رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

14 معلومة قد لاتعرفها عن المخرج الراحل محمد خان

رحل عن عالمنا المخرج الكبير محمد خان، عن عمر يناهز 73 عامًا إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها لمستشفى بالمعادى، وتوفى فى الرابعة فجرًا.

 

وقدم "خان"، أعمالًا يراها النقاد من كلاسيكيات السينما المصرية ومنها "موعد على العشاء، زوجة رجل مهم، أحلام هند وكاميليا، خرج ولم يعد، سوبر ماركت، الحريف، وأيام السادات".

 

وكتب خان أكثر من 10 قصص أفلام منها "سواق الأتوبيس"، متزوج من كاتبة السيناريو المصرية وسام سليمان، التي كتبت أفلامه الثلاثة الأخيرة "بنات وسط البلد" 2005، "في شقة مصر الجديدة" 2007، و"فتاة المصنع".

 

ونرصد أهم المعلومات عن المخرج الراحل محمد خان...

 

1- وُلد المخرج السينمائي محمد خان في مصر في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية.

 

2- يعدّ "خان"، أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها.

 

3- متزوج من وسام سليمان كاتبة السيناريو لفيلميه "بنات وسط البلد" و"في شقة مصر الجديدة"، كما تعمل إبنته نادين خان أيضاً في مجال الإخراج السينمائي.

 

4- حصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس 2013 وقال خان "أشكر أبي الذي لم يحاول أن يعلمني حتى لغته. وأشكر أمي الإيطالية الأصل وكانت تحمل الجنسية المصرية قبل زواجها من والدي.. وكنت ابنهم الوحيد حببوني في بلدي "مصر"، من الرضاعة.. يشرفني أن أحصل على الجنسية من الرئاسة مباشرة فهذا ما كنت أتمناه بدون طرق الأبواب".

 

5- من أبناء جيله: المخرج عاطف الطيب، المخرج خيري بشارة، المخرج داوود عبد السيد، السيناريست بشير الديك، المونتير أحمد متولي، مديري التصوير سعيد شيمي، محسن نصر، وطارق التلمساني.

 

6- نشأ محمد خان، في منزل مجاور لدار سينما مزدوجة وكان يرى مقاعد إحداها ولا يرى الشاشة، وكان يشاهد الأفلام في اليوم الأول ويتابع شريط الصوت بتركيز بقية الأيام.

 

7- كان حريصًا على جمع إعلانات الأفلام من الصحف، وشراء مجموعات صور الأفلام، وبالرغم من ذلك، إلا أنه لم يكن يحلم يوماً بأن يصبح مخرجاً سينمائياً، حيث كانت الهندسة المعمارية هي حلم طفولته.

 

8- عاش محمد خان، فترة طويلة في إنجلترا، دامت سبع سنوات، حيث أنهى دراسته في معهد السينما عام 1963.

 

9- بعدها عاد إلى القاهرة وعمل في شركة فيلمنتاج "الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي"، تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف، وذلك بقسم القراءة والسيناريو مع رأفت الميهي، مصطفى محرم، أحمد راشد، وهاشم النحاس.

 

10- لم يستطع "خان"، الاستمرار في العمل في هذا القسم أكثر من عام واحد، ليسافر بعدها إلى لبنان ليعمل مساعداً للإخراج مع يوسف معلوف، وديع فارس، كوستا، وفاروق عجرمة، وبعد عامين هناك، سافر مرة أخرى إلى إنجلترا، حيث هزته هناك أحداث حرب 1967، حيث أنشأ دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما، وفي عام 1977 عاد إلى مصر وأخرج فيلماً قصيراً.

 

11- عاد محمد خان، إلى القاهرة وبدأ مشواره السينمائي بفيلم "ضربة شمس" عام 1978، أولى تجاربه الروائية الفيلمية، والذي أعجب به نور الشريف، عند قراءته للسيناريو، لدرجة أنه قرر أن ينتجه.

 

12- حاز فيلمه "ضربة شمس"، على جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية.

 

13- حصد فيلمه "في شقة مصر الجديدة"، على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي 2007، ومثل مصر في مسابقة الأوسكار للفيلم الأجنبى 2008 ولكنه لم يتم قبوله للترشح للجائزة.

 

14- حاز فيلمه "زوجة رجل مهم"، على جائزة السيف الفضي وجائزة أفضل ممثل أحمد زكي، وجائزة النادي السينمائي الطلابي في مهرجان دمشق الدولي 1987.