رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في "عيد الحب".. تعرف على أروع "قصص العشق والرومانسية" التى جسدتها السينما المصرية

هناك أفلامًا شاهدناها وعشناها وتخيلنا أنفسنا بداخلها، للدرجة، التي تخيلنا أن نعيش فى الواقع مثلها من فرط الحب والرومانسية، التى أدخلتها إلى أعماقنا، فأشبعت أرواحنا وداوت بداخلنا شرخًا صنعته الحياة بقسوتها.


ولكننا فى عيد الحب لايمكننا سرد هذه القائمة الطويلة من الأفلام المصرية، التى تركت بصمة الحب بداخلنا، ولكننا سنورد لكم قائمة بأفضل أفلام الحب والرومانسية فى السينما المصرية، من خلال التقرير التالي.


نهر الحب


الفيلم المقتبس عن رواية "آنا كارنينا" للأديب الروسي تولستوي يتناول قصة حب شديدة الرومانسية تنتهي بشكل مأساوي، حيث نجد الفتاة الشابة نوال "فاتن حمامة"، التي تزوجت من الباشا العجوز قاسي القلب "زكي رستم"، وأثناء زواجها تعرفت على الضابط خالد "عمر الشريف" وأحبته، ويكتشف الزوج هذه العلاقة، وتتصاعد الأحداث بشكل مأساوي، حيث يموت خالد في حرب فلسطين، ويجبر الزوج زوجته على التخلى عن ابنها بعد أن يطلقها، وتنتهي الأحداث بانتحار نوال تحت عجلات القطار.


دعاء الكروان


قصة طه حسين التي تحولت لواحد من أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية، من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا.


 تحكي عن المهندس الذي يراود خادمته عن نفسها حتى تستسلم له فيقتلها خالها، لتعود أختها "آمنة" لتنتقم منه فتقع في حبه.


 بين الكراهية والرغبة والحب تدور الأحداث التي يقف فيها شبح الماضي حائلاً بين الحبيبين، ولا ينزاح هذا الحائل إلا بدماء المهندس الذي يقتل على يد الخال، لتصبح "آمنة" وحيدة إلا من صوت الكروان.


رد قلبي


أما فيلم رد قلبي، تم إنتاجه عام 1957، وهو من إخراج عز الدين ذو الفقار، عن رواية الكاتب المصري يوسف السباعي، وهو بطولة الراحلة مريم فخر الدين وشكرى سرحان وحسين رياض وصلاح ذو الفقار وهند رستم.


حيث يعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية التي أظهرت معنى الرومانسية السامى والذي لا يقف عند حدود معينة ولا يعنيه الدافع البغيض سواءً المالى أو أي نوع من أنواع المصلحة التي تقتل الحب، وتم اختياره عام 1996 كثالث أفضل عمل سينمائي في تاريخ السينما المصرية.


الوسادة الخالية


لا يزال يحافظ على رونقه منذ 60 عاماً، واقتبس الفيلم عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس، وهو من بطولة عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وهو واحدًا من أكثر القصص الرومانسية التي ترجمت إلى الأعمال السينمائية.


بين الأطلال


ويعد "بين الأطلال" من أجمل الأفلام الرومانسية، التي قدمت على الشاشة الفضية وهو قصة الأديب الكبير يوسف السباعي وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1959، والذي يظهر قصة الحب الخيالية عن محمود، الذي يحب منى بالرغم من أنه متزوجًا، ويكبر عنها بالكثير.


وتتوالى التحديات لهذا الحب الذي ليس له مكان في الأرض إلى أن تتزوج منى من شخص آخر، ويصاب محمود بشلل نتيجة حادث سير ويتوفى إثر ذلك وتعيش منى في بيت محمود لأنها ساعدت زوجته في ولادتها لتعيش بين الأطلال، والفيلم بطولة فاتن حمامة، وعماد حمدى وصلاح ذو الفقار.


إشاعة حب


اعتبار هذا الفيلم كأفضل أفلام الكوميديا الرومانسية على الإطلاق هو أمر مفروغ منه بالتأكيد، خاصة مع إعادة المشاهدة مرة تلو الآخرى، وملاحظة الطريقة الفريدة التي قام من خلالها المخرج فطين عبدالوهاب بتسكين الممثلين في أدوارهم داخل الفيلم، وتوظيفه لعددًا هائلًا من نجوم الوسط الفني وقتئذ، وبالطبع قصة الحب العذبة التي تتطور شيئًا فشيئًا بين حسين وسميحة (عمر الشريف وسعاد حسني)، وكم التحديات التي يبذلها حسين في سبيل كسب قلب سميحة، وعلى رأسها إشاعة علاقته بـهند رستم.


