"بعد شبشب سما المصرى اللي ضاع".. أشهر 7 مطربين "على حبل المشنقة" بسبب أغنية

مجدداً لعبت بعض الأغانى دور البطولة فى صنع الأزمات والمشكلات لنجومها فمنذ ساعات تم إستبعاد الراقصة سما المصرى، من الانتخابات البرلمانية المقبلة بناءً على حكم محكمة الإدارية العليا التى اطلعت على الفيديو الكليب الذى تؤدى خلاله أغنية "يا أحمد الشبشب ضاع"
 والذى تضمن مشاهد بالملابس الداخلية، وغيرها من المقاطع التى تحمل إسفافا وأشياء خارجة، وتيقنت من أنها سيئة السمعة فأصدرت حكمها باستبعاد المذكورة من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة إستناداً للدستور فى مادته 110 والذى نص على أن المترشح لابد وأن يكون حسن السمعة حتى تقبل أوراقه.

هذه الضجة التى صنعتها أغنية "الشبشب ضاع" لـ"سما" لم تكن الأولى فهناك العديد من الأغنيات التى وضعت بعض العراقيل والأزمات لابطالها نستعرضهم فى التقرير التالى.. 

صباح 
أغنية "بياع كلام" التى غنتها الراحلة صباح تم منع إذاعتها في الإذاعة المصرية بعد أن وجد القائمون على الاتحاد الاشتراكي في مصر أن حزب البعث العراقي يقوم بإذاعتها بعد خطب عبد الناصر السياسية الملتهبة، وكأنهم يريدون توصيل رسالة للعالم العربي أن عبد الناصر يتكلم ولا يفعل شيئا"

الشيء نفسه تكرر مع صدام حسين والسادات، فبعد إلقاء السادات خطابًا ما، خصوصًا بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، كان صدام يذيع الأغنية في الإذاعة العراقية بعد أن تزعم جبهة الصمود والتصدي.

ليلى مراد 
أما أغنية ليلى مراد الشهيرة "ليه خليتني أحبك" فقد تم منع إذاعتها لأنها تحتوي على عبارتي "روح منك لله" و"ليه تهرب من ذنبك"، واعتبر القائمون على الإذاعة أن فيهما مساسا بالذات الالهية ولاقت ليلى مراد انتقادات عاصفة بعد عرضها.

العندليب 
كما أن إسرائيل ضغطت على مصر لمنع إذاعة أغنية عبد الحليم حافظ الشهيرة "خلي السلاح صاحي" لأنها رأت فيها تهديدا للسلام وعودة لأجواء الحرب مع مصر، كما اعتبرتها أغنية تحريضية وأتهمت العندليب بأنه يشعل النيران بين الجانبين.

آمال ماهر 
يامصريين غنتها أمال ماهر وكلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى، وكانت تهدف لتحريك مشاعر المصريين ضد حكم نظام جماعة الإخوان المسلمين ، وبعد إذاعتها قرر وزير الإعلام المصري في ذلك الوقت؛ صلاح عبدالمقصود منعها ، وبعد رحيل جماعة الإخوان، قرر صناع مسلسل "الداعية"؛ الذي قام ببطولته هاني سلامة وبسمة، اختيار الأغنية كتتر للمسلسل، أما قرار المنع الثاني؛ فجاء من نهى لطفي؛ رئيسة إذاعة الشرق الأوسط، لأن الأغنية في رأيها تحرض على السلبية والتقليل من مكانة مصر خاصة في مقطع: "بلدنا بتضيع مننا نستني إيه" والذي قيل في ظروف انتهت ولم يعد لها داع ولاقت أمال ماهر حينها إتهامات قاسية من جماعة الاخوان .

محمد منير
 منعت السلطات المصرية، على استحياء، إذاعة أغنية الفنان محمد منير "حدوتة مصرية"؛ لما كانت تحمله من كلمات ترصد العيوب التي يمر به المواطن المصري الفقير وتؤجج روح الثورة، لذلك منعتها الحكومة المصرية بشكل متوارٍ حتى لا تصدر أمر معلن يمنعها بشكل قاطع.

حمزة نمرة
نفس الأمر تكرر مع المطرب الشاب حمزة نمرة، حيث تم منع بث أغنياته عبر التلفزيون والراديو، لكن لعدة أسباب؛ منها عدم اعتماده في الإذاعة المصرية كمطرب، كما أنه متهم بمحاربة الدولة والغناء لصالح القنوات التي تعمل ضد مصر.

وقامت نقابة المهن الموسيقية بإيقافه عن الغناء؛ إلى أن تصاعد رفض محبيه وعشاقه وقاموا بحملات هجومية على مصطفى كامل؛ نقيب الموسيقيين، وعبد الرحمن رشاد؛ رئيس الإذاعة المصرية، ليتراجعا في قراريهما.

شادية 
كما أصدرت الإذاعة المصرية قرارًا على جميع الإذاعات، بعدم إذاعة عدد من الاغنيات القديمة الخاصة بالفنانة المعتزلة شادية، وذلك لصدور حكم قضائي بشأنها يمنع عرضها. 

كما قامت الإذاعة بوقف عدد من الأغاني من برامجها، وذلك بدعوى أنها تحتوى على ألفاظ حب صارخ. وقد سعت الفنانة المعتزلة للإفراج عن هذه الاغانى التي تعتز بها ولكن دون جدوى ومن أبرزها بوست القمر وغاب القمر وقالى الوداع ومقدرش أنساك وأحب الوشوشة وبنت الجيران