رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

تحذير.. "الفيلفوبيا" يُحطم قلبك

قال المعالج النفسي الأمريكي "جوي أديسون" إن مرض "الفيلفوبيا" هو مرض نفسي، ويعني الخوف من الوقوع في الحب، فهو ليس مجرد حالة عاطفية مؤلمة، بل مجموعة من الأعراض الجسدية الفعلية، وصولاً إلى الخوف من الاقتراب حتى من الأسرة والأصدقاء، حيث إن هذا المرض يهدد السلامة النفسية، خاصة إذا تخلى الحبيب عن حبيبته إلى حالة نفسية تودي بهم إلى الاكتئاب والإحباط.

 

ويزداد احتمال إصابة الشخص بالفيلوفوبيا إذا فشلت علاقته مع حبيب من قبل، أو إذا تعرض للخيانة من الطرف الآخر، فينبع ذلك الخوف، ويصبح على إثره حذرًا من علاقة جديدة، بل رافضًا لفكرة الالتزام بشخص واحد، فيمضي في حياته وحيدًا من دون زوج أو زوجة.

 

ويقول "أديسون": "إن تصرفات مريض الفيلوفوبيا المتمثّلة في إبعاد محبيه عنه هي تصرفات لا واعية وغير مسؤولة ولا تنتج من خيارٍ عاقلٍ بالرفض، حتى أنّ المصابين بهذا المرض قد لا يجيدون الوصول إلى حالة التوازن، والمشاركة التي تتطلبها بعض العلاقات إما لطبيعتهم النفسية والاجتماعية أو لأمر عارض على المستوى النفسي؛ مما يؤثر على علاقاتهم بالآخرين، وعلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي".

 

وأشار المعالج النفسي الأمريكي إلى أن المريض في هذه الحالة يعاني من الخوف الشديد بسبب رفض الأحباب المحتملين لفكرة الدخول معه في علاقة رومانسية، مما قد يؤدي إلى ابتعاده عن فكرة الدخول في علاقة بشكل مطلق باعتبار هذا الابتعاد وسيلة لتجنّب الحرج.

وعن أعراض هذا المرض جسديًا، فقد تصل في بعض الأحيان إلى حالة تهيج عصبي مؤقتة، بخاصة في حضور الجنس الآخر.