رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

ماذا قالت مصر عن "مفاعل الضبعة النووي" أمام 55 دولة في موسكو

صرح حسن محمود حسنين، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في كلمته، اليوم الثلاثاء، أمام منتدى الطاقة النووية الثامن (آتوم إكسبو 2016) الذي تستضيفه موسكو بمشاركة 55 دولة، إن موقع مصر الجغرافي المميز بين أفريقيا وآسيا يزيد من أهمية مشروع المفاعل النووي بالضبعة، مشيرًا إلى أن العديد من دول المنطقة تتوجه نحو بناء مفاعلات نووية مثل الأردن والسعودية والإمارات مما سيسهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة ككل، لافتًا أن هناك هوسًا عالميًا بهذه النوعية من الطاقة إقليميا وعالميا.

 

وأكد وكيل وزارة الكهرباء، أن مفاعل الضبعة النووي، الذي تنوي مصر بناءه بالتعاون مع روسيا لا تعود أهميته لمصر فقط بل للمنطقة ككل في ظل ما يشهده العالم من تغيرات سريعة في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن بناء المفاعل يهدف لتنويع مصادر مصر من الطاقة.

 

وتوقع حسنين حدوث تعاون بين مصر والأردن والسعودية ومستقبلا الإمارات التي تسعى أيضا لاقتحام مجال إنشاء مفاعلات نووية سلمية، لافتا إلى وجود علاقات تعاون مع ليبيا.

 

واختتم "حسنين"، تصريحاته، بأن مصر سعت لبناء مفاعلات نووية سلمية منذ سنوات طويلة لكن لم تكن الظروف مواتية حتى تم توقيع الاتفاق مع روسيا في نوفمبر الماضي، مؤكدا أن مصر تسعى لتنويع مصادر الطاقة بها في ظل مواردها المحدودة من الكهرباء جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالموارد المتجددة للطاقة مثل الطاقة الشمسية والرياح.