رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى رحيل الزعيم.. ماذا فعل فريد الأطرش على قبر جمال عبد الناصر؟

لا تزال سيرة الرئيس والزعيم الراحل جمال عبد الناصر، تفوح رائحتها العطرة، فى مثل هذا اليوم من كل عام، عندما تحل ذكرى وفاة زعيم الأمة العربية، وواحد من أبرز قادتها وزعمائها فى التاريخ الحديث.

وتحل اليوم الذكرى الـ46 على رحيل زعيم ثورة يوليو 1952، التى أطاحت بنظام ملكى فاسد، وأتت بنظام جمهورى، فتح الباب لطبقات الشعب الفقيرة، فى التعليم والعمل، ومنح الفلاح المصرى أرضه ليعمل بها، دون وصاية أجنبية، أو ظلم وجبروت إقطاعى.

ولم تقتصر علاقات الزعيم الراحل على السياسين ورؤساء الدول وإنما جمعته علاقات وطيدة بمشاهير الفن نلقى الضوء عليها فى السطور التالية...


فريد الأطرش

جمعت الفنان الراحل فريد الأطرش، علاقة فريدة بالزعيم الراحل فبعد أن توفي الرئيس "جمال عبد الناصر" قام "الأطرش" بزيارة قبره بعد وفاته بخمسين يومًا، وذلك بسبب الحالة الصحية التي دخل فيها بعد علمه بوفاة عبد الناصر.

وما إن وطأت قدما الأطرش أرض مصر، حتى اتجه إلى قبر عبد الناصر، فوضع على القبر باقة زهور وانحنى وقام بتقبيل الضريح، وقرأ الفاتحة وسط انهمار دموعه.

وتجمع الناس حول فريد الأطرش، وهو يحاول أن يتمالك نفسه، وبلغ سيارته وقد أثار شجون كل من حوله، وقال الأطرش حينها "إن الزعيم الخالد جمال عبد الناصر رجل قلَّ أن يجود الزمان بمثله، فهو أعطانا قيمة وجعل للقومية العربية جذورًا، وكرم الفن تكريمًا لم نعرفه من قبل".

أضاف في تقرير لمجلة الشبكة "حين أصبت بذبحة صدرية ثانية عام 1953، كان لي في دار السينما فيلم اسمه عهد الهوى، وكنت قد وجهت إليه الدعوة ليكون الافتتاح تحت رعايته ولم أحصل على وعد منه لأنه كان كثير المشاغل، ولكن بمجرد سماعه بمرضي قبل اليوم المحدد لعرض الفيلم أرسل لي من يزف لي أنه سيذهب ليرى الفيلم، وكانت فرحتي كبيرة جدًا رفعت معنوياتي وخطت بي سريعًا نحو الشفاء". 

وتابع "لقد كرمني بأوسمة الدولة؛ أوسمة الفنون، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى بعد عودتي إلى القاهرة".