رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو.. نرصد أغرب 4 مواقف لوحش الشاشة "فريد شوقى" في ذكرى رحيله

على الرغم من تنوع الأدوار، التي قدمها سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح، إلا أنه أشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي، حتى أُطلق عليه لقب “الملك” و”وحش الشاشة”، نظرًا لما كان يتمتع به من قوة جسديه أهلته للعب تلك الأدوار وصنع تاريخًا من الابداع لن يسقط من ذاكرة السينما المصرية بفضل أفلامه التى كشفت عن موهبة رائعة.


إنه الفنان الراحل فريد شوقى، الذى تمر اليوم الأربعاء ذكرى رحيله الثامنة عشرة، حيث وافته المنية فى مثل هذا اليوم 27 يوليو 1998.


وترصد "وشوشة" أغرب المواقف، التى ظهر فيها وحش الشاشة .


عطشان تعالى أشرب


في إحدى السهرات الفنية طلب الفنان سمير غانم، من الفنان الراحل فريد شوقي، أن يقدم أغنية خلال الحفل، وذلك وسط ضحكات شوقي وكل نجوم الحفل.


سمير غانم قال: «عايزين نسمع أغنية «عطشان تعالى أشرب»، وأخذ يرددها بطريقته الكوميدية المعروفة، وقال لشوقي سوف أغنيها ورددها معي، ليرد عليه شوقي قائلًا: «إنت عايز الناس تقفل التلفزيون».


شوقي استجاب لطلب غانم، وحاول أن يردد ورائه كلمات الأغنية، ولكنه فشل حيث أن الحاضرين سبقوه في الترديد، وطلب سمير غانم من شوقي أن يغني موال، ليغرق الأخير في الضحك ويستنجد بالشيخ سيد مكاوي الذي كان حاضرًا الحفل والفنان الراحل محمد العزبي، وفور نطقه كلمة «ياليل»، فجأه سمير غانم قائلًا: «مين اللي لحنهالك؟»، ليرد عليه شوقي قائلًا: «الموجي»، حيث كان الأخير حاضرًا الحفل وأخذ يضحك على رد شوقي.


عينى بترف


شارك الفنان الراحل فريد شوقي، مع الفنانة الراحلة مديحة كامل في أداء أغنية «عيني بترف»، وذلك خلال الاحتفالية التي نظمها الفنانون لسداد ديون مصر عام 1986.


الفنان سمير صبري، قدم وحش الشاشة، وقال له ليس لك عذر في عدم الغناء، وأعطاه ورق كتب بها كلمات الأغنية، والتي أخذ شوقي في ترديدها بصوته الجهوري، مقلدًا الفنان الراحل نجيب الريحاني، وترد عليه مديحة كامل مقلده الفنانة الراحلة ليلى مراد.


يذكر أن الفنان فريد شوقي، شارك الراحلة مديحة كامل، في فيلم عندما «يبكي الرجال»، و «دعاء المظلومين»، عام 1977، وشارك معهما الفنان عمر الحريري، شويكار، زهرة العلا؟، عزيزة حلمي، حسين الإمام، ومحسن سرحان، والفيلم من إخراج وتأليف حسن الإمام، وسيناريو محمد مصطفى سامي.


فريد شوقى يرقص مع هدى سلطان


في صورة نادرة يظهر الفنان الراحل فريد شوقي، وهو يرقص برفقة الفنانة هدى سلطان في حفل زفاف ابنتهما وأقيم الحفل وسط حضور كبير من الفنانين.


وكان زواج وحش الشاشة وهدى سلطان، قد جاء بعد قصة حب طويلة جمعت بينهما في الكواليس، واستمر زواجهما نحو 15 عامًا أثمر عن ابنتين هما: ناهد ومها.


وقد اشتركا معًا في أفلام عديدة كان من أهمها «رصيف نمرة 5، وجعلوني مجرمًا، والأسطى حسن»، واستمر زواجهما فترة طويلة بعد فترة سافر فريد شوقي لتركيا لكي يشق طريقه نحو النجومية، وكان يرسل الخطابات لزوجته هدى سلطان فلم ترد عليه وترددت شائعات حول علاقاته النسائية أثناء تواجده بالخارج، مما جعل العلاقة الزوجية في مأزق كبير، انتهى بانفصالهما.


فريد شوقى "صحفى"


ذات يوم طلب الفنان فريد شوقي الالتحاق بمجلة «الكواكب» كصحفي تحت التمرين، واقترح على رئيس التحرير إجراء ريبورتاج صحفي مع الفنانة هدى سلطان وزوجها «فريد شوقي»، وقد وافق رئيس التحرير وتمنى له النجاح في مهمته.


وحمل الصحفي فريد شوقي الكاميرا وانطلق إلى منزل النجمة السينمائية، وقرع جرس الباب ففتحت له فتاة صغيرة، ولما علمت أنه صحفي ويطلب مقابل هدى أبلغته أنها غادرت المنزل، ولكنه لم ييأس وأدرك أن الكاميرا وشخصية الصحفي هما السبب، فخبأ كاميرته في علبة هدايا وقرع الباب من جديد، واستقبلته هدى تلك المرة على أنه معجب بفنها.


وأجلسته هدى سلطان في الصالون وأخذت تجاوب على أسئلته كمعجب بفنها دون أن تعلم أنه «صحفي»، واندمجا في الحديث أمام صورة زوجها، فأخذت تحدثه عن متاعبها مع هذا «الشرير» وكذلك متاعبها المنزلية معه.


وبعد أن حصل شوقي على ما يرغب أخرج لها الكاميرا من علبة الهدايا، وانطلقا يضحكان من غفلتها، والتقط لها بعض الصور.