"الفيضانات" تضرب "الصين".. مقتل 72 شخصًا.. وفقدان 78.. وتحطم 50 ألف منزل

ذكرت وكالة "رويترز" الأمريكية، اليوم السبت، أن أمطار غزيرة خلفت 72 قتيلًا على الأقل، بالإضافة إلى 78 مفقودًا في إقليم هباي، بشمال الصين.

وأوضحت الوكالة، أن الأمطار تسببت في حدوث فيضانات وإنزلاقات أرضية، لافتة إلى أن 50 آلف منزل تحطمت بسبب هذه الأمطار.

فيما أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة خبي بشمال الصين اليوم السبت إن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت المقاطعة خلفت وراءها 72 قتيلا ونتج عنها فقدان 78 شخصا آخرين.

وقالت في بيان رسمى أنه تم تخصيص 105 ملايين يوان (15.7 مليون دولار أمريكي) لتمويل عمليات الاغاثة العاجلة في الأماكن الأكثر تضررا، مشيرة إلى أن حجم الخسائر الاقتصادية المباشرة في المقاطعة حتى الآن بسبب هذا الطقس الكارثى تقدر بنحو 14.6 مليار يوان.

وأشارت إلى أنه أنه تم إجلاء أكثر من 300 ألف شخص في بعض المناطق بالمقاطعة من ضمنها منطقة جينغشينغ الواقعة في الغرب إلى أماكن أكثر أمنا بسبب معاناة المنطقة الشديدة تحت وطأة الطقس السئ الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات وتضرر البنية التحتية وإغلاق الطرق في معظم انحائها.

ووفقًا لوسائل الإعلام الصينية الرسمية، فقد تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات والانهيارات الارضية والعواصف التي تحتاح الكثير من أنحاء الصين في الفترة الماضية إلى تشريد الملايين، ومقتل وإصابة العشرات وتدمير الآلاف من المنازل ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والأضرار بالبنية التحتية للكثير من الأماكن، حيث تقدر الخسائر المادية بمليارات الدولارات.

ونظرا لحجم الكوارث الناتجة عن هذه الموجة من الطقس السئ التي وصفت بأنها الاسوأ التي تمر بالصين منذ سنوات طويلة، فقد أصدر بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) قرارا أمس الجمعة نشرته وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ قال فيه أنه سيتم دعم أعمال الاغاثة من الكوارث وعمليات اعادة البناء في جميع المناطق المتضررة في البلاد.