رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"وزيرة الهجرة" تزور أهله.. وتمنع نشر الفيديو.. والأمن يٌلقي القبض على "المتهم والمُصور".. و"حقوق الإنسان" تتدخل.. ننشر آخر تطورات أزمة "الشاب المصري" المعتدى عليه بالكويت

زارت منذ قليل السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أسرة المواطن المصرى المعتدى عليه بالكويت، لتقديم كافة أوجه الدعم النفسى والمعنوى، والتأكيد على أن الدولة لن تترك حقه.

 

والتقت وزيرة الهجرة والدى الشاب، وشددت على أن الدولة لن تترك حق أى مصرى فى الخارج.

 

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، حرصها على زيارة أسرة المواطن المصرى المعتدى عليه بالكويت، وتقديم كافة أوجه الدعم النفسى والمعنوى للأسرة، خاصة بعد علمها بانهيار والدة الشاب بعد مشاهدة الفيديو فى وسائل الإعلام.

 

وأضافت وزيرة الهجرة، فى تصريحات صحفية لها اليوم، أنها أكدت للأسرة دعم الدولة بالكامل والوقوف بجانبهم، لافتة إلى أن الشاب المصرى إقامته شرعية وعقد العمل الخاص به شرعى، مناشدة المواطنين عدم نشر فيديو واقعة الاعتداء على مواقع التواصل ووسائل الإعلام نظرا للإيذاء النفسى الذى تتعرض له الأسرة من نشر الفيديو.

 

وأشارت وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج إلى أنها طالبت الأسرة بكافة مستندات الشاب المصرى لتكليف محامى للدفاع عنه ومساندته ليحصل على حقوقه، لافتة إلى أن الواقعة يرجع تاريخها لسنة مضت وتجدد الخلافات فتم استغلال الفيديو ونشره. وأكدت وزيرة الهجرة أن ما تعرض له المواطن قضية مكتملة الأركان، موجهة الشكر للسلطات الكويتية على الخطوات السريعة لاحتواء الأزمة.

 

في المقابل، كشف الأمن الكويتي أن واقعة اعتداء الكفيل على العامل المصري تعود إلى أكثر من عام ونصف العام، وأرسل المستشار العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بالكويت، كتابًا لوزير القوى العاملة محمد سعفان، بالبيان الصادر من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية حول مقطع الفيديو للمواطن المصري المعتدى عليه من الكفيل غير الكويتي.

 

وذكرت الداخلية الكويتية، في بيانها اليوم الإثنين، أن الأجهزة المختصة تمكنت من إلقاء القبض على المتهم علي عبدالله الشمري من فئة المقيمين بصورة غير قانونية، الذي ظهر في الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يقوم بالاعتداء بالضرب والتلفظ بألفاظ نابية وامتهان لإنسانية المعتدى عليه أشرف أبو اليمين جابر سويلم، مصري الجنسية، مواليد 1981 .

 

وأوضحت الإدارة أن حيثيات هذه القضية تعود إلى عام ونصف العام مضى تقريبًا، إذ أدلى المتهم باعترافات تفصيلية لدى الأجهزة الأمنية المختصة تدور في محورها إلى قضية سرقة من المحل التجاري الخاص بالهواتف النقالة الذي يملكه بمحافظة الأحمدي.

 

وأشار البيان إلى أنه تم استدعاء المعتدى عليه لاستكمال التحقيقات ومعرفة جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الاعتداء المشين، وجارٍ استكمال التحقيقات تمهيدًا لإحالة المتهمين إلى النيابة العامة، حيث جهة الاختصاص.

 

وكانت الأحهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على من قام بتصوير الواقعة ويدعى محمد عويس عبدالقوي مبروك، مصري الجنسية، مواليد 1985، إذ أدلى باعترافات أولية تفيد بأنه هو من قام بنشر وبث وقائع هذه المقاطع، التي تعود أسبابها إلى خلافات مالية مع المتهم الرئيسي.

 

وعلى الجانب الآخر، وجهت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد أنور السادات الدعوة لوالد وشقيق المواطن المصرى الذى تم تعذيبه فى الكويت، للحضور أو التواصل بأى شكل يناسبهم مع اللجنة، وذلك للوقوف على متطلباتهم بهذا الشأن والمساهمة فى طمأنتهم على نجلهم، ومعرفة آخر المستجدات بهذه القضية وما يمكن أن تقدمه لجنة حقوق الإنسان له ولأسرته.

 

وقال "السادات"، في تصريحات صحفية، إن هذه الدعوة تأتى انطلاقًا من واجب ومسئولية لجنة حقوق الإنسان تجاه هذه القضية والقضايا المماثلة، موضحًا أن اللجنة فضلت الاستماع لأهالى المواطن المصرى أولًا لتحديد ما يناسبهم واحتياجاتهم حتى تنجح اللجنة فى التعامل مع القضية والمساعدة بالشكل الأمثل .

 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعى تداولت مقطع فيديو مؤخرًا، يظهر فيه اعتداء كفيل كويتى على شاب مصرى، حيث أظهر مقطع الفيديو اعتداء الكفيل على الشاب، بعد أن قام بخلع ملابسه كاملًا، واعتدى عليه بالضرب بالعصا وبالأيدى، وسبه بأبشع الألفاظ.