خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل علي الجائزة الكبرى للجنة التحكيم الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “العاصفة” عام 2000م، وجائزة أحسن فيلم عربي وأحسن مخرج من المهرجان القومي للسينما المصرية عن فيلم “جواز بقرار جمهوري” عام 2001م.


كما حصل على جائزة أحسن مخرج من المهرجان القومي للسينما المصرية عن فيلم “حين ميسرة” عام 2007م، وجائزة أحسن مخرج من المهرجان القومي للسينما المصرية عن فيلم “الريس عمر حرب” عام 2008م.