رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

رد فعل "الأوقاف" بعد رفض "هيئة كبار العلماء" للخطبة المكتوبة

أعلنت هيئة كبار العلماء رفضها للخطبة المكتوبة مطلقًا، وذلك بعد اجتماعها أمس، برئاسة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمقر مشيخة الأزهر الشريف، وتناقشت في كثير من القضايا الإسلاميَّة التي تهم المسلمين حول العالم. 

وشهد ديوان عام وزارة الأوقاف، حالة من الارتباك بعد قرار هيئة كبار علماء الأزهر، برفض الخطبة المكتوبة التى اعتزمت الوزارة تطبيقها، واستدعى الوزير كبار معاونيه من قيادات الوزارة للتشاور حول الأزمة. 

وجددت وزارة الأوقاف، موقفها، في بيان رسمي اليوم الأربعاء، لرئيس القطاع الديني بالوزارة الشيخ جابر طايع وكيل أول الوزارة، بالمضى قدمًا في تعميم خطبة الجمعة الاسترشادية المكتوبة واستمرارها اختيارية مع عقد المزيد من الاجتماعات مع القيادات والأئمة لشرح آليات تطبيقها عبر الحوار والإقناع دون إكراه. 

كما جددت الوزارة، ثقتها في أئمتها وبلا حدود لكامل الاقتناع بالخطبة المكتوبة كضرورة وطنية، وأعلنت تحديث نموذج خطبة الجمعة المقبلة الاسترشادية وعنوانها "النظافة سلوك إنساني متحضر" مطالبة أئمتها، وضرورة الالتزام إما بنص الموضوع أو بجوهره كعمل تنظيمي للقضاء على الفوضى في الخطاب الديني، وذلك لحين الانتقال من الخطبة الاسترشادية إلى الخطبة المعدة من اللجنة العلمية المشكلة لذلك في إطار استراتيجية الأوقاف الشاملة لنشر الفكر الإسلامي المستنير كمشروع فكري وتنويري كبير.