رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فطار اليوم.. قرص بالعجوة

المقادير:
 2 كوب تمر لين (منزوع النواة)
 2 ملعقة كبيرة ماء
 1 ملعقة كبيرة زيت نباتي
 2 ملعقة صغيرة حبة البركة
 2/1 ملعقة صغيرة هيل
 (حبهان) مطحون للعجين
 2 ملعقة كبيرة خميرة
 1 كوب ماء دافئ
 4 ملاعق كبيرة
 سكر
 4 صفار بيض
 5 أكواب دقيق
 2 ملعقة صغيرة ملح
  2 ملعقة كبيرة زيت نباتي
 2/1 كوب حليب دافئ.

 الطريقة:

تخلط المكونات في محضر الطعام مع إضافة الماء تدريجيًا للحصول على معجون لين يغطى بورق بلاستيك، ويوضع بالبراد لحين تحضير العجين للعجين، وتذاب الخميرة في الماء الدافئ، وملعقة كبيرة سكر في وعاء عميق، ويترك الخليط لمدة 5 دقائق حتى يتفاعل يُخفق صفار البيض مع المقدار المتبقي من السكر في العجان الكهربائي على سرعة متوسطة حتى يتجانس الخليط. 

يخلط الدقيق والملح في وعاء آخر، ثم يضاف لخليط البيض مع الاستمرار في الخفق، ويضاف الزيت وخليط الخميرة مع الخفق حتى تتداخل مكونات، ويضاف خليط الخميرة والحليب تدريجيًا مع الاستمرار في الخفق حتى نحصل على كتلة عجين متماسكة.
 يوضع العجين في وعاء عميق مدهون بقليل من الزيت، يغطى ويترك في مكان دافئ لمدة 45 دقيقة حتى يختمر يفرد العجين على سطح أملس مرشوش بقليل من الدقيق باستخدام النشابة للحصول على مستطيل بسمك 1 سنتيمتر تفرد العجوة (معجون التمر) بين ورقتين زبدة باستخدام النشابة للحصول على مستطيل بنفس حجم وشكل العجين بسمك 2/1 سنتيمتر.
يوضع مستطيل العجوة فوق العجين ويلف على شكل أسطوانة مع الضغط الخفيف، وتلف الأسطوانة بحيث يلتقي الطرفان، وتصبح على هيئة قرص (أو حلقة / دائرة)، وتوضع في صاج فرن تعمل شقوق في أطراف القرص على مسافات صغيرة باستخدام سكين حاد، ثم تلف الأجزاء الخارجية (الناتجة عن الشقوق)، ويُضغط عليها براحة اليد بخفة، بحيث يظهر المقطع الرأسي والشكل الحلزوني لها.
 يغطى ويُترك لمدة 45 دقيقة أخرى حتى يختمر يسخن الفرن على حرارة 200 درجة مئوية يخبز قرص العجوة في الفرن لحوالي 30 دقيقة أو حتى تمام الخبز.