رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

بالصور .. 17 معلومة لاتعرفها عن "حمامة السلام" سامى العدل وهو على فراش المرض : تشاجر مع شقيقه بسبب "مقالب رامز جلال" .. ودافع عن تعاطى نجله لـ"الهيروين"

يمر الفنان سامى العدل بأزمة صحية أستدعت نُقِله إلى المركز الطبى العالمى ، بعد أن تعرض لوعكة صحية نتيجة ضعف فى عضلة القلب.  


الفنان سامى العدل، يشارك خلال الماراثون الرمضانى الحالى فى مسلسلى ، "حارة اليهود"، مع منة شلبى وإياد نصار وريهام عبد الغفور، من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد جمال العدل، و"بين السرايات"، مع باسم سمرة .


"وشوشة" تلقى الضوء على محطات سامى العدل الفنية فى التقرير التالى .


1- اسمه بالكامل “سامي توفيق محمد العدل”، ولد يوم 2 نوفمبر 1946م في قرية كفر عبد المؤمن بمركز دكرنس التابع لمحافظة الدقهلية، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، هو شقيق السيناريست “مدحت العدل” والمنتج “جمال العدل” و”محمد العدل”.


2- تزوج الفنان “سامي العدل” عده مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، ولديه من الأبناء “أحمد” ، الذي يعمل بالإخراج و”خالد” الذي يهوى التمثيل.


3- يمتلك “سامي العدل” تاريخ طويل مع السينما منذ مطلع السبعينيات حيث بدأ رحلته مع التمثيل من خلال فيلم “كلمة شرف” عام 1972م مع الفنان “فريد شوقي”، ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل “السمان والخريف” الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية.


4- في منتصف الثمانينات اقتحم “العدل” عالم الإنتاج السينمائي، وأسس شركة “العدل فيلم” للإنتاج الفني ليتحول بذلك إلى صانع نجوم الشباب، وفي عام 1987م أنتج أول فيلم بعنوان “حقد امرأة” لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية منها “الدكتورة منال ترقص” و”امرأة للأسف” و”حرب الفراولة” و”مجانينو” وغيرها.


5- كما ساند أشقائه الثلاثة في خوض غمار العمل الإنتاجي من خلال تأسيس شركة “العدل جروب” التي أصبحت أحد أكبر شركات الإنتاج الفني في العالم العربي، فأطلق عليه لقب “إمبراطور الوسط الفني” خاصةً لحصول العديد من الأعمال التي تقوم الشركة بإنتاجها على الكثير من الجوائز في المهرجانات المصرية والعربية.


6- من أبرز الأعمال السينمائية التي شارك بها الفنان “سامي العدل”: “مذبحة الشرفاء” و”الطريق إلى مستشفى المجانين” و”الديلر” و”بلطيه العايمة” و”الغواص” و”أريد خلعاً” و”كلام في الحب” و”أحلى الأوقات” و”اللي بالى بالك” و”هروب المومياء”.


7- لم يقتصر النشاط الفني لسامي العدل على السينما فقط، بل شارك أيضاً في كثير من الأعمال على الشاشة الصغيرة، ومنها “البركان” و”جواري بلا قيود” و”الحرملك” و”بلاغ للنائب العام” و”تاهت بعد العمر الطويل” و”حديث الصباح والمساء” و”محمود المصري” و”لقاء على الهواء” و”قضية رأي عام” و”رمانة الميزان” و”كلمة حق” و”سوق الخضار”.


8- بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية أبرزها: “لولي” و”أهل الهوى” و”كلام فارغ” و”الناس اللي في التالت” و”الغازية والدراويش” و”ما أجملنا” و”أن كبر ابنك” و”طبول فاوست” وهي المسرحية التي حاز عنها العديد من الجوائز لإجادته تجسيد شخصية الشيطان.


9- اشتهر “العدل” داخل الوسط الفني بدوره الاجتماعي بين الفنانين، حيث يعمل دائماً على حل الخلافات بينهم من خلال عقد سهرات شهرية وخيم رمضانية في المطعم، حتي أطلق عليه البعض لقب “حمامة السلام”.


10- بعد القبض على ابنه أحمد وبحوزته تذكرتي هيروين، أكد الفنان سامي العدل أنه يثق جدا في أخلاق ابنه، مشيرا إلى أنه متزوج ورب أسرة. وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة قد ألقت القبض على نجل الفنان سامي العدل، فى 30 نوفمبر الماضى، أمام أحد الفنادق الشهيرة في وسط القاهرة وبحوزته تذكرتي هيروين، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق وتم أخلاء سبيله بكفالة 5000 الاف جنيه .


11- نشب خلاف فى الرأى وصل لحد التكذيب فى وسائل الاعلام بين سامى وشقيقه مدحت حيث نفى الفنان سامي العدل تصريحات شقيقه الكاتب مدحت العدل بأن «برامج مقالب» رامز جلال مجرد «تمثيلية» كبيرة يعلم الضيوف قصتها قبل التصوير.


12- وقال سامي، أنه لا يعلم مصدر تصريحات مدحت، واصفًا كلامه بـ«الغريب»: «رامز جلال ابنه الصغير، ويتميز بشخصية مؤدبة ومحترمة بعيدًا عن الهزار الذي يقوم به في بعض المقالب». واعتبر الفنان سامى العدل ما قاله شقيقه «مجرد خيال»، مؤكدًا أنه من الغريب أن يتذكر مدحت ذلك بعد مرور عامين.


13- وستدل سامي العدل بحلقة فيفي عبده في برنامج «رامز قرش البحر»، بقوله: «فيفي عبده كانت مشاعرها حقيقية، وكانت خائفة بشكل طبيعي، فكيف يكون ذلك تمثيلًا، ولكل المشككين في البرنامج شاهدوا حلقة فيفي عبده مرة أخرى لكي تتأكدوا».


14- وكان الكاتب والسيناريست مدحت العدل، قد كتب عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»، أن برنامج رامز جلال «تمثيلية»، وأن شقيقه سامي العدل اشترك العام الماضي في البرنامج وكان يعرف المقلب قبل التصوير.


15- وكان سامى العدل قد ظهر مع رامز جلال فى مقلب برنامجه «رامز ثعلب الصحراء»، حيث فاجأ العدل فريق عمل البرنامج بثبات لم يفعله أحد من النجوم. 

العدل لم يتأثر بالموقف، ولم ينهار أمام الأسلحة الموجهة إليه، ولم ينصاع لأوامر المختطفين، وظل يقاوم للحظة الأخيرة. وحينها لم يجد فريق عمل البرنامج، الذين من المفترض بهم أن يختطفوه، إلا أن يتراجعوا أمام إصراره، لأنه لم يكن بيدهم شيء ليرهبوه به أكثر من الأسلحة.


16- سامى العدل ساند ثورة 30 يونيو مؤكداً أنه فخور بالثورة ، التي هزمت جماعة الإخوان المسلمين وأسقطت مرسي، وأعادت لمصر مكانتها وسط العالم.


17- سامي علق على تبرعات المصريين لإعادة إعمار البلاد قائلًا : " صفعة قوية للنظام الأمريكي وأضاف: «الشعب المصري لم يخلق من يلوي ذراعه ، فهذا الشعب عندما يتحدى قادر على تجاوز الصعاب".