اجتماع وزاري لمناقشة تقرير اللجنة الوطنية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك تعاونا مثمرا وفعالا بين الوزارات المختلفة من أجل تحقيق هدف واحد وهو مصلحة الوطن في المقام الأول.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة من الدكتور الهلالى والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور طارق شوقى رئيس المجلس الاستشاري التخصصى للتعليم وذلك بديوان عام وزارة التربية والتعليم لمناقشة التقرير النهائي للجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات وتطوير مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغات وأوجه التعاون بين التربية والتعليم وباقى الوزارات بالمجالات المختلفة.

وعرض الهلالي أثناء الاجتماع تقرير لجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات والتى انتهت إلى وجود اتفاق كبير بين محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية ومحتوى المناهج فى الدول محل المقارنة وذلك من حيث المفاهيم الأساسية المعروضة إلا أن المناهج المصرية تحتاج إلى أساليب مختلفة فى عرض المفاهيم العلمية والرياضية تعتمد على الاتجاهات التربوية الحديثة فى عرض المفاهيم في مجالي العلوم والرياضيات.

تم أثناء اجتماع اللجنة الوزارية مناقشة عدة موضوعات على رأسها تنفيذ خطة تطوير المناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية بما يتلاءم مع المعايير الدولية ومراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية وتفعيل دور قصور الثقافة واستضافتها لمسابقات ثقافية وفنية وأدبية بين طلبة المدارس والجامعات والشباب والبدء في تنفيذ دوري رياضي متكامل للمدارس والجامعات على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

أثنت اللجنة على الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج وتفعيل الأنشطة التربوية والقضاء على الكثافات الطلابية كما أوصت بتشكيل لجنة مماثلة لمراجعة مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والفلسفة وعلم النفس.

واتفقت اللجنة على تفعيل البروتوكول الموقع مع وزارة الشباب; للاستفادة من الفراغات المتوفرة بمراكز الشباب وإنشاء مدارس عليها لحل مشكلة الكثافة وكذلك تنفيذ دوري متكامل للمدارس والجامعات وذلك بعد حصر أعداد جميع المدارس والطلاب والملاعب.

وبالنسبة للتعاون مع وزارة الثقافة اقترحت اللجنة تفعيل الأنشطة المدرسية بإقامة مسابقات فنية وأدبية كما سيتم توفير رحلات مجانية لطلبة لمدارس إلى المتاحف بالإضافة إلى الاستعانة بالقصور الثقافية في استضافة المسابقات والعروض الفنية للمدارس.

ومن جهته أشار الهلالي إلى أنه كلف المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ببحث ودراسة المعايير التي استند إليها تقرير المنافسة العالمية في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم.

وأوضح أن المنظومة التعليمية تشمل (11) محورا يتم معالجتها في الخطة التي تتبناها الوزارة للتطوير مشيرا إلى أنه يتم الآن إعادة هيكلة للأكاديمية المهنية للمعلمين بهدف إعلاء شأن المعلمين والارتقاء بمهنة التعليم ومواكبة التطورات الحديثة بالعالم.