رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

تعرف على السيرة الذاتية لـ"بيسيرو" مدرب الأهلي الجديد

يرصد موقع "وشوشة" السيرة الذاتية للمدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو، الذى تم تنصيبه مديرًا فنيًا للأهلي ، خلفًا لفتحي مبروك ، الذي يصدر قرارًا بالإطاحة به مؤخرًا نظرًا لسوء النتائج.

اسمه الكامل جوسيه فيتور دوس سانتوس بسييرو من مواليد 4 أبريل 1960 في البرتغال، كان يعمل مساعدًا لكارلوس كيروش خلال فترة تدريبه في ريال مدريد وكمدرب لسبورتنج لشبونة البرتغالي حتى استقالته في أكتوبر 2005.

تخرج بسييرو من نفس الدورة التي تخرج منها مدرب تشيلسي السابق جوزيه مورينيو، وبدأ مسيرته التدريبية في موسم 93-1992 في نادٍ محلي صغير اسمه يونياو دي سانتاريم، بعد قضاء موسمين مع هذا النادي، قضى موسمين مع نادي يونياو دي مونتيمور، ثم ثلاثة مواسم مع أورينتال حتى العام 1999 حين انتقل إلى نادي سي دي ناسيونال الذي فاز معه بدوري الدرجة الثانية البرتغالي، وبعد موسمين استطاع الحصول على المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى، وبالتالي أوصل الفريق إلى الدوري الممتاز بعد أن أنهى موسمه في الممتاز في المركز الحادي عشر وضمان الفريق لبقائه.

ثم اختاره كيروش كمساعد له في ريال مدريد للموسم 04-2003 ولم تسر الأمور في مدريد على ما يرام، فتمت إقالة كيروش وعاد إلى منصبه كمساعد للمدرب في مانشستر يونايتد، فيما عرض على بسييرو تدريب نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، ووصل بسييرو إلى النادي في الوقت الذي كانت فيه الكرة البرتغالية تعيش تغييرًا ملحوظًا، فبعد أن ترك مورينيو بورتو بعد أن سيطر على الدوري المحلي لموسمين متتاليين كانت آمال مشجعي سبورتنج كبيرة في استعادة اللقب على يدي بسييرو.

ولكنها كانت البداية السيئة بثلاث هزائم وتعادلين حتى الأسبوع التاسع تلتها بقية موسم سيئة برصيد اقتصر على 66 نقطة لكن الموسم السيء الذي حظي به المنافسان بورتو وبنفيكا ساعد سبورتنج على البقاء في المنافسة حتى الأسبوع الثالث والثلاثين حين خسر بهدف في الدقائق الأخيرة للحارس ريكاردو.

وكان سجل الفريق في كأس الاتحاد الأوروبي أفضل واستطاع الفريق تجاوز أندية فينورد ونيوكاسل يونايتد وميدلسبرة وأي زي ألكمار، كان مقررًا أن يقام للنهائي على ملعب النادي البرتغالي، وهذا ما حفز الفريق للوصول إلى المباراة النهائية، واللعب أمام سسكا موسكو الروسي لكن الفريق خسر هذه المباراة بنتيجة 3-1.

وبداية الموسم 06-2005 لم تكن أقل مأساوية فخسر فرصة الفريق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا على يد أودينيزي الإيطالي، ثم خرج من كأس الاتحاد الأوروبي على يد هالمستاد السويدي، ورغم أن بداية الفريق في الدوري كانت أفضل؛ إلا أنه تلقى خسارة من سي دي ناسيونال تلاها فوز هزيل على فيتوريا وبعد الخسارة من هالمستاد؛ هُزم الفريق أمام نادي باسوس دي فيرييرا الصاعد حديثًا، وفي السادس عشر من أكتوبر خسر الفريق أمام أكاديميكا دي كويمبرا، فتراجع إلى المركز السابع وبعدها بيومين قبل رئيس النادي استقالة جوزيه بسييرو.

وخلال عهد بسييرو مع سبورتنج اُتهِم دائمًا بأنه غير قادر على ربط اللعب الإيجابي مع نتائج إيجابية، وعُرِف بأنه لا يجيد تحفيز لاعبيه، وبأنه لا يستطيع إحكام قبضته على غرفة تبديل الملابس، وهو ما اصطادته الكاميرا حين قام اللاعب فابيو روشمباك بشتم المدرب بعد أن قام باستبداله في إحدى المباريات في حادثة تكررت بعد بضعة أشهر مع لاعب آخر هو البرازيلي ليدسون.

وفي نهاية شهر مايو من العام 2006 وقع بسييرو عقدًا مع نادي الهلال السعودي استمر بتدريبه لثمانية أشهر قدم الهلال خلالها مستوى جيدًا إلى أنه أقيل رغم أن فريقه كان يحتل المركز الأول في الدوري السعودي.

وفي فبراير من عام 2009 تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم مع بوسيرو ليتولى تدريب المنتخب السعودي خلفاً للمدرب السعودي ناصر الجوهر الذي استقال من منصبه.

وقدم بوسيرو أداءًا جيدًا مع المنتخب السعودي حيث أعادهم للمنافسة من جديد على التأهل لكأس العالم 2010 أقيل من تدريب المنتخب السعودي عقب خسارة الأخير من منتخب سوريا في أولى مبارياته في كاس آسيا 2011، ثم أنهى مشواره التدريبي بنادي الوحدة الإماراتى، وذلك فى الفترة من 2013 وحتى 2015.