رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

مواقف لا تنسي من حياة الراحل محمد خان.. تعرض للضرب من ضابط شرطة أمام أولاده.. وفتاة المصنع سبب بكائه.. وفتح النار على دنيا سمير غانم

فقدت السينما المصرية أحد أهم مخرجى الروائع الذى ترك بصمات لاتنسى بأعمال فنية ستظل خالدة فى التاريخ وهو المخرج الكبير محمد خان، الذى غادر عالمنا صباح اليوم إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

 

ونرصد فى السطور التالية أهم المواقف التى لاتنسى فى مشوار الراحل محمد خان...

 

أصعب موقف

كشف المخرج محمد خان، عن أصعب موقف تعرض له، وهو قيام أحد ضباط الشرطة بضربه أمام أبنائه.

 

وروى "خان"، ما حدث معه قائلًا: "كنت سايق العربية ومعايا أولادي الصغيرين، فجيت أدخل يمين فشاورت للعربية جمبي أنها تعدي، فشتمني شتيمة قذرة بدون داعي، فاتنرفزت جدًا وكسرت عليه، فنزل من العربية، ومن هيئته عرفت أنه بوليس".

 

أضاف، خلال استضافته ببرنامج "معكم منى الشاذلي": "ضربني بوكس في صدري قدام أولادي، فقولتله مش هسيبك، فأخدني على قسم بولاق الدكرور وطلع الكارنيه بتاعه، فاضطريت أقولهم إني إنجليزي، علشان ألعب اللعبة معاهم للآخر، وجبت محامي والموضوع كبر، وفي الآخر اعتذر لي كتابيًا".

 

كشف "خان"، أن هذا الموقف ظل محفورًا بذاكرته، وهو الذي دفعه لإخراج فيلمه "زوجة رجل مهم"، والذي يعد واحد من أهم أفلامه، وقال: "وبعد ما اتعمل الفيلم ودخل مهرجان معمول في قاعة المؤتمرات، واللي كان ماسك أمن المكان ده نفس الظابط، وأول ما شافني أخدني بالحضن، فقولت للي كانوا معايا هو ده الرجل المهم".

 

فتاة المصنع سر بكاؤه

لم يستطيع المخرج الكبير محمد خان، أن يتمالك نفسه من البكاء عقب عرض فيلمه "فتاة المصنع" ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأوربية.

 

إذ فوجئ المخرج بتصفيق حار من قبل الجمهور عقب إنتهاء الفيلم استمر لأكثر من 10 دقائق، وهو ما تسبب في بكاء المخرج فرحًا، فيما كانت المفاجأة في امتلاء مقاعد قاعة الأقصر للمؤتمرات التي عرض فيها الفيلم بجمهور الأقصر من سيدات ورجال وأطفال وشباب.

 

مايوه هنا شيحة

واجه المخرج الراحل محمد خان، الانتقادات التي وجهت إلى فيلمه الجديد "قبل زحمة الصيف"، وذلك بسبب المشهد الذي ظهرت فيه الفنانة هنا شيحة، وهي ترتدي مايوه.

 

وقال المخرج الكبير، إن هذه الملابس في صميم السياق الدرامي للعمل، خاصة أن أحداثه الفيلم تدور في فصل الصيف، في منطقة الساحل الشمالي.

 

أضاف محمد خان، أنه كان يتابع أعمال هنا شيحة منذ فترة، ويعرف قدراتها الفنية وموهبتها، وكان ينتظر الدور المناسب ليعرضه عليها.

 

هجوم على دنيا سمير غانم

فيما شن المخرج محمد خان، هجومًا حادًا على الفنانة دنيا سمير غانم، وذلك بعد أن طُرحت أغنيتها الجديدة "لو كنت مكانك"، على لقطات من فيلمه "فتاة المصنع"، دون أخذ موافقته.

 

اتهم "خان"، الفنانة "دنيا" بالفوضى والهمجية، حيث قال: "يا رب تتعلم دنيا سمير غانم، معنى الحقوق الأدبية، ممكن تسأل والدها أكيد حيفهمها.. التعدي على فيلمي "فتاة المصنع"، بهذا الشكل والكم دليل الهمجية والفوضى التي نعيشها اليوم".

 

كما عبر عن استيائه من كتابة اسم شخص آخر في نهاية الفيديو كمخرج للعمل، مطالبًا بتدخل النقابات الفنية، حيث قال: "من هو حسام الدين، الذي تجرأ ووضع اسمه وكأنه أخرج اللقطات المسروقة من الفيلم وهو مثال للفشل وعدم الإحترام.. أين النقابات الفنية التي من واجبها حماية حقوق الفنان".