رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى ذكرى رحيلها .."سامية جمال" : تلقت علقة سخنة من زوجة أبيها بسبب "الفانوس".. وأوصت بخروج جثمانها من "سلم الخدامين" .. ونهرت حارس مقبرتها

تمر اليوم الثلاثاء، ذكرى رحيل "فراشة السينما المصرية"، الراقصة الراحلة سامية جمال، التى قدمت للسينما المصرية، مشواراً مرصعاً من الإبداعات طيلة نصف قرن من العطاء حتى وافتها المنية فى 1 ديسمبر 1994.

"وشوشة" تلقى الضوء على أغرب ملامح حياة الراحلة سامية جمال ..

 زوجة الأب
«فانوس رمضان» يظل المتعة الكبرى لجميع الأطفال خلال شهر رمضان الكريم، وقد حاولت سامية جمال في طفولتها أن تقتنص تلك المتعة من زوجة أب قاسية وبخيلة كانت تقسو عليها بسبب وبغير سبب. 
وقبيل حلول رمضان اشترت الزوجة الفوانيس الملونة لأطفالها، وبالطبع لم تبتع لسامية معهم، وهو ما أحزنها كثيرًا ولكنها رفضت الاستسلام لقسوة تلك المرأة وفكرت في حلًا مرهقًا ولكنه فعّال بالتأكيد. سامية عادت ذات يوم من السوق وأخبرت زوجة أبيها أنها أضاعت النقود التي كانت تحملها، وتحمّلت العلقة الساخنة وهي صابرةً، من أجل الفانوس الجديد الذي كانت تلعب به خارج البيت ثم تتركه لدى بائع السجائر عند عودتها.
 ولم تكتشف زوجة الأب الفانوس إلا يوم «وقفة» العيد وأعطتها العلقة القاسية، وللمرة الثانية

شراء المدفن
استطاعت سامية جمال شراء مدفن فى أول طريق السويس وكانت تزوره من حين إلى آخر، وفى إحدى المرات التى ذهبت فيها إلى المدفن وجدت حارس المدفن كتب على قبرها مدفن الفنانة سامية جمال، فقامت سامية بتوبيخه على وضع كلمة “فنانة”.

رخامة مكسورة  
ذكر الكاتب الصحفى محمد أمين فى أحد الحوارات الفنية، أن سبب اعتراض سامية جمال على كتابة صفة “فنانة” على قبرها هو أنها تود أن تبقى بلا أى ألقاب عند مقابلة وجه الله الكريم، وقال إنها عندما توفت يوم 1 ديسمبر عام 1994 ذهب إلى مدفنها فوجد الرخامة التى كتب عليها اسم الفنانة سامية جمال مكسورة كما رغبت وتمنت.

الوصية  
أوصت الفنانة الراحلة سامية جمال – قبل وفاتها بوقت قليل – بأن يخرج جثمانها فى هدوء من سلم الخدم “سلّم الخدّامين”، ومن بين أسرار أيامها الأخيرة أنها كانت تخدم نفسها بنفسها، تكنس وتمسح وتطبخ وحدها دون مساعدة من أحد.

سامية جمال تربّى ابنة رشدى أباظة الوحيدة
اعتنت الفنانة الراحلة سامية جمال بابنة الفنان الراحل رشدى أباظة، وربّتها معها فى منزلها بعد وفاته، وعلى الرغم من تعدّد زيجات الرجل الوسيم والفنان الكبير رشدى أباظة، إلا أنه لم يستمر فى زيجة من هذه الزيجات الكثيرة مثلما فعل مع سامية جمال، إذ استمر زواجهما حوالى 7 سنوات، حتى توفى رشدى أباظة.