أيامنا الحلوة


فيما يحكي فيلم "أيامنا الحلوة" قصة 3 شباب فقراء يسكنون إحدى البنايات المتهالكة في القاهرة، وتأتي فتاة فقيرة تسكن بجوارهم، فيقعوا في حبها جميعا والفيلم من بطولة عمر الشريف وأحمد رمزي وفاتن حمامة.


معبودة الجماهير


عند استرجاع ما قدمه الفنان الراحل عبد الحليم حافظ للسينما، يتبادر إلى الذهن على الفور (معبودة الجماهير) الذي كان من أنجح أعماله على الصعيد الجماهيري، ونتذكر معه الكثير من الذكريات الطيبة: الدويتو الغنائي (حاجة غريبة) بين عبد الحليم وشادية الذي كان بمثابة إعلان عن الحب، أو قفشات فؤاد المهندس التي لا تفقد نكهتها.


حبيبي دائمًا


ويعتبر فيلم حبيبي دائما واحدًا من أقوى الأفلام التي دائمًا ما تبكى المشاهد من خلال قصة الحب الأسطورية التي أنتجت عام 1981، ودارت بين نور الشريف، بوسى، في الفيلم، والذي لم يصل بهما إلى بر الأمان من خلال عدم موافقة الأهل على زواجهما، إلا أن القدر يشاء أن تمرض بوسى في آخر الفيلم وهو بدوره كطبيب في الفيلم يسعى إلى علاجها إلا أنها تموت في آخر مشهد في الفيلم.


حب فى الزنزانة


كثير من اﻷسباب تجعل هذا الفيلم مستحق لهذه المكانة التي وصل لها، عادل إمام في واحد من أكثر حالاته التمثيلية تألقًا، سعاد حسني تستحق الوقوف أمامها طويلا خاصة في المشهد اﻷخير الذي يترافق مع تترات النهاية، يحيى الفخراني وجميل راتب وعبدالمنعم مدبولي في أداءات مساعدة رفعت من وزن الفيلم، مشهد الالتقاء اﻷول من وراء اﻷسوار بين صلاح وفايزة، والذي يجمع بين العذوبة والقسوة، والمترافق مع موسيقى عمار الشريعي.


الحب فوق هضبة الهرم


فيلم واقعي عن قصة لنجيب محفوظ ، من بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم ونجاح الموجي ، يدور حول مشكلة الشباب في عدم القدرة على الزواج وقلة الدخل وعدم العثور على عمل مناسب أو السكن.


 وتدور القصة حول شاب وفتاه يتزوجان سرا نظرا لعدم القدرة على تكاليف الحياة الباهظة، وحين حاولا ممارسة الحياة الزوجية الطبيعية لم يجدا أفضل من جدران الأهرامات ساترا لهما حتى وقعا في قبضة بوليس الآداب


السلم والثعبان


فى صورة حديثة ومختلفة للحب وإيقاعه فى القرن الحادى والعشرين، يطل علينا فيلم “السلم والثعبان”، حاملاً قصة حب بين شاب توفيت زوجته ولديه ابنة، ويعيش حياته بنمط متحرر ومنطلق، حيث يُعرف بتعدّد علاقاته النسائية هو وصديقه، بينما يعانى أزمة مالية ومشكلات فى الشركة التى يعمل فيها، فيدبر القدر لقاء بين الفتاة الجميلة والشاب فى إحدى الحفلات.


تتطور العلاقة سريعًا بينهما، ويطلب منها إقامة علاقة حميمة، فترفض، فيعاقبها بالابتعاد عنها، ثم يندم ويشعر أنه أحبها بصدق، ويحاول العودة إليها مرارًا، ولكنها ترفض، ويبذل محاولاته حتى تقبل الزواج منه.


فيلم “السلم والثعبان” من إنتاج عام 2001، بطولة هانى سلامة، وحلا شيحة، وأحمد حلمى، ومن إخراج طارق العريان.


عن العشق والهوى


يميل فيلم "عن العشق والهوى" إلى طابع الرومانسية الحزينة من خلال تقديم الفنان أحمد السقا، دور العاشق، الذي يقع فريسة للظروف حينما يجد سيرة من يحبها مليئة بالعيوب ومن خلال أختها، التي كانت تعمل في إحدى صالات الديسكو كأي بنت من بنات الليل، والتي يصادقها أخوه، الأمر الذي أنهى العلاقة بينه وبين الفتاة التي جسدت دورها منى ذكي، إلى أن يأتى دور الفتاة التي تخرجه من همومه وأحزانه من خلال الدور الذي جسدته الفنانة منة شلبي.