رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"تردد على المشرحة 3 سنوات..ووضع فاتن حمامة فى ورطة بسبب شادية ..وثروته كانت 20 جنيه".. مشاهد لا تنسى في حياة الراحل "عماد حمدي" بذكرى ميلاده

تظل أفلام الراحل القدير "عماد حمدي" ، علامه مميزة في تاريخ كلاسكيات السينما المصرية والعربية ، بعد أن تربع على عرش السينما لسنوات طويلة ، حتى غادر عالمنا فى 28 يناير عام 1984.


حيث تمر اليوم الأربعاء ذكرى ميلاده ، ويرصد "وشوشة" ، في التقرير التالي ، أبرز المواقف في حياته ، عبر التقرير التالي.


عماد حمدى والمشرحة


الفنان الراحل عماد حمدي، كان له أخ توأم اسمه عبدالرحمن، وكان نسخة طبق الأصل منه لدرجة أن أحدًا لا يستطيع أن يفرقهما عن بعضهما حتى والديهما.


بعد فشله وشقيقه التوأم عبدالرحمن في مشروعهما التجاري بمكتب الإعلانات، عاد الفنان عماد حمدي إلى شغفه القديم بالطب ولكن من باب المشاهدة فقط؛ حيث اشتغل موظفًا بالحسابات في مستشفى أبو الريش، وقضى هناك 3 سنوات فتوطدت علاقته بالأطباء، وكثيرًا ما تردد على غرفة العمليات والمشرحة.


فاتن وشادية مع الدونجوان


عماد حمدي تعرض للكثير من الاتهامات حول مدى علاقته بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وكيف أنه يحاول استمالتها بنظرته الساحرة وصوته الدافئ.


والمشكلة لم تكمن في فاتن حمامة كفنانة جميلة على التحديد، وإنما تكمن في كونها امرأة متزوجة من المخرج عزالدين ذوالفقار، ذاك الرجل الذي يعشقه الجمهور ويبكون بحرارة مع حبكته الدرامية التي يجيدها في أفلامه الرومانسية.


وطالت الألسن عماد حمدي؛ لماذا يُصر على الظهور مع فاتن في أفلام من أجمل ما أدى على الإطلاق، «موعد مع السعادة»، «بين الأطلال»، «حتى نلتقي» وغيرها، ولماذا لا يتركها تعيش هانئة مع زوجها الحبيب؟! وكل هذا والفتى الأول لا يجيب ولا يستنكر، وكذلك فاتن وزوجها.


وكلما أتقنت سيدة الشاشة العربية دورها أمام عماد حمدي تأكد الناس أنها تتجه بعواطفها نحوه، وأن المسألة لم تعد تمثيلاً كما يظن البعض، وانتظروا إعلان انفصالها عن عزالدين وزواجها من الرجل الآخر، حتى فجّر الأخير مفاجأة من العيار الثقيل.


عماد حمدي أعلن زواجه من الجميلة الشقية شادية، تلك المرأة التي لم تخطر ببال أحد، واتجهت الأنظار إلى فاتن حمامة، وربما كان هذا من دهائه؛ حيث ترك الجميع على تصوراتهم حتى فاز بحبيبته الحقيقية، بل وشاركته شادية في تلك الخطة؛ حيث اعتادت وقتها أن تظهر مع الدنجوان الشاب كمال الشناوي في سلسلة من الأفلام الكوميدية والرومانسية، حتى توّجهما الناس «زوجي المستقبل».


الطريف في الأمر، كما رصدت مجلة «آخر ساعة»، أن عشرات السيدات والآنسات وجّهن لفاتن اللوم القاسي؛ لأنها سمحت لشادية أن تخطف منها حبيبها الوحيد عماد حمدي.


غياب الاصدقاء


بداية لامعة كفتى الشاشة الأول، ولكن النهاية لم تكن بذات الدرجة، بل كانت أكثر غموضاً ومحملة بأوجاع الفقر والفقد، ف«عماد حمدي» الذي التف حوله المعارف في مجده، ولكن صداقته كانت محصورة في عدد محدود من أبرزهم: مديحة يسري وهند رستم، غاب عنه الأصدقاء في سنوات مرضه الأخيرة، ولم يتبق منهم الا المخلصون فقط.


20 جنيه ثروة عماد حمدى


الشاب المحبوب، كان بالغ الثراء وعاش مرحلة من النجومية كوّن خلالها ثروة كبيرة، وأمتلك عقارات وأطياناً وإسطبل خيل يمرح فيه ٥٣ حصانًا، ولكنه لم يكن حريصًا بالدرجة الكافية، كما يذكر ابنه نادر حمدي، فكان ينفق المال بسخاء شديد، وحذره من ذلك وبشدة صديقه الفنان يحيي شاهين، بقوله:«يجب أن تعمل حساب بكره.. محدش عارف بكره فيه إيه»، ولكنه لم يستمع للنصيحة، فعاش برنساً أصلياً، وانتهي به المطاف ممثلاً باليومية في «سواق الأتوبيس» مع نور الشريف، ومات ورصيده في البنك 20 جنيهاً فقط.


وزير الكيف في مملكة الحشاشين في رائعة نجيب محفوظ «ثرثرة علي النيل»، تقاضى أجراً متدنياً للغاية نظير دوره في هذا الفيلم، وكان 700 جنيه فقط، ولكنه لم يتراجع لحاجته المالية ولروعة الدور الذي أضاف له في سجل أعماله الفنية.


الاكتئاب


أبو العروسة، أصابه الاكتئاب بشدة في آخر سنواته، حينما لعب القدر لعبته وهرب المعارف وضاعت الثروة خاصة بعد رحيل شقيقه التوءم، ففضل العزلة ولم يخرج من الشقة لمدة ثلاث سنوات، وأصيب خلال هذه المدة بالعمى وراح يصطدم بالأشياء.


زيارة الشعراوى


وقد زاره الشيخ محمد متولي الشعراوي ليطلب منه التماسك والرضا بقضاء الله، وبعدها أحس حمدي بالراحة أيامًا قليلة ، ثم دخل غرفته وطلب عدم إزعاجه، وبعد يومين لم يصدر عنه صوت، فقد فارق الحياة وخسرت هي بدورها فارسًا من فرسان الزمن الجميل.