"مين بيحب مصر" تفتح النار: 10 سقطات لـ"عصام فايد" دمرت الزراعة في مصر

في بيان صادر لها، اليوم الأحد، كشفت "حملة مين بيحب مصر" عن أن هناك 10 اخطاء لوزير الزراعة عصام فايد، اثرت بالسلب على الزراعة في مصر والفشل في وضع سياسات زراعية سليمة وهادفة تصل بنا إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية وعلى رأسها محصول القمح.

وقالت الحملة: إن وزير الزراعة لم يسع في العودة إلى المجد المصري الماضي في تصدير القطن المصري لأوروبا وأمريكا وكافة دول العالم، مضيفًة أن أبرز الاخطاء القرار الروسى الخاص بحظر استيراد الفواكه والخضروات خاصة أن موسكو أكبر مستورد للموالح والخضروات المصرية بحسب إحصائيات رسمية.

واتهمت الحملة وزير الزراعة بالسعى لإجراء مصالحة مع جماعة الإخوان الإرهابية دون الرجوع للدولة بتعيين كوادر لها، مشيرة إلى أنه تم تعيين أحمد أبو اليزيد رئيسا لقطاع الخدمات بديوان عام الوزارة رغم أنه من رجال أحمد الجيزواى وزير الزراعة الأسبق ورئيس لجنة الزراعة بحزب الحرية والعدالة حيث عينة الجيزواى مساعدا له في خطوة وصفت وقتها بتمكين المحظورة من الزراعة المصرية.
وأكد البيان أن وزارة الزراعة ليس لديها رؤى وخطط مستقبلية لإحياء مشروع البتلو وتفعيل قرار حظر ذبح العجول حديثة الولادة ومنع التصدير للوصول إلى الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد.

وأضافت الحملة أن الوزارة فشلت في تطبيق منظومة الدورة الزراعية وتراجع دور الإرشاد الزراعى في 6500 قرية خاصة أن الدورة الزراعية تساهم في رفع إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية والحد من الاستيراد خاصة الحبوب، مؤكدة أن الزراعة استجابت لضغوط من موردى القمح المصاب بالارجوت لأنه الارخص سعرا على حساب صحة المواطن وتراجعت عن قرار عن وقف استيراد القمح المصاب بفطر الإرجوت شكل مفاجأة بالنسبة للجنة.

وأوضح البيان أن في أوروبا توجد صوبات كاملة التكييف، وبها أجهزة تدفئة، أما في مصر لا تحتاج الصوب الزراعية إلا العزل عن الهواء البارد مع دخول أشعة الشمس الدافئة ولا تحتاج تدفئة